الخميس، 23 تشرين2/نوفمبر 2017

board

إعدام صحافي

(1)
> لماذا ثارت قبيلة الصحافيين وهاجت واعترضت على إعادة بعض الصحفيين من مطار القاهرة الدولي وعدم السماح لهم بالدخول للقاهرة ، وفي مجلس الوزراء السوداني ينتظر أن تتم إجازة قانون للصحافة والمطبوعات, يمنع الصحافي من الكتابة ويحظره ويوقف الصحيفة من الصدور ويسحب ترخيصها.

> الحظر الذي سوف يجيزه قانون الصحافة والمطبوعات في السودان أشد فتكا ووقعا وخطورة من (حظر) بعض الصحافيين من الدخول للقاهرة.
> إن كانت السلطات السودانية تفعل ذلك بالصحافيين وهم في وطنهم ، لماذا نستنكر على السلطات المصرية حقاً لا يتعارض مع حرياتنا ولا دستورنا ولا مهنيتنا.
(2)
> لم تكن الصحافة وهي تعيش وضعا اقتصاديا صعبا بسبب ارتفاع سعر الدولار وانعكاسه على (الورق) والطباعة في حاجة إلى (قانون) يقضي عليها، ليكون قانون الصحافة والمطبوعات الجديد بمثابة (رصاصة الرحمة) التي سوف تقضي تماما على الصحافة في السودان.
> بدلا من تحسين أوضاع الصحافيين وتحسين بيئة العمل الصحفي، تعمل السلطات على إجازة قانون للصحافة والمطبوعات عبارة عن قانون للعقوبات ، والمنع ، والحظر وسحب الترخيص.
> الصحافة السودانية (الورقية) المحاصرة بالتكنلوجيا وثورة الاتصالات التي انعكست بصورة سلبية كبيرة على الصحافة الورقية، ينتظرها قانون جديد ، يمكنه أن يجعل (الصحافي) دائما وأبدا في قفص الاتهام.
> فهو (مدان) لمجرد أنه صحافي.
> لا يعقل أن يكتب الصحافي تحت مظلة خمسة قوانين مختلفة يمكن ان يعاقب بها...كيف تنتج مادة صحفية أو رأياً حراً في ظل هذه القوانين المهددة للصحافي والمرعبة له؟.
> لا أعرف إن كان قانون الحركة والمرور ضمن القوانين التي يمكن أن يعاقب بها (الصحافي)؟.
(3)
> بدلا من عبارة (الرجاء تسهيل مهمة حامل هذه البطاقة) ، التي تكتب بشكل ثابت وراتب في بطاقات الصحافيين، نرجو كتابة عبارة (الرجاء معاقبة حامل هذه البطاقة).
> فليس بعد هذا القانون (تسهيلات) يمكن أن تقدم للصحافيين.
> الأمر الغريب ان قانون الصحافة والمطبوعات رفضه اتحاد الصحافيين (المنتخب) ... وهو شيء مرفوض بشكل قاطع وسط الصحافيين عامة.
> نقيب الصحافيين الصادق الرزيقي رفض المزايدة بحقوق الصحافيين، وأعلن عن موقف واضح لرفض الاتحاد لذلك القانون.
> وقال رئيس لجنة الإعلام والاتصالات بالبرلمان المهندس الطيب مصطفى, إن التعديلات التي حدثت في قانون الصحافة والمطبوعات, هي عبارة عن (ردة) ، وتراجع كبير في الحريات الصحفية.
> من أين صدرت تلك التعديلات إذا كان المعنيون بها ، والمختصون رفضوها واعتبروها غريبة عليهم؟.
> هل يعقل أن تصدر التعديلات من الطرف الآخر ، والذي يمثل (الخصم) في هذا الأمر؟.
(4)
> الصحافي بعد أن كان ممنوعاً من (الصرف).
> سوف يصبح ممنوعاً من (الكتابة) أيضاً.

الأعمدة

خالد كسلا

الأربعاء، 22 تشرين2/نوفمبر 2017

الصادق الرزيقي

الأربعاء، 22 تشرين2/نوفمبر 2017

عبدالمحمود الكرنكي

الأربعاء، 22 تشرين2/نوفمبر 2017

كمال عوض

الأربعاء، 22 تشرين2/نوفمبر 2017

خالد كسلا

الثلاثاء، 21 تشرين2/نوفمبر 2017

الصادق الرزيقي

الثلاثاء، 21 تشرين2/نوفمبر 2017

إسحق فضل الله

الثلاثاء، 21 تشرين2/نوفمبر 2017