كمال عوض

كمال عوض

الاتجار بالبشر .. جرائم ضد الإنسانية

· كنا طوال نهار أمس في فندق كورنثيا بالخرطوم لحضور فعاليات منتدى (الاتجار بالبشر.. الواقع وسبل المكافحة), الذي نظمته صحيفة (سودان فيشن) بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر, برعاية وتشريف الأستاذ حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية.
 
· ناقش المنتدى ملفاً مهماً يحظى باهتمام عالمي, لذلك كان الحضور ضخماً ونوعياً على المستويين المحلي والدولي.
 
· قدر السودان وموقعه الجغرافي باشتراكه حدودياً مع سبع دول معظمها يعاني من عدم الاستقرار, جعله يستقبل أعداداً كبيرة من طالبي اللجوء واللاجئين, لذلك يسعى ليكون خالياً من الجرائم التي تمس الكرامة الإنسانية ويجتهد لمحاربة الجرائم العابرة للحدود والاتجار بالبشر.
 
· وهذا ما أشار إليه بدقة نائب الرئيس حسبو في المنتدى خلال كلمته التي أكد فيها التزام السودان بتنفيذ كافة المعاهدات والمواثيق الدولية والإقليمية الخاصة بحقوق الإنسان ومكافحة الاتجار بالبشر، سعياً منه لتأكيد دوره نحو الإنسانية وإيمانه بحرية وكفالة الحقوق.
 
· جاذبية الهجرة للشباب من الدول الفقيرة، جعلتهم يقعون فرائس سهلة لعصابات الاتجار بالبشر التي تقذف بهم في مستنقعات الرزيلة والضياع دون أن يطرف لها جفن.
 
· وعادة ما يتعرَّض هؤلاء في رحلتهم الخطيرة نحو المجهول لصنوف من العذاب تجبرهم على القبول بأي وضع يخلصهم من الجحيم الذي وقعوا فيه.
 
·  منظمات إجرامية ودوائر بغاء تنتشر في أنحاء العالم تنتظر توافد الضحايا عليها لتواصل جرائمها وانتهاكاتها لحقوقهم كبشر يستحقون العيش بسلام، بعيداً عن دوائر الشر والاضطهاد.
 
· لذلك نؤكد على ضرورة توعية مثل هذه المجتمعات بشتى السبل للحد من خطورة الهجرة غير الشرعية بكشف الطرق والإغراءات التي تنتهجها العصابات لتحقق أغراضها الدنيئة.
 
· المشاركون في المنتدى أمَّنوا على ضرورة التنسيق بين المؤسسات المختلفة العاملة في مجال مكافحة الاتجار بالبشر وتكوين شبكات للتعاون بينها والقوات الأمنية المختلفة, إلى جانب تأمين الحدود وفقاً لاتفاقيات القوات المشتركة في المناطق الحدودية والتي أثبتت نجاعتها في الحد من الظاهرة في الحدود السودانية مع تشاد والنيجر وليبيا.
 
· التصدي للاتجار بالبشر ومعالجة آثاره لا يقتصر على دولة بعينها، وإنما يتطلب تضافر الجهود العالمية بوضع قوانين ومراقبة صارمة للحدود للقضاء على هذه الظاهرة المقلقة لحكومات وشعوب العالم.

شاركنا برأيك

هل تتوقع أن يتجاوز الطاقم الاقتصادي الحالي الازمة؟

تواصل معنا

حالة الطقس بالخرطوم

Who's Online

581 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search