الخميس، 24 أيار 2018

board

المركزي يعلن وقف امتصاص السيولة الأسبوع المقبل

الخرطوم: هبة عبيد - رشا التوم
حدد البنك المركزي توقيتاً نهائياً لإيقاف عملية امتصاص السيولة النقدية لتحجيم الكتلة النقدية خارج النظام المصرفي بالأسبوع المقبل.

بالمقابل خفض المركزي السعر التأشيري لسعر الصرف إلى (28,50) جنيه، وحدد النطاق الأعلى بـ (29,64) جنيه، فيما حدد الأدنى بـ (27,36) جنيه.
ووجه اجتماع رئاسي بقيادة الرئيس البشير قبل يومين بالاستمرار في إجراءات امتصاص السيولة لتحجيم الكتلة النقدية خارج النظام المصرفي.
وقال وزير الدولة بالمالية عبد الرحمن ضرار إن انخفاض الأسعار يحتاج إلى فترة (حضانة), وذكر للصحافيين أن هناك إجراءات تم اتخاذها بشأن تزوير العملة فئة الـ (50) جنيهاً.
ودافع ضرار عن سياسة البنك المركزي وتحديد سقف يومي لسحب النقود من البنوك، وقال (دي ما بدعة). وأرجع ضرار الأمر لتقليص حجم النقود المتداولة ومنع استخدامها في شراء الدولار، وأضاف قائلاً: (المركزي حاول يقلص حجم النقود المتداولة لأنه في معلومات تكشف عن أخذ الناس أموال لشراء الدولار).
ونفى ضرار أي اتجاه لاستبدال الجنيه بالدينار، وجزم باستمرار المفاوضات حول الودائع والقروض من بعض الدول. وقال إن أسعار السلع ستنخفض تدريجياً بعد اكتمال فترة (الحضانة)، وأكد انخفاض أسعار بعض السلع، وتابع قائلاً: (الدولار ما بنزل طوالي ولكن الأسعار بتنزل). وأشار إلى انسياب حصائل الصادر في البنوك التجارية بصورة وصفها بالمعقولة، بعد منح المركزي أسعاراً مجزية للمصدر.