الخميس، 24 أيار 2018

board

القيادي بالاتحادي (الأصل) علي نايل في إفادات ساخنة لـــ(الانتباهة) :

حوار : محمد جمال قندول
يظل القيادي علي نايل من القيادات التاريخية بالحزب الاتحادي (الأصل) وصاحب آراء ومواقف مشهودة وواضحة، ولطالما شكّلت تصريحاته الحدث وتحرك المياه داخل حزبه، ولكن الرجل شكّل غياباً خلال الفترة الماضية الأمر الذي جعلنا نبحث عن الرجل ونجلس معه في حوار شامل

عن أوضاع الاتحاديين والتطرق للعديد من المواضيع المهمة، وكان نايل كعادته هاشاً باشاً في مظهره واثقاً من إجاباته قوياً في إفاداته وإلى مضابط ما أثير بالحوار .
> أين علي نايل من الساحة السياسية الآن ؟
< شهران وأنا بين الزيتونة وداري ولم اغادر المحطتين ولكن الحمد لله الاخوة على مستويات كبيرة جداً زاروني وفرجوا عني الكروب، السيد محمد الحسن الميرغني وعدد كبير من الوزراء والمسؤولين.
> إذاً أنت تصالحت مع الحسن ؟
< أساساً ما عندي عداء نعم هنالك تباين في وجهات النظر وكتر خيرو رغم معارضته لتوجهي عندما علم بانني مريض، زراني في الزيتونة ومعه عدد من المناصرين والابناء والاخوة الذين يشاركون بالحكومة الان.
> هنالك شتات للاتحاديين في الوقت الراهن وليسوا على قلب رجل واحد ؟
< الاتحاديون يختلفون في الامور السياسية وهم من الرموز الواعية والسياسة وجهات نظر وليست عداءً.
> أنا أتحدث على المستوى السياسي ؟
< الاتحاديون مختلفون في الوضع السياسي .
> ألم تُطرح أي مبادرة لجمع الصف الاتحادي ؟
< بالحيل في مبادرات كثيرة جداً وجاني من حدثني عنها في مرضي هذا، وهنالك جهود حثيثة بان يتوحد الاتحاديون ويجمعوا صفهم لانه اتضح لهم بان الوضع بالسودان لن يسير على ما يرام ما لم يتوحد الاتحاديون وهذه القناعة موجودة حتى لدى الناس بداخل الحكومة.
> عندما زارك الحسن هل تحدثتم في الأمور السياسية ؟
< لم يكن هنالك حديث عن السياسة والحسن عندما جلس امامي وانا على السرير لم ارى من الحديث سوى اننا كاتحاديين يجب ان نتوحد، وان نظل كاتحاديين والحديث كان تطييب خواطر والعودة الى الماضي وهذا تعبير عن الاحاديث التي كانت تدور بين الابتسامات والروح الطيبة.
> من خلال قراءتك للراهن السياسي لحزبكم ألا توافق بأن الحسن ومجموعته انتصرت على المجموعة التي كانت ترفض المشاركة وأطلق عليهم الحسن لقب (الدواعش) ؟
< لا اعتقد بان هنالك احساساً بالانتصار بل هنالك احساس بان هنالك صمت من الجانب الاخر، لان الواقع الذي يعيشه السيد الحسن ومجموعته لوحده يغني عن اي ملاججة من الاخرين، والحسن الان في مرحلة تفكير جاد بموقفه الان وموقفه في الماضي وماذا سيفعل والوضع بالبلاد يدفعه للتفكير في موقفه السياسي ومشاركته لهذا النظام والحسن رجل لديه عقل وما يدور حوله يتطلب ان يراجع موقفه .
> ما هي أخبار الشيخ أبو سبيب ؟
< اسأل الله ان يزيل عثرته وهو مريض وطريح الفراش وهو اخ وزميل عزيز ومناضل قوي.
