Warning: utf8_to_unicode: Incomplete multi-octet sequence in UTF-8 at byte 3 in /home/intibaha/public_html/portal/libraries/phputf8/utils/unicode.php on line 176
صحيفة الانتباهة - بروفيسور عثمان الجندي كبير استشاريي جراحة الوجه والفكين حول الشفة الأرنبية لـ (الإنتباهة):

kasala rabih1 9 hashim 5  3 kamal hamed  saad 2

 

  • أهم الاخبار

    «الإنتباهة» تتحصل على التفاصيل الكاملة للمفقود من خزينة الحكومة

    20 نيسان/أبريل 2014
    «الإنتباهة» تتحصل على التفاصيل الكاملة للمفقود من خزينة الحكومة

    أم درمان: معتز محجوب:كشف تقرير تفصيلي للمراجع العام تحصلت «الإنتباهة» على نسخة منه أن جملة فاقد الإيرادات للحكومة بسبب الشيكات المرتدة والمتأخرات بديوان الضرائب والجمارك بلغ «2.3» مليار جنيه، و«66.7» مليون دولار تمثل «11%» من جملة الموارد الكلية للدولة بخلاف المتأخرات بالعملة الصعبة، ومتأخرات «9» مكاتب للضرائب لم تضمن...

    الإعلان عن حكومة عسكرية في جنوب السودان

    20 نيسان/أبريل 2014
    الإعلان عن حكومة عسكرية في جنوب السودان

    الخرطوم ــ دوك: هيثم عثمان :المثنى:أعلنت حكومة دولة جنوب السودان الشروع في عمليات عسكرية لاستعادة عاصمة ولاية الوحدة بانتيو وعدد من المناطق التي تقع تحت سيطرة المعارضة المسلحة، في الوقت الذي تطورت فيه الأحداث بولاية أعالي النيل، وأعلن عميد مسؤول عن الحامية العسكرية بالرنك تمرده على القيادة في جوبا، وشهدت...

  • آخر تحديث: الأحد 20 نيسان/أبريل 2014, 09:04:25.

بروفيسور عثمان الجندي كبير استشاريي جراحة الوجه والفكين حول الشفة الأرنبية لـ (الإنتباهة):

في ولايات دارفور تكثُر شكوى الشفة الأرنبية، حيث يكثر زواج الأقارب، وتلي ولايات دارفور المناطق الوسطية بالسودان لذات السبب، وتتكرَّر هذه الظاهرة في الأسرة الواحدة، حيث يمكن أن تلجأ الأم الحامل لمعالجة هذا الإشكال منذ الحمل، فهذا الإشكال يمكن علاجه بإعطاء الحامل فايتمينات تمنع من حدوث الشفة الأرنبية أو التقليل من أعراضها ومضاعفاتها مثل حدوث شق جزئي لسقف الحلق، خاصة أن التطوُّر التكنولوجي الطبي أمكن من تشخيص الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق منذ وجود الجنين في بطن أمه.. كما يمكن علاجها بالتدخل الجراحي والجنين في بطن أمه.. حول الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق حاورنا بروفيسور عثمان الجندي كبير استشاريي جراحة الوجه والفكين فإلى مضابط الحوار:
حوار: رباب حسن ـ هناء عز الدين

