كمال عوض

كمال عوض

شائعة إفلاس!!

> غرقت الأسافير في موجة (شائعة) عاتية تحدثت عن إفلاس بنك الخرطوم, قبل أن ينفيها مديره العام فادي فقيه على صفحته في (الفيس بوك).
> تناقل الشعب السوداني الخبر بسرعة كبيرة لأن الأجواء مهيأة لمثل هذه النوعية من الأخبار بعد أن ضرب شح السيولة حركة الحياة في مقتل.
> كيف لا ينتشر الخبر وبعض البنوك تحبس أنفاس المواطنين وتمنع عنهم أموالهم حتى في الأعياد دون مراعاة لمشاعرهم وظروفهم.
> لن تتوقف مثل هذه الشائعات في مقبل الأيام، حتى ينصلح الحال ويجد خبراء الاقتصاد مخرجاً لهذه الأزمة التي استفحلت منذ فبراير الماضي ومازالت مستمرة حتى الآن.
> (العراب) الذي اتخذ هذا القرار دون أن يقترح البدائل، أسهم بقدر كبير في المعاناة التي يعانيها الناس الذين تعطلت مصالحهم، ووصل بهم الحال إلى عجز بعضهم عن شراء أدويتهم وقوت يومهم.
> من غير المعقول أن تذهب للأسواق والمستشفيات ودور العلم وأنت لا تملك المال, فكلها تطلب (الكاش) الذي استعصى على معظم مكونات الشعب السوداني، وظهرت أسواق جديدة تتاجر في السيولة والشيكات في أبشع صور الاستغلال.
> إن كنتم تستهدفون تجار الدولار فإن سياستكم فشلت في كبح جماحه، وها هو يتصاعد يوماً بعد يوم مستصحباً معه ارتفاعاً مهولاً في أسعار السلع.
> نحتاج لوقفة جادة لتقييم مدى نجاح تجربة (تجفيف السيولة) وتأثيرها في تجار السوق الأسود.
> كم هو سعر الدولار وبقية العملات الأجنبية اليوم؟ وبالمقابل كيف تأثر المجتمع جراء القرار الغريب؟
> أكثر من مرة قلنا وقال غيرنا من أهل الاختصاص إن إقالة عثرة الاقتصاد وتحقيق الاستقرار والوفرة في أسعار النقد الأجنبي يتم بالإنتاج وزيادة الواردات.
> تشغيل المصانع المتوقفة من شأنه توفير عدد من السلع والاحتياجات الضرورية التي ننفق فيها أموالاً طائلة ونستوردها من الخارج بالعملة الصعبة.
> إحياء المشروعات الزراعية يوفر فرص العمالة لقطاع كبير من المواطنين ويزيد الصادرات.
> تقليل المنصرفات على الاحتفالات والمؤتمرات وفارهات الوزراء والدستوريين، يوفر الكثير من الأموال التي يمكن الاستفادة منها في تأهيل البنى التحتية حتى لا يحدث ما نراه الآن في شوارعنا من حفر ومطبات ومياه نعجز عن تصريفها في فصل الخريف.
> الاقتصاد السوداني يحتاج لقرارات أقوى من تجفيف السيولة التي أضرت به أكثر من نفعها.
> يحتاج للاستفادة من الموارد والثروات بصورة مثلى في بيئة خالية من الحروب والفساد والمحسوبية.

شاركنا برأيك

هل تتوقع أن يتجاوز الطاقم الاقتصادي الحالي الازمة؟

تواصل معنا

حالة الطقس بالخرطوم

Search