عبد المنعم شجرابي

يلا يا أولاد المدارس..!!

 >  صباح اليوم «يدق الجرس» في جميع المدارس معلناً عاماً دراسياً جديداً استعدت له وزارة التربية والتعليم الاتحادية والوزارات الولائية بما استطاعت اليه سبيلاً وقفز الآباء فوق المستطاع لتوفير احتياجات ابنائهم المدرسية.. كل عام دراسي وطلابنا واساتذتنا وتعليمنا بألف خير وخير.. ويلا يا أولاد المدارس شخبتوا في الكراريس واكتبوا الواجب وحلو..!
 >  مباراة لا تقبل القسمة على اثنين يخوضها الهلال عصر اليوم أمام ود هاشم سنار هي المباراة الاولى الرسمية له في نصف موسمه بعناصره الجديدة وجهازه الفني الجديد وترقب من جمهوره بظهور لافت لهذه العناصر امام فريق يلعب على ارضه ووسط جمهوره ساعياً لظهور عليه «حلاوة» وله «طلاوة» امام كبير البلد.. اقول المباراة للفريقين حياة أو موت وكسب الهلال المتوقع لها هو حياة لود هاشم نفسه فلا موت للذي يصارع الأقوياء..!
 >  بالمناسبة سنار أو سن النار عاصمة الفونج هي دائرة زرقاء مقفولة للهلال واهلها «بالإجماع السكوتي» هلالاب.. وان كان ود هاشم يلعب على ارضه «اسماً» فالهلال واقعاً يلعب على ارضه ووسط جمهوره.. لا لأن كل استادات بلادي استادات للهلال ولا لأن السودان الأعظم وسبعة اثمان بني وطني هلالاب, ولكن لأن اهل سنار بالتحديد هلالاب من جدودهم وعبر آبائهم والى احفادهم أسياد ونعم الاسياد..!
 >  حرب أهلية طاحنة عاشها السودان لسنوات طويلة أجبرت اهله للجلوس للتفاوض وحروب اخرى مشابهة حدثت برواندا وبورندي واخيراً جنوب السودان انتهت كلها الى التفاوض بعد فشل الاحتراب والقتال في الانتصار.. ما حدث هنا وهناك هو تقريباً ما حدث بالمريخ فبعد احتراب امتد لشهور قرر طرفاه المجلس المنتخب ولجنة التسيير الجلوس للتفاوض وان كان الأمر قد جاء متأخراً فان تأتي متأخراً خير من ألا تأتي, وليت النهاية تأتي مفرحة بعد أيام من الأحزان..!
 >  اللاعبون والمدربون والحكام ليسوا وحدهم المستفيدون من الدروس التي تقدم في كل مباراة من مباريات كأس العالم.. فالمتفرجون لهم حظهم الكبير من هذه الدروس المستفادة بداية بالتشجيع النظيف مروراً بتقبل النتيجة وختاماً بتنظيف  المدرجات بعد انتهاء المباريات بمثل ما شهدناه فهلا استفدنا لاعبين ومدربين وحكاما وجمهورا من دروس كأس العالم المجانية؟؟ نعشم..!
 >  بعودة نزار حامد وعمار الدمازين يخلو كشف الهلال من الاصابات وانتهاء فترة إيقاف عبداللطيف بوي والذي يصحبه بعد اسبوعين انتهاء فترة ايقاف أوتارا يكون الهلال بلا غيابات بالاصابة أو الايقاف.. ليزداد التنافس قوة بين اللاعبين القادمين والقدامى اضافة للعائدين من الاصابة أو الايقاف على الخانات ودخول التشكيلة وبلا شك ففي هذا صحة وعافية للأسياد..!
 >  الحديث الذي أدلى به السيد علي أسد القيادي بمجلس ادارة المريخ المنتخب لقناة الشروق حول صرف مالي ومطالبات مالية بالعملتين الاجنبية والمحلية على المريخ يفترض ان يكون أول البنود في المفاوضات التي يقودها حالياً طرف ثالث بين المجلس المنتخب ولجنة التسيير. فنتائج مثل هذه المفاوضات تنتهي الى اقتسام السلطة والثروة لكنه وبما هو عليه يتوجب الى اقتسام السلطة و»الديون»..!
 >  لا حاجة لي ولا لغيري ان انبه الأهلة بأهمية مباراة اليوم التي يستهل بها الهلال نصف موسمه الشيء الذي «يجدع» الخلافات ويرمي التنظير ويصرع الشخصنة والانحياز للأفراد ويفرض  الالتزام بالتشجيع القوي والانحياز للفريق.. سادتي الاسياد عليكم بفريقكم وخليكم من ناس فلان و»فلان»..!
> كأس السودان الذي تجرى عليه مباراة ود هاشم سنار لم يلق لسنوات طويلة اهتمام الهلال فالاهتمام الهلالي كان اكبر ببطولته المحببة كأس الممتاز الذي أدمن الفوز به وقبل اعوام قليلة التفت الازرق للبطولة الثانية فكان ان جمع بين البطولتين الدوري والكأس والمهم والهام ان مباراة الكأس تأتي اليوم استهلالاً للفة الثانية من الموسم وبالتالي فلابد من كسبها وهي مباراة تنافسية وتجارية وأدبية وقبلها مباراة معنويات وهذا مني للاعتماد..!
 

شاركنا برأيك

هل تتوقع أن يتجاوز الطاقم الاقتصادي الحالي الازمة؟

تواصل معنا

Who's Online

487 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search