الخميس، 19 تشرين1/أكتوير 2017

board

كوتسيس: لو سارت الأمور بشكل جيد ستُرفع العقوبات في يوليو

الفاشر: مالك دهب
كشف القائم بالأعمال بالسفارة الأمريكية في الخرطوم عن زيارات لمسؤولين أمريكيين لدارفور لتقييم التقدم الذي أحرزته الحكومة واليوناميد والمجتمع بالإقليم.

 وأطلع نائب والي شمال دارفور محمد بريمة حسب النبي القائم بالأعمال الأمريكي على مجمل الأوضاع الأمنية والإنسانية بشمال دارفور في المحور الأمني والإنساني، ورؤية حكومة الولاية حول مستقبل البعثة المشتركة (يوناميد) في دارفور.
وذكر القائم بالأعمال الأمريكي أنه تمت مناقشة الجانب الإقليمي والأمني والإنساني والقانوني في شمال دارفور، وأكد أن أعيان الإدارات الأهلية طالبوا بمساعدة النازحين الذين يريدون العودة لقراهم ولكنهم لم يستطيعوا خوفاً من العناصر الإجرامية، وأن النازحين يحتاجون إلى الثقة في قدرة الأجهزة الأمنية على حمايتهم، بالإضافة إلى الجانب القضائي لتحقيق العدالة، مما يوجب على الحكومة العمل مع الأمم المتحدة والشركاء لبناء المؤسسات المحلية التي تحمي المدنيين وتقدم لهم الخدمات الأساسية، حتى يمكنهم العودة إلى قراهم.
ومن جهته ذكر نائب الوالي خلال اللقاء أن شمال دارفور خالية تماماً من التمرد ولكن هناك بعض جيوب المتفلتين، مشيراً إلى أن هناك تحسناً كبيراً في الأوضاع الأمنية والإنسانية وخطة حكومته لمعالجة قضايا النازحين ودعم جهود العودة الطوعية.
 وقال بريمة إن الحدود الشاسعة مع دول الجوار باتت تشكل تحدياً لحكومة الولاية يتمثل في حماية الأمن القومي والتصدي لعمليات الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، وطالب بريمة القائم الأمريكي بممارسة الضغط على حكومات دول الجوار بعدم دعم وإيواء المتمردين وعدم التدخل في الشأن الإنساني.
وفي غضون ذلك أعلن القائم بالأعمال الأمريكي، استيفن كوتسيس، استعداد بلاده للعمل سوياً مع الحكومة لتجاوز العقبات حتى يتم رفع العقوبات عن السودان، وقال إنه لو سارت الأمور بشكل جيد سيتم رفع العقوبات نهائياً في يوليو المقبل.
وأشار كوتسيس خلال مخاطبته أساتذة جامعة الفاشر والعاملين بها أمس، إلى أن الولايات المتحدة طلبت من الحكومة العمل على تحقيق السلام الشامل ومساعدة جيرانه في مختلف النواحي وتحسين سجله في مجال حقوق الإنسان.
وأضاف «من المنطقي مراجعة العقوبات بعد فرضها لسنوات عقب التحقق من أن تهديد السودان أقل بكثير من تهديد كوريا الشمالية على الولايات المتحدة، وربط  كوتسيس ملف دعم الإرهاب بالرفع الكامل للعقوبات عن السودان».

الأعمدة

د. حسن التجاني

الأربعاء، 18 تشرين1/أكتوير 2017

خالد كسلا

الأربعاء، 18 تشرين1/أكتوير 2017

إسحق فضل الله

الأربعاء، 18 تشرين1/أكتوير 2017

الصادق الرزيقي

الأربعاء، 18 تشرين1/أكتوير 2017

د. حسن التجاني

الثلاثاء، 17 تشرين1/أكتوير 2017

خالد كسلا

الثلاثاء، 17 تشرين1/أكتوير 2017

بابكر سلك

الثلاثاء، 17 تشرين1/أكتوير 2017

إسحق فضل الله

الثلاثاء، 17 تشرين1/أكتوير 2017