د. عارف الركابي

د. عارف الركابي

من هو خاتم الأولياء

إنّا نؤمن – ولله الحمد - بأنّ لله تعالى أولياء من خلقه ، استقاموا على دينه وشريعته ، أطاعوه وامتثلوا أمره ، واجتنبوا نهيه ، وأطاعوا رسوله عليه الصلاة والسلام بامتثال أوامره واجتناب نواهيه وتقرّبوا إلى الله بالفرائض التي افترضها على عباده ، وأتوْا بالنوافل بعد ذلك ، فهم أهل الإيمان والتقوى قال الله تعالى : (ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا بآياتنا وكانوا يتقون) ، فالمولى عز وجل أخبر أن من عباده أولياء ، آمنوا بآياته واتقوه ، وسيأتي مزيد بيان لصفات أولياء الله وأعمالهم من النصوص الشرعية .. 
يطيب لي طرح هذه المسألة المترتّبة على إثبات أولياء لله تعالى ، وإثبات كرامات لهم ، والمسألة التي أعنيها هي ما ورد في عنوان هذا المقال : من هو خاتم الأولياء ؟!  فإن هذا الباب هو من الأبواب الرئيسة التي فيها اختلاف بين أهل السنة والصوفيّة ، وحري بالمسائل الرئيسة الكبار أن يدور حولها النقاش (العلمي) بغية الوصول إلى الحق عند الراغب فيه ولدى من يطلبه ، ومن خلال صفحات هذه الصحيفة أرجو أن نحظى بمناقشة موضوعية يحفها أدب الحوار ويكون الإسهام فيها في الموضوع محل الطّرح ، وهذا من صميم رسالة الصّحافة ، وهو من الإثراء العلمي المنشود.
من هو خاتم الأولياء إذاً ؟ّ!
 أما عند أهل السنة والجماعة فليس للولاية ختم ، وليس بين الأولياء خاتم ، فإنّ آخر المؤمنين في هذه الدنيا وجوداً هم أولياء لله تعالى ، وقد ورد في الحديث كما في صحيح مسلم وغيره أن قبيل قيام الساعة يبعث الله تعالى ريحاً طيبة تأخذ من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان ، فلا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق.  ولطالما ولي الله تعالى هو (المؤمن التقي) فإنه لا خاتم للأولياء طالما أن أهل الإيمان والتقوى يوجدون في أرض الله ويعبدون الله تعالى.
هذا قول أهل السنة والجماعة ،أما أهل التصوّف فقد وصلوا بالولاية إلى أنها مثل النبوّة فلها ختم كما للنبوة ختم !! فخاتم الأنبياء هو أفضلهم وهو محمد صلى الله عليه وسلم ، هكذا يقاس عليه عند أهل التصوّف فادعوا أن للأولياء خاتماً وهو أفضلهم !! ولكن من هو خاتم الأولياء بالمفهوم الصوفي المُحدث ؟! فقد اختلفوا كثيراً في تحديد من يكون خاتم الأولياء .
وإنّ أوّل من ادّعى أن للأولياء خاتما هو محمد بن علي بن الحسين المسمى بــ (الحكيم الترمذي) ، وقد ظهر في آخر القرن الثالث الهجري ، وليس هو محمد بن عيسى الترمذي صاحب السنن.
ثم جاء ابن عربي صاحب دعوة وحدة الوجود المتوفى سنة 638هـ فادّعى أنه خاتم الأولياء !! واستمرت دعاوى ختم الولاية ولم تنقطع ، وممن ادّعاها محمد عثمان الميرغني المشهور بالختم المتوفى سنة 1268هـ ، فادّعى أنه ختم الولاية ، ولذلك سميت طريقته بــ (الختمية) وقال إن من سبقه أو من لحقه ممن يدّعون أنهم ختم الأولياء فإنهم كاذبون مفترون.
وفي أشعار الختمية : نحن المراغنة الأخيار من قِدَمٍ *** (الختم) منّا وغوث الكون خادمنا
وكلّ واحد ممن ادّعوا أنهم ختام الأولياء كانت له مزاعم وادعاءات ومزايا مدعاة يُعجب لها عند سماعها !!
وقد أشار البرعي إلى أن عبد القادر الجيلي هو خاتم الأولياء فقد ذكر في قصيدة عنوانها : (الشيخ عبد القادر الجيلي) في ديوانه ص 107 فقال:
وكل وليٍّ عنقه تحت رجله*** بأمر رسول الله يا لها من رجل !!
ومقصود المتصوفة بدعوى (ختم الأولياء) أنه أفضلهم ، كما أن خاتم الأنبياء هو أفضلهم ، فمن يصدّق هذه الدعوى يا ترى ؟ !! أليس أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم هم سادة الأولياء وأفضل خلق الله بعد الأنبياء ؟! إذاً كيف يكون هؤلاء الشيوخ أفضل من أولئك الأخيار الأطهار أهل الهجرة والنصرة الأبرار؟!ويلي الأربعة بقية العشرة المبشرين بالجنة ثم أهل بدر وأهل بيعة الرضوان ومن أسلم قبل الفتح وقاتل ومن أسلم بعد ذلك فإنهم – والله – هم أفضل الأولياء وأئمة الأتقياء بعد الرسل والأنبياء.وعلى ذلك إجماع الأمة الإسلامية إلا من شذّ من أهل البدعة والإحداث والزيغ.
إن ختم الولاية يكون بموت آخر (مؤمن تقي) في هذه الدنيا الفانية ، وبالتالي لا يلزم أن يكون خاتم الأولياء هو أفضلهم ، فإن أفضل الأولياء هم الصحابة الكرام وفي مقدمتهم الأربعة الخلفاء الراشدين المهديين عليهم جميعاً رضوان الله تعالى.
قال ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى (11/365) : (... وإنما الكلام هنا فيما يذكرونه من خاتم الأولياء ، فنقول : هذه تسمية باطلة ، لا أصل لها في كتاب ولا سنة ، ولا كلام مأثور عمن هو مقبول عند الأمة قبولاً عاماً ، لكن يعلم من حيث الجملة أن آخر من بقي من المؤمنين المتقين في العالم فهو آخر أولياء الله).
والبينة على المدعي .. وليسع من أراد النجاة كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام فإن من اتبعهما لن يضل في الدنيا ولن يشقى في الآخرة بتوفيق الله تعالى .. 
 

شاركنا برأيك

هل تتوقع أن يتجاوز الطاقم الاقتصادي الحالي الازمة؟

تواصل معنا

Who's Online

795 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search