عبدالمحمود الكرنكي

صحابة أمهاتهم حبشيَّات

(إبراهيم الحبشي) أحد الذين نزل فيهم قوله تعالى (وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق.  يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين، المائدة 83، و(أبرهة بن الصباح الحبشي) وكان ملك تهامة وجدّه لأمه أبرهة الأشرم ملك اليمن وصاحب الفيل، و(أبرهة الحبشي) أحد الذين الأحباش جاءوا مع سيدنا جعفر بن أبي طالب وعددهم (32) رجلاً من الأحباش، وهم الذين عناهم قوله تعالى في سورة القصص (الذين آتيناهم الكتاب من قبله هم به يؤمنون)، و(أيمن الحبشي) وقد روى الأحاديث عن النبي (ص)، و(أنجشة الحبشي) وكنيته أبو مارية، وقد كان حادياً لرسول الله (ص) حسن الصوت بالحداء. كان يحدو بالنساء, والبراء بن مالك يحدو بالرجال. الحداء هو سوق الإبل مع الغناء.
وهناك صحابة من أصحاب رسول الله (ص) من الأحباش لم تُعرف أسماؤهم وأحدهم ذلك الذي بكي من تأثره بحديث الرسول (ص) وهو يقف أمامه فبكى حتى فاضت روحه، فأدلاه عليه السلام بيده الشريفة في القبر.
من الصحابيات الحبشيات ممن عُرفت أسماؤهن رضي الله عنهن (أم أيمن الحبشية) حاضنة رسول الله(ص) وزوجة زيد بن حارثة وأم ولده أسامة بن زيد حِبّ رسول الله(ص) الذي دخل معه الكعبة المشرفة يوم فتح مكة وكان ثالثهما بلال بن رباح رضي الله عنه، و(سعيدة الحبشية) التي قال عنها ابن عباس رضي الله عنه (إنسان من أهل الجنة)، و(بركة الحبشية) التي قال عنها النبي (ص) لقد احتظرت من النار بحظار أي امتنعت . حظار أي منيع.
و(غفيرة بنت رباح الحبشية) أخت بلال مؤذن الرسول(ص) و(نبعة الحبشية) و(بريرة الحبشية) التي روت حديثاً عن النبي(ص). وهناك صحابيات حبشيات لم تُعرف أسماؤهن ووردت الإشارة إليهن في الأحاديث.
ومن التابعين من الأحباش أريحا بن أصحمة النجاشي ملك الحبشة وأخوه عبد الله بن أصحمة وهو أخ من الرضاعة لعبد الله بن جعفر بن أبي طالب عطاء بن أبي رباح, وكان أعلم الناس بالمناسك وإليه وإلى مجاهد انتهت الفتوى بمكة في زمانهما.  ومن التابعين الأحباش (ممطور أبو سلام الحبشي) ومن التابعات (أبرهة الحبشية) وكانت الواسطة بين النجاشي وأم حبيبة رضي الله عنها في مسألة تزويجها بالنبي (ص)
ومن الصحابة رضوان الله عليهم ممن أمهاتهم حبشيات (أسامة بن زيد) و(أيمن بن عبيد) أخ أسامة بن زيد لأمه و(فيروز الديلمي) وكنيته أبو عبد الله وهو ابن أخت النجاشي وقاتِل الأسود العنسي الذي ادّعى النبوة باليمن، وقد قال رسول الله (ص) عن العنسي وهو على فراش الموت(قتله العبد الصالح فيروز الديلمي).
ومن أبناء الحبشيات من قريش  سيدنا عمرو بن العاص فاتح مصر و(نضلة بن هاشم بن عبد مناف) و(نفيل بن عبد العزي) جدّ سيدنا عمر بن الخطاب و(الخطاب بن نفيل) والد سيدنا عمر بن الخطاب، وصفوان بن أمية بن خلف (أسلم بعد حنين وحسن إسلامه) وهشام بن عقبة بن أبي معيط (من مسلمة الفتح)  و(قيس بن عبد الله بن الزبير) و(عمرو بن نوفل بن عبد مناف) والد (نافع) كاتب المصحف لعمر رضي الله عنه. و(عيسى بن أبي جعفر المنصور) و(جعفر بن أبي جعفر المنصور) و(العباس بن المعتصم). كما ذكرت المراجع كثيراً من  أبناء الحبشيات من قريش من ذرية ذي النورين عثمان بن عفان وذرية سيدنا الحسن بن عليّ بن أبي طالب وذرية سيدنا عقيل بن أبي طالب وذرية سيدنا عبد الله بن العباس.
 

شاركنا برأيك

هل تتوقع أن يتجاوز الطاقم الاقتصادي الحالي الازمة؟

تواصل معنا

Search