٭٭ الشفة الأرنبية من أين جاءت التسمية؟
ـ جاءت من وجه الشبه بين شفة الأرنب وبينها.
٭٭ ما هي أسباب حدوث الشفة الأرنبية؟
ـ تحدث لأسباب متعدِّدة، منها أسباب داخلية وراثية، وأخرى خارجية تتأثر بها المرأة الحامل.
٭٭ ما هي تلك المؤثرات الخارجية التي تؤثر في الجنين داخل رحم أمه؟
ـ المؤثرات الخارجية مثل استعمال الأدوية، فمنها جزء كبير يعرِّض الجنين داخل الرحم لحدوث الشفة الأرنبية، وأيضاً تؤثر الحروب كثيراً على الحامل خاصة التي يستعمل فيها غاز الخردل، أو تعرُّض الأم الحامل للإشعاعات الضوئية خاصة في فترة الحمل الأولى.
٭٭ هل كل فترات الحمل يمكن أن يحدث فيها ذلك التشويه؟
ـ لا، بل في الأسابيع الأولى فقط إن لم نقُل الأيام الأولى وهي من ثلاثة أسابيع إلى اثنى عشر أسبوعاً.
٭٭ شق سقف الحلق هل يكون مربوطًا بالشفة الأرنبية؟
ـ يجب أن تنتبه الأمهات إلى أنه يمكن أن يحدث شق سقف الحلق بدون وجود شفة أرنبية.. ويمكن لها معرفة ذلك من خلال الأعراض.
٭٭ هل للشفة الأرنبية أعراض؟
ـ أولاً: لا بد أن نعلم أن للشفة الأرنبية «توابع» أخرى تترتب عليها مثل وجود شق في سقف الحلق، لذا فالأعراض هنا كثيرة وأهمّها عدم مقدرة الرضيع على الرضاعة وخروج اللبن بأنفه.. وعدم المقدرة على النطق الصحيح، كما أن الصوت دائماً يخرج من الأنف، لذا يحدث تغير في النغمة اللغوية أي ما يسمى بالنخنخة  كذلك تحدث التهابات متكررة في الأذن الوسطى كما تصل تلك الالتهابات إلى الرئتين.
٭٭ شق سقف الحلق هل له درجات أو أقسام؟
ـ يحدث شق سقف الحلق بدرجات متفاوتة فقد يكون الشق كاملاً أو جزئياً، وينقسم  شق سقف الحلق إلى جزئين أولي وثانوي، فالأولي يشتمل على الشفة العليا والأرض الأنفي وعظم «السنخي» الذي يحتوي على اللثة والأسنان، أما الثانوي فيشتمل على «الهارت السوفت» الجزء العظمي لسقف الحلق والعضلي «اللهاة».
٭٭ هل يحدث شق سقف الحلق مضاعفات؟
ـ له مضاعفات عديدة تصل إلى حدوث التهابات متكررة بالأذن الوسطى وتشمل التهاب في الجهاز التنفسي العلوي والسفلي وتصل للالتهاب الرئوي المتكرر.
٭٭ كم تبلغ نسبة حدوث الإصابة بالشفة الأرنبية في السودان؟
ـ ليست لدينا إحصائيات دقيقة، لكن ما وصلنا يوضح أن من بين كل «1000» مولود من بينهم مولودان أو ثلاثة لديهم الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق.
٭٭ كيف يمكن تشخيص شق سقف الحلق؟
ـ في الآونة الأخيرة تطوَّر الطب فأصبح من الممكن تشخيص حالة وجود الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق منذ وجود الجنين في رحم أمه، كما يمكن إجراء عملية جراحية لمعالجتها داخل بطن أمه.
٭٭الفترة العلاجية المثلى متى تبدأ؟
ـ يبدأ العلاج بمرحلتين، الأولى علاج الشفة الأرنبية، والثانية علاج شق سقف الحلق، فالأولى يجب علاجها قبل النطق، أي في فترة أقصاها منذ دخول الطفل في الشهر الثالث وحتى السادس.. والمرحلة العلاجية الثانية «شق سقف الحلق» تبدأ قبل المشي في مدة أقصاها ثلاثين شهراً أي قبل دخوله في عامين ونصف.
٭٭ كم تبلغ فترة معالجة شق سقف الحلق والشفة الأرنبية؟
ـ تبدأ المعالجة منذ الولادة حتى اكتمال الطفل سن العشرين.. وفي حالات أخرى تبدأ مع وجود الجنين في بطن أمه إلى سن العشرين عاماً.
٭٭ كيف يمكن معالجة ذلك الإشكال؟
ـ معالجة الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق تدخل فيها عدة تخصصات منها اختصاصي التوليد سواء كان طبيبًا أو قابلة واختصاصي جراحة الوجه والفكين، واختصاصي التغذية، واختصاصي علم النفس، واختصاصي الأنف والأذن والحنجرة، واختصاصي النطق وكما تشمل المعالجة اختصاصي تقويم الأسنان.
٭٭ هل تحدث مضاعفات بعد العملية؟
ـ تحدث مضاعفات بعد إجراء عملية شق سقف الحلق حيث يؤثر شق سقف الحلق في نمو الفكين ويكون الفك العلوي أقل من الطبيعي لذا يتم التدخل بمساعدة اختصاصي التقويم، وإذا فشلت المعالجة عن طريق التقويم يتم التدخل الجراحي لتوسيع الفك حتى سن «18» عامًا.
٭٭ هل يتكرَّر حدوث الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق في الأسرة الواحدة؟
ـ حدوث الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق قد يتكرَّر في أكثر من مولود في الأسرة الواحدة أي يمكن أن يولد الطفل الأول بالشفة الأرنبية وشق سقف الحلق، والثاني سليم ويتكرر في الثالث أو في الثالث والثاني لذا لا بد للأم من العلاج..
٭٭ ما هي الأماكن التي تكثُر فيها الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق؟
ـ أكثر الأماكن هي منطقة دارفور، حيث بها أعلى نسبة ثم تليها مناطق وسط السودان ويعود السبب لزواج الأقارب من الدرجة الأولى.
٭٭ ما هي طرق الوقاية؟
ـ أهم طرق الوقاية من حدوث الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق هو الابتعاد عن زواج الأقارب خاصة الأقارب بالدرجة الأولى، أما بالنسبة لأصحاب التاريخ الأسري لحدوث الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق تعطى الزوجة جرعات عالية من الفايتمينات خاصة في فترة الحمل الأولى «الأيام الأولى».
٭٭ هل هنالك إرشادات؟
ـ يجب على المرأة الحامل في الأسرة التي لها تاريخ لحدوث الشفة الأرنبية مراجعة الطبيب الخاص، لإعطائها الفايتمينات المطلوبة التي تساعدها في منع حدوث الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق أو التقليل من المضاعفات، أما إذا كان الطفل لا يرضع فيجب عرضه على طبيب الأطفال ومعاينة سقف حلقه، خاصة أنه قد يحدث شق سقف الحلق دون حدوث شفة أرنبية حتى يمكن تحديد طرق المعالجة له..
٭٭ ماذا يترتب على تأخير معالجة شق سقف الحلق؟
ـ إن التأخير في معالجة شق سقف الحلق جراحياً إلى أكثر من «3» سنوات يُحدث مشكلة مستديمة في النطق أي حدوث عاهة.

ترك تعليقاتك

إدراج تعليق كزائر

0
أحكام وشروط.

left1

left2

left3

المتواجدون الآن

2487 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

adv 11

 newspaper

 dailyphoto

الصفحات الاسبوعية

ما بينهما..د. إسـماعيـل الحاج موسى وفضل الله محمـد

بلغت حالة الاهتمام المتزايد لأهل القانون بالصحافة مبلغاً واضح الدلالة.. وهو اهتمام هؤلاء القانونيين بالمعرفة والكتابة وبل التثقيف...

بروفايل..صاحب القوس الذهبي.. موسيقار الأجيال

بسنوات وجوده داخل الوسط الفني والغنائي يكون الموسيقار عبد الله عربي قد وصل في هذا العام للمرحلة التي...

نظرات من الشارع..المدارس الخاصة ـ بيع الوهم

المدارس الخاصة ـ بيع الوهمتظل المدارس الخاصة لمرحلتي التعليم الأساس والثانوي في حالة غش للمواطنين، فمن إعلاناتها بأجهزة...

إلى (جبهة الشرق).. أين العمالة!

حسن أدروب: مشروع كهرباء شرق السودان الذي ينتظر أن يتم إنفاذه بولايات الشرق الثلاث القضارف كسلا والبحر الأحمر هو...

حول الخنازير وسفينة النفايات

خلال الأسبوع المنصرم اجتاحت خنازير موبوءة بمرض مجهول محلية «القريشة» بولاية القضارف في حادثة هي الأولى من نوعها...

مشاوير كسلاوية

٭ في إطار الحوار الذي دعا له السيد رئيس الجمهورية رئيس المؤتمر الوطني كل الأحزاب والتنظيمات السياسية أقيمت...

ساعدوا مريضة الكلي

جاء بها من مدينة النهود للزيارة الروتينية بعد أن تبرعت لها والدتها بالكلية , إستنزفت علي اسرها الاسرة...

والدهم مريض ..ويحتاجون المساعده في بناء منزلهم

هنالك في أركويت وبين العمارات الشواهق يقبع كوخ صغير يضم خمسة من الاطفال مع والدهم ووالدتهم , يعانون...

مجـــادعـــــة الواتســــــــاب

الواتساب.... ذلك المارد القادم من الغرب ليتحكر علي أرضيات دقانيسنا ذات الكرم الحاتمي العجيب، شغل الأفكار ،وزغلل الأبصار،...

حندكة مبررة..د. نجم الدين محمد الامين

• القضية هي طريق داخلي بأحد الأحياء الطرفية شمال بحري بدأ العمل به بغرض رصفه وسفلتته في ابريل...