كمال عوض

كمال عوض

الوالي مستاء

> تجدون في كثير من صحف اليوم تصريحات لوالي الخرطوم الفريق أول ركن مهندس عبد الرحيم محمد حسين يبدي فيها استياءه من الهجرة المتزايدة والنزوح اليومي لسكان الولايات تجاه العاصمة.
> إذا نظرنا للتكدس الكبير الذي أصاب مدن العاصمة المثلثة في السكن والمواصلات والحراك اليومي, ربما نجد العذر للوالي الذي شكل عليه هذا الوضع ضغطاً كبيراً من أجل توفير الخدمات.
> لكن السبب الرئيس لهذه الهجرات هو البحث عن مصادر رزق بعد أن أصاب الولايات القحط وشح فرص العمل, فاضطر المواطنون لمغادرة ديارهم ومراتع صباهم لتوفير لقمة العيش لهم ولأسرهم والألم يعتصرهم لفراق الأهل والأحباب والصحاب.
> صارت الخرطوم (كعبةً ومحجاً) كما ذكر الوالي في خطاب الولاية بالمجلس التشريعي أمس, نتيجة للسياسات الخاطئة التي انتهجتها الحكومة في تركيز المصانع والمشروعات والوزارات في العاصمة، متجاهلة المدن والولايات الأخرى التي كانت منتعشة في السابق وتدر مواردها على الخزانة العامة ملايين الدولارات.
> أصبحت الخرطوم عاصمة متسخة تعاني من شح المياه والقطوعات المستمرة للكهرباء.
> تغيرت تركيبة المجتمع، وصرنا نسمع بجرائم بشعة في قلبها وأطرافها مع إشراقة كل يوم جديد, ولولا يقظة السلطات المختصة لغادرها الناس جميعاً خوفاً ورهبةً.
> بالمقابل تعاني المنازل والأحياء في المدن البعيدة عن المركز من غياب المواطنين, وصار توفير أيدٍ عاملة لأي مشروع مهما كان صغيراً من المستحيلات.
> ماتت المصانع في ود مدني, بربر, الحصاحيصا, كريمة والدويم وغيرها.
> تشرد العاملون في مشروعات زراعية ضخمة كمشروع الجزيرة، وانتهت أسطورة بحجم مصنع ألبان بابنوسة ومصنع نسيج شندي ومحالج الحاج عبد الله ومارنجان.
> ما الذي تبقى في الولايات إذن لتكون جاذبة وتحتضن أبناءها؟
> قبل أن تتذمروا من الهجرة، اذهبوا إلى الولايات لتروا الواقع بأنفسكم وتحكموا هل هناك ما يحفز على البقاء؟ هل هناك خدمات صحة وتعليم وكهرباء ومياه بالمستوى المطلوب؟ هل هناك فرص عمل؟
> الحل يكمن في تنمية الريف والولايات وتوفير الحد الأدنى من متطلبات الحياة فيها, عندها لن تجدوا من يزاحم على السكن جوار مكب نفايات وفي مجاري السيول وأطراف العاصمة البعيدة.
> حتى يحدث ذلك نرجو أن يكف المسؤولون عن تصريحاتهم المؤذية, وعدم التذمر, والاجتهاد من أجل تحسين الأوضاع والاهتمام بمعاش الناس.
> المساحات مازالت شاسعة والوطن يسع الجميع إن تطايبت النفوس.

شاركنا برأيك

هل تتوقع أن يتجاوز الطاقم الاقتصادي الحالي الازمة؟

تواصل معنا

حالة الطقس بالخرطوم

Who's Online

771 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search