> هل لديك تواصل مع مجموعة (الدواعش) ؟
< تجربة المرض بكل اسف ابعدتني عن الكثيرين لانني مرضت لشهرين واجريت عمليتين بالمستشفى والان في داري بالجزيرة اسلانج على مدى شهرين، وفترة مرضي جعلتني اعود لتقييم الوضع حيث جاني الحسن الذي كنت اكثر المعارضين لهم، وكثير من الدواعش لم يأتوا لزيارتي ولم يسألوا عني ولا حتى بالتلفون وهنالك قيادات بالدواعش رفضت ان تعاودني بمرضي واخلاقهم لا تشبه الاتحاديين.
> هل تتوقع استمرار مشاركة الاتحادي الأصل بالحكومة ؟
< هذا الحديث الذي ذكرته اعلاه وفي اعتقادي هم الان في صراع مع انفسهم في الاستمرار بالمشاركة او الانسحاب، وفي اعتقادي بانهم سيكونون عقلاء ويفضون الشراكة باعجل ما يمكن .
> هل لديك تواصل مع رئيس الحزب محمد عثمان الميرغني ؟
< أبداً ولكن نسأل عنه ابناءه ومن حوله وذلك مراعاة لظروفه الصحية واحجامه عن العودة للسودان، وعدم الحديث جاء نتاج ظروفه الصحية ونتمنى بان يعود لنا سالماً في القريب العاجل ليصلح من حالنا .
> ما تقييمك لمنسوبي الاتحادي المشاركين بالحكومة ؟
< تقييمي اقف عنده قليلاً لانهم يراجعون انفسهم بعد المواقف الاخيرة بالبلاد والموازنة التي صعبت الامور للمواطنين وهي موازنة قدمها الوطني وحده.
> الاتحادي لديه وزراء في مجلس الوزراء وكذلك بالمجلس الوطني ساهموا في ما تظن أنه صنيعة المؤتمر الوطني لأنهم أصلاً أعضاء في حكومة الوفاق الوطني التي هي جامعة وبالتالي الموازنة ليست مسؤولية الحزب الحاكم ؟
< قطع الشك بان الفترة الموجودين فيها بالحكومة ساهموا في كل المعاناة رغم فواصل الامور اجمعها بطرف المؤتمر الوطني ولا يعطون حق التصرف لاحد.
> وزير التجارة حاتم السر وهو اتحادي جزء من المنظومة الاقتصادية ؟
< اتحادي اصيل ومن اقوى الرجال لدينا ولكن لا ادري كيف استجاب للوقوع بهذه الجريمة التي شوهت تاريخه، ولكني احس الان بانه يشعر بمرارة موقفه وارجو ان لا يستمر بالتورط مع النظام.
> كيف تقيّم تجربة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني ؟
< هذا الحوار منذ البداية اسميتهو (النفاق الوطني) لانني كنت اثق بانه لن يؤدي الى نتيجة تجلب الخير للبلاد وليس لديه جدوى.
> ولكن شارك فيه أكثر من 100 حزب وحركة ووجد اعترافاً دولياً ؟
< بكل اسف الذين شاركوا بالحوار الوطني جميعاً لنا فيهم راي وبسرعة رفعوا اذانهم وايديهم للمشاركة بالحكومة لنيل المناصب، ومن اقوى الدلالات على ذلك من تدعى تراجي مصطفى وهي الان انقلبت على الحكومة لانها جاءت من اجل المشاركة والمحاصصة وعندما لم تجدها عادت ادراجها لتشتم الحكومة .
> الصادق المهدي غادر إلى القاهرة وبحسب الأنباء فإنه سيقيم هنالك بصورة دائمة كمنفى اختياري ؟
< ما عندي بيهو شغلة .
> ما انطباعك عن حال المعارضة بالوقت الراهن ؟
< لا توجد معارضة الآن بكل اسف.
