mlogo

حوادث و قضايا

حوادث-و-قضايا

محاكمة البشير.. تأجيل لدواع أمنية..!!

تقرير: رقية يونس
الحادي والثلاثين من يوليو للعام الحالي (2019م)، سيكون تاريخاً محفوراً في ذاكرة البلاد، وسيُسجل في مضابطها الوثائقية. كيف لا، وإنه كان أول يوم لانطلاق محاكمة الرئيس الأسبق المعزول عمر حسن أحمد البشير، بمحكمة الأراضي الخرطوم، بمخالفة قانون النقد الأجنبي.. بيد أن الجلسة تم تأجيلها لعدم إحضار المتهم من سجن كوبر القومي لدواعٍ أمنية، وقطعت المحكمة جلسة أخرى منتصف الشهر القادم.. صباح (الأمس)، كانت منطقة (الديم) وسط العاصمة الخرطوم موقع محكمة البشير تضج حركة، في ذات الوقت طوقت وفرضت قوات الشرطة سيطرتها الأمنية المشددة بالشارع العام وبعرض وطول وبين أحياء ومنازل الديم وأحاطت بموقع المحكمة وانتشرت قواتها من جنود وجنود صف وحتى الضباط برتب متفاوتة على طول الطرقات بالديم، خاصة تلك التي تقع قرب موقع المحكمة بأمتار وأمتار ..
تأمين مشدَّد ..
المشهد الأول: رصدت (الإنتباهة) محيط المحكمة وأمامها يكتظ بسيارات إدارة عمليات الشرطة بكثافة، وحتى دفاراتها لمكافحة الشغب ممتدة على حدود المحكمة في تأمين شامل، وتم رصد العديد من التواجد للقوات النظامية الأخرى بمسمياتها المتعددة. وعند اقتراب الشخص الى موقع المحكمة يتم استفسارك عن وجهتك وضرورة إبراز هويتك، فهي جواز المرور وصولاً لمقر المحكمة .
مشهد ثانٍ: بوصولك أمام بوابة المحكمة، تجد الكثير من الشرطيين يصطفون طولاً وعرضاً أمام بوابة المحكمة الخارجية.
مشهد ثالث: وضعت منضدة أمام بوابة المحكمة الخارجية وبالقرب منها يوجد نظامي يقوم بتسجيل حضورك وأخذ هويتك الشخصية ويسلمك في مقابلها ديباجة من المحاكم وبعدها تدلف الى البوابة الداخلية للمحكمة..
مشهد رابع: وهناك يوجد نظاميان أحدهما يستلم منك الهواتف المحمولة ويضع عليها رقماً، فيما يقوم النظامي الآخر بتسجيل اسمك مرة أخرى على دفتر ويحصر كتابة ما وضعته لديهم من أمانات من جوالات نقالة او مفتاح سيارة وغيره.
مشهد خامس: في ذات الاتجاه تجد منضدة مجاورة لمنضدة الأمانات، يجلس بالقرب منها نظامي أيضاً يطلب منك أن تضع حقيبتك الشخصية وبعدها تمر ببطء عبر بوابة إلكترونية لكشف الأجسام، وذلك كوسائل تأمينية وحماية.
مشهد سادس: بعدها يتم إرشادك بالدخول الى أحد المكاتب بالمحكمة، ويتم تفتيشك شخصياً وبعدها تترك حقيبتك ولا تحمل في يدك سوي (الورقة والقلم) وأموالك النقدية.
مشهد ثامن: تجد نفسك أمام صالة وسط المحكمة بها مدرجين للصعود للطابق الأعلى، بجوار كل منهما يقف شرطيون ، وبعدها يتم توجيهك لمدخل قاعة المحكمة، وبوصولها، تجد بوابة إلكترونية ثانية لكشف الأجسام للتأمين وبمروك عبرها تدلف الى قاعة المحاكمة..
مشهد تاسع: قاعة المحكمة إنارتها جيَّدة وبها مقاعد موزعة جيداً ويتم إدخال الحضور واحداً تلو الآخر في ترتيب وتسلسل.
مشهد عاشر: في الخروج، تمر بذات البوابات الإلكترونية وتسلم أمانتك وتذهب خارج المحكمة .
تكليف بنص قانوني..
مرت الدقائق والحضور يترقب بشغف انطلاق المحاكمة وبعدها اعتلى قاضي محكمة الاستئناف د.الصادق عبد الرحمن الفكي، منصة المحكمة، وفي مطلع حديثه أوضح بأنه وبموجب المادة (9) من قانون الإجراءات الجنائية لسنة 1991م تم تكليفه للنظر في ملف قضية المتهم عمر حسن أحمد البشير وذلك بمحكمة جنايات الخرطوم شمال دائرة الاختصاص، ومن بعد ذلك تم نقل المحاكمة الى محكمة الأراضىي بالخرطوم، وذلك لدواعٍ أمنية .
دواعٍ أمنية..
أكد قاضي المحكمة بأن صباح أمس كان محدد لانطلاق أولى جلسات محاكمة المتهم عمر البشير، إلا أن ضابط المحكمة أفاد بعدم إحضار المتهم من سجن كوبر القومي لدواعٍ أمنية، حيث لم تتمكن اللجنة الأمنية من إحضار المتهم الى المحاكمة، منوهاً الى أنه وبموجب ذلك، ستُحدد جلسة لاحقة للمحاكمهة. وقررت المحكمة إعلان سلطات سجن كوبر القومي لإحضار المتهم في الجلسة القادمة عقب عيد الأضحى المبارك .
إيجاد مقر آمن للجلسات ..
لفتت المحكمة الى أن قاعة المحاكمة تبين وجود كثير من المسائل التي تتطلب فيها المحافظة على أرواح كل من (الاتهام والدفاع والإعلاميين وحتى من كافة الحضور)، منوهاً الى أن قاعة المحاكمة مكتظة من حولها عدد من المدارس، مبيناً بأنه سيتم الاتصال على رئيس الجهاز القضائي الخرطوم ومن ثم الاتصال على رئيس القضاة لإيجاد حلاً لمكان أو مقر آمن للمحاكمة يسع الجميع مع الوضع في الاعتبار الدواعي الأمنية، مشيراً الى أنه سوف يتم إعلان وإخطار أطراف الدعوى خلال (الأمس أو اليوم) بمقر انعقاد جلسات محاكمة المتهم الآخر .
(96) محامياً للدفاع
في ذات الوقت، سجلت هيئة الدفاع عن المتهم عمر حسن أحمد البشير، أمام قاضي المحكمة حضورها، برئاسة القانوني رئيس المجلس الوطني الأسبق (البرلمان) أحمد إبراهيم الطاهر، ودفع بكشف يحوي أسماء(96) محامياً يتولون الدفاع عن المتهم أبرزهم نقيب المحامين الأسبق عبد الرحمن إبراهيم الخليفة، ومحمد الحسن الأمين، والمحامي المخضرم هاشم أبوبكر الجعلي.
وفي ذات السياق، وجهت المحكمة هيئة الدفاع أن يخاطبها خلال جلسات المحاكمة محامٍ واحد فقط، وهنا أكد رئيس هيئة الدفاع، بأن من سيخاطب المحكمة هو المحامي هاشم أبوبكر الجعلي، على أن يتناوب معه المحامون (محمد الحسن / د.عبد الرحمن الخليفة / أحمد إبراهيم الطاهر).
أعضاء هيئة الاتهام..
في المقابل طلب قاضي محكمة الاستئناف د. الصادق عبد الرحمن الفكي، من هيئة الاتهام تسجيل حضورها بمحضر المحاكمة،. من جهته كشف رئيس نيابة مكافحة الفساد والتحقيقات المالية ياسر بشير البخاري، عن ترأسه هيئة الاتهام عن الحق العام في الدعوى الى جانب تمثيل الاتهام عدد من وكلاء النيابة وهم وكيل أعلى نيابة المهلب عبد الرحمن محمد / ووكيل أول نيابة د.الهادي زايد رابح / ووكيل ثاني نيابة د.محمد عثمان أحمد / ووكيل ثانٍ نيابة أيمن عبد المنعم السيد / ووكيل النيابة أحمد عمر التني / ووكيل نيابة الطيب آدم عيسى باسي / فيما تقدم رئيس هيئة الاتهام بكشف بأسماء أعضاء هيئة الاتهام .
فيما مثل الشاكي أمام المحكمة عقيد ركن موسى عبد الرحمن أحمد عجيب، من القوات المسلحة، الى جانب مثول المتحري عميد شرطة أحمد علي محمد.
جلسات السبت
المحكمة في خواتيم حديثها نوهت الى أنها ترى يوم السبت من كل أسبوع موعداً لمحاكمة المتهم وذلك لمصلحة الإجراءات، ولفتت الى أنه وفي حال تطلب الأمر تحديد جلسات أخرى مع السبت سوف تحددها.
في سياق مغاير، نوهت المحكمة الى أن هناك ملف قضية معلم خشم القربة (محمد الخير) قد تمت إحالته للمحكمة للنظر فيه، مما يتطلب البحث عن مقر آمن للمحاكمة أيضاً، ونوهت المحكمة الى أن اقتراح يوم السبت لمحاكمة البشير جاء حتى لا تتعطل جلسات المواطنين بالمحكمة التي تقام فيها المحاكمة، كاشفاً في ذات الوقت عن تعطل جميع جلسات المحاكمات (أمس) بمحكمة الأراضي الخرطوم مقر انعقاد محاكمة المتهم البشير، ولفتت المحكمة الى أن هناك أصحاب حق آخرين بهذه المحكمة حددت لهم سابقاً جلسات.
خارج عن الإطار المألوف
مشيراً الى أن البلاغ خارج عن الإطار المألوف، لأن المتهم بنفسه ثنى القوانين وبعