الأحد، 28 أيار 2017

board

دعوة رسمية للبشير لحضور قمة (ترامب)

الخرطوم: الإنتباهة
تسلم رئيس الجمهورية عمر البشير، دعوة رسمية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية المقررة بالرياض، غد السبت، بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وطبقاً لـ(سونا) إن البشير تسلم دعوة من شقيقه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان لحضور القمة نقلها له مبعوث خاص من الأخير. وتهدف قمة الرياض المرتقبة إلى تأسيس شراكة جديدة من أجل مواجهة التطرف والإرهاب ونشر قيم التسامح والتعايش المشترك وتعزيز الأمن والاستقرار والتعاون.
واعتبر وزير الإعلام د.أحمد بلال عثمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، لـ(الشروق) أن مشاركة البشير في القمة لها دلالات كبيرة من بينها حدوث تطور إيجابي في علاقات السودان مع الإدارة الأمريكية. وشدد على أن المشاركة تدل على موقف السودان المحوري تجاه قضية مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية. وأضاف «من أهم الدلالات أيضاً اعتراف المجتمع الدولي بأن السودان ليس بلداً إرهابياً أو يدعم الإرهاب وإنما يعمل جاهداً لمحاربته من خلال تقديم كل العون والسند والإيفاء بكل الشروط». وقال بلال إنهم يعولون أن تسهم الزيارة المرتقبة للبشير للمملكة في الرفع الكامل للعقوبات الأمريكية من خلال التنسيق بين الجانبين السوداني والأمريكي. وفي السياق قالت صحيفة «الغارديان» البريطانية، إن تصريحات (غندور) بشأن سفر الرئيس البشير إلى السعودية، كانت بمثابة المفاجأة بالنسبة للبيت الأبيض، وأشارت إلى تعقيب مايكل انطون، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، في رسالة بالبريد الالكتروني، حيث أكد أنه من الممكن لزعيم السودان ألا يحضر القمة، لكنه من الممكن أن يأتي إلى السعودية، إذا أراد ذلك.