د. حسن التجاني

د. حسن التجاني

كركر حديث اليوم

> موقف أسفل كوبري الحرية الشهير والمنطقة التي بجواره.. أخذ يتمدد في مساحاته حتى وصل إلى المجاري (بأكشاكه) التي صنعوا منها وباءً مستطيراً على حياة الناس.
> أظل أقول كل مرة وفي أي مكان حتى لو أقيل الآن السيد المعتمد الفريق الركن أحمد علي عثمان أبو شنب من موقعه، إن هذا الرجل مخلص ووطني غيور على بلده السودان مهما كان الناس ينظرون له من زوايا أخرى، أقولها إنه الرجل المعتمد الذي يمكن الاعتماد عليه دون تردد.
> الذي يعبر بموقف كركر بالخرطوم خاصة بعد الاكشاك التي أزيلت، يكتشف أن الأمر كان خطيراً.
وأن مواطن هذه الولاية الذي يتعامل مع هذا الموقف كان يعاني الكثير من المآسي خاصة في الجانب الصحي والأمني.
> كل الأكشاك التي تم إلغاؤها تم تشييدها على المجاري القذرة، بل أنشئت بداخلها، وأصبحت منهولات هذه المجاري جزءاً من الكشك الذي يقدم الطعام والعصير وكل خدمات تزويد المواطن.. عند إزالة هذه الأكشاك انكشف الكثير من المخالفات والتلاعب بإجراءات الكهرباء والمياه التي تم توصيلها بصورة غير صحيحة وغير قانونية كما ذكر السيد المعتمد في حديثه أول أمس لبعض الصحافيين الذين زاروا الموقف في حضرة السيد المعتمد.
> امتلأت هذه الأكشاك بالفئران الميتة التي كانت تجد داخل الاكشاك مرتعاً خصباً لها، وتأكل وتتذوق الطعام المقدم للمواطن قبل أن يتذوقه صاحب الكشك نفسه.
> معتمد الخرطوم رجل يتعاطف مع المواطن جداً، لذا نجد أنه نجح في مهمته، وهو رجل يعيش الحياة كاملة مع المواطن، لذا استصحب معه في زياراته في مشروع إصحاح موقف كركر الكثير من المسؤولين والمواطنين، ليروا بأنفسهم حجم المأساة، حيث شهدوا جميعهم بصحة الإجراءات التي قام بها المعتمد أبو شنب في جانب سلامة هذا الموقف.. وكان لازماً على السيد المعتمد أن تكون السيدة رئيس لجنة الصحة والبيئة بمجلس تشريعي الخرطوم حضوراً، فكانت السيدة الزهو الصادق أحمد حامد شاهداً على كل الخطوات، لتقول إن موقف كركر كان مثالاً حياً لأسوأ مخالفات البيئة والصحة التي كانت سائدة في الموقف.. حيث أشارت إلى وجود شبكات مياه عذبة داخل منهولات الصرف الصحي أسفل أكشاك المأكولات والمشروبات، الأمر الذي عزز اختلالها مع المياه الآسنة، وترتبت عليها أخطار صحية على صحة مرتادي الموقف، وطالبت المواطنين بتعزيز مبدأ الاهتمام والحرص على تنظيم الموقف والمحافظة عليه، بعد أن تمت إعادة ترتيبه من جديد وإزالة المخالفات.
> رئيس لجنة الصحة والبيئة بالمجلس قالت إنه لا بد لجهات الاختصاص أن تعمم الفكرة والتجربة على جميع مواقف وأسواق الولاية.. مؤكدة المساندة التامة للمحلية والمعتمد بهذه الاجراءات التي تم اتخاذها.
> المعتمد أبو شنب أشار إلى أمر مهم وفي غاية الأهمية، وهو أنه بعد إعادة هذه الترتيبات وتقويم الموقف فإن سجلات الشرطة قد خلت من البلاغات، بعد أن أطلعه مدير شرطة المحلية العميد علي محمد عثمان على أن السجلات في الأقسام أصبحت خالية من السرقات والنشل وخطف الحقائب.. وذلك لأن إزالة هذه الأكشاك كشفت الموقف وجعلت الفرصة ضيقة على هؤلاء المتفلتين جنائياً، وهي نتيجة تؤكد سلامة الإجراءات التي تم اتخاذها في أمر الموقف.
> هذا الازدحام الخاطئ والعشوائية التي تم إصلاحها الآن، جعلت الحركة المرورية منسابة ببساطة ويسر، بعد أن كان ذلك قبل هذه الإزالة والترتيب والتنظيم يشكل هاجساً مزعجاً لسلطات المرور بالولاية، من واقع الكثافة المرورية الكبيرة بداخله والعابرة حوله، بسبب التمديدات والتعديات الهندسية للأكشاك العشوائية.. حيث أكد ذلك اللواء شرطة نيازي صالح أحمد مدير شرطة المرور بالولاية بأن الإجراءات التي تمت كانت ضرورة حتمية إلزمتها الحالة السيئة التي مر بها موقف كركر، وأن ما تم يُعد مكسباً لشرطة الولاية في المرور والمواطن بالتأكيد وأصحاب المركبات العامة، خاصة في الوقوف الصحيح وعدم العمل خارج الحظيرة بالمواقف العامة، حتى لا يعرضوا أنفسهم للمخالفات المرورية.
> مدير إعلام المحلية يعمل بفهم كبير جداً، خاصة أنه أوضح الحقائق للمواطنين بترتيب كثير من اللقاءات بين المعتمد والمواطنين الذين صاروا جميعاً يداً واحدة، بعد أن حاول (بعض) الإعلام تشويه صورة هذه الإجراءات قبل أن يعرف الحقيقة، وهذا كله بجهود الأخ الشريف وزملائه في إعلام المحلية، لذا وجب علينا تحيتهم.
> بارك غالبية المواطنين جهود السيد المعتمد في موقف كركر والحال الآن أكثر من رائع.. ويجب ألا تتوقف جهود هذا المعتمد في محلية الخرطوم على موقف كركر، فقد أنجز الكثير الكثير وفي صمتٍ دون (جعجعة) ومزايدات لم تعُد تقنع الناس.
> الآن بيان بالعمل قد أحدثه السيد الفريق ركن أحمد على.. هذا العمل الذي أقنع المواطن، حيث هتفوا جميعهم له: (معتمد ناجح لأجل المواطن الصالح)، وبالتالي أفلح أبو شنب في الذي يقوم به من أجل عاصمة تسُر الناظرين.
> السيد المعتمد (أرمِ قدام).. وهكذا تتطور الأوطان.
(إن قُدِّرَ لنا نَعُود).

شاركنا برأيك

هل تتوقع أن يتجاوز الطاقم الاقتصادي الحالي الازمة؟

تواصل معنا

حالة الطقس بالخرطوم

Search