> والحزب الشيوعي ؟
نعم هو معارض ولكن الحزب الشيوعي قليل وضعيف الحيلة
> فاروق أبو عيسى يشكل غياباً عن المشهد السياسي ؟
< جزاه الله خيراً في تاريخه سواء في المعارضة والقانون ولكن بحكم السن الان بات بعيداً عن العمل السياسي.
> كيف تقيّم إعادة تعيين قوش مديراً لجهاز الأمن والمخابرات ؟
< أمر تعيينه أثار ضحة وقطعاً حول تعيينه امر ما يريد ان يحققه السيد الرئيس وعودته امر يفهمه الرئيس.
> هل تتوقع بأن يتم ترشيح الرئيس البشير لدورة رئاسية جديدة ؟
< كل الدلائل تشير الى ذلك واذا كانت الانتخابات اصيلة وحرة لن تأتي بالرئيس ولا من معه,
> ما هي روشتة الحلول لجمع الاتحاديين ؟
< لا ارى هنالك روشتة اقوى تأثيراً من الامراض الموجودة الان بالبلاد بكل نواحيها، وهي الروشتة الوحيدة التي تجعل الاتحاديين يتقون الله في انفسهم ويعودون الى رشدهم ويتوحدوا.
> البعض يرى بأن الاتحادي لن تكون له أي فاعلية خلال الفترة المقبلة وذلك لأنه مبني على أفكار قديمة ؟
< غير صحيح الحزب الاتحادي الديمقراطي يبنى على قاعدة جماهيرية ثابتة تمثل اهل السودان جميعاً وهي اعرق قاعدة والاتحاديون الاوائل انجبوا اتحاديين خلص ولن ينتهي دور هذا الحزب التاريخي.
> الاتهامات تطالكم بأنكم تعيشون على الماضي ؟
< مالو نفخر بالماضي لانه اصيل وعريق وتاريخي ونحن الذين حققنا استقلال البلاد وانتصرنا في اول انتخابات.
> عاصرت تجربة حكم الصادق المهدي كيف تقيّمه ؟
< كان يغير من الاتحاديين غيرة شديدة جداً ودخل معنا في معارك وخلافات مع اقوى شخصياتنا، وتجربة كانت مريرة على السودانيين وهي التي ادت الى الانقلابات العسكرية.
> علي نايل تجربة طويلة في العمل السياسي ؟
< نحمد الله وانا بالمناسبة اترشحت في انتخابات 68 كنائب دائرة .
> ما الذي جذبك للعمل السياسي؟
< من قمت لقيت نفسي اتحادي
> من أقرب السياسيين صداقة إليك ؟
< كل الاتحاديين يحبوني الحمد لله وانا زول ريفي ما عندي مشكلة مع زول ولا استطيع ان اذكر اسم محدد.
> أفضل قرار اتخذته في تاريخك السياسي ؟
< اول المعارضين باجتماع الهيئة العليا للمشاركة بـ 2010 حيث كنت اول معارض لفكرة المشاركة.
> هل صحيح اعتزلت العمل السياسي ؟
< في البداية كنت اريد ان اعتزل ولكن مولانا السيد محمد عثمان الميرغني اتصل بي في اليوم الثاني هاتفياً بواسطة الخليفة عبد المجيد عبد الرحيم وهو حي يرزق الان ومن اقرب المقربين لمولانا وتحدث معي رئيس الحزب واعادني الى رشدي واتخذ قرار المشاركة حينها من اجل رؤية يجب ان احترمها.
> ولماذا رفضت المشاركة في انتخابات 2015 ؟
< ظللت ارفض المشاركة أصلاً منذ 2010 لوجهة نظر خاصة وفهمي للمؤتمر الوطني ولكني ظللت احترم وجهة نظر مولانا السيد محمد عثمان.
> هل تقدمت باستقالتك ؟
< لا أبداً لم اتقدم باستقالتي حتى الان .