عبدالمحمود الكرنكي

تأمُّــلات في شـــرم الشيــخ

 (الطور) اسم سورة في القرآن الكريم، هي السورة رقم (52). 
ذكر (جبل الطور) عشر مرَّات في القرن الكريم... (وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور) سورة البقرة آية(63) (وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور) سورة البقرة آية (93). 
(ورفعنا فوقهم الطور بميثاقهم وقلنا لهم ادخلوا الباب سجّداً) سورة النساء آية (154). 
(وناديناه من جانب الطور الأيمن وقرّبناه نجيَّاً) سورة مريم آية( 52).  (قد أنجيناكم من عدوكم وواعدناكم جانب الطور الأيمن). سورة طه آية (80). (وشجرة تخرج من طور سَيْنَاء تنبت بالدّهن وصبغ للأكلين)  سورة المؤمنون آية (20).  (آنس من جانب الطور ناراً)  سورة القصص آية (29).  (وما كنت بجانب الطور إذ نادينا ولكن رحمة من ربك)  سورة القصص آية (46).  (والطور.  وكتاب مسطور.  في رقٍّ منشور)  سورة الطور آيات (1-3) (والتين والزيتون. وطور سينين.  وهذا البلد الأمين) سورة التين آيات (1-3) عندما تحلق الطائرة بوينج (373) في جنوب شبه جزيرة سيناء، تمتد من تحتها قفار... فراغ عريض من الرمال... جبال صامتة... شمس صاعقة... هنا كان تيه بني إسرائيل الذي امتدّ لأربعين عاماً. أمر مرعب معاناة أربع دقائق في تيه سيناء، يتقلّب فيها التائهون في جحيم أرضي وهم خارج التاريخ... فكيف بأربعين عاماً؟. 
ذُكِر (جبل الطور) في أرض مصر عشر مرَّات في القرآن الكريم. أما مصر ذاتها فقد ذكرت خمس مرات... ( وأوحينا إلى موسى وأخيه أن تبوَّآ لقومكما بمصر بيوتاً) سورة يونس. آية(87). 
(وقال الذين اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه).  سورة يوسف آية (21).  (وقال ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين)  سورة يوسف آية (99).  (ونادي فرعون في قومه قال يا قوم أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي)  سورة الزخرف آية (51). 
(إهبطوا مصراً فإنّ لكم ما سألتم)  سورة البقرة آية(61). 
أيضاً وردت الإشارات إلى سيناء و (جبل الطور) في أشعار عديدة مثل أشعار عمر بن الفارض وأحمد شوقي وعمر أبوريشة.  قال أحمد شوقي في رحيل السلطان عبد الحميد... عبدَ الحميد حساب مثلك في يد الملكِ الغفور... سُدت الثلاثين الطوال... ولسن بالحكم القصير.. تنهي وتأمرُ مابدا لك في الكبير وفي الصغير.. لا تستشيرُ وفي الحَمَى عددُ الكواكبٍ من مشير... كم سبّحُوا لكَ في الرَّواحِ... وألَّهوكَ لدى البُكور... ورأيتهم لك سجّداً كسجودِ موسى في الحضور... خفضوا الرؤوسَ ووتروا بالذُلِّ أقواسَ الظهور... ماذا دهاكَ من الأمور... وكنت داهية الأمور... ما كنت إن حدثت وجلَّت بالجَزُوعِ ولا العَثور... كانت تلك إشارة أمير الشعراء شوقي إلى سيدنا موسى عليه السلام في جبل الطور في جزيرة سيناء. 
وقال عمر أبوريشة في حضرة الراحل الملك فيصل بن عبد العزيز... قلتُ ذاك الجريحُ في القدسِ... في سَيْنَاءَ... في الضفتينِ في الجولانِ... يا ابنَ عبد العزيزِ تلك صحابي لك منها تحيةُ الرحمنِ... عرفت فيك طلعةً من مروءاتٍ كبارٍ وأمنياتٍ حسانِ... كنُ لها بسمة العزاءِ... فقد طالَ عليها تجهُّمُ الأحزانِ...
في رمال صحراء سيناء عند ممر (متلا) كشفت  صحيفة (ديلي تلغراف) البريطانية  في فبراير 1995م، عن وجود مقبرة جماعية تضمُّ جثت جنود مصريين وسودانيين قتلتهم إسرائيل ودفنتهم في حرب السويس..                                                 
نواصل

شاركنا برأيك

هل تتوقع أن يتجاوز الطاقم الاقتصادي الحالي الازمة؟

تواصل معنا

Who's Online

593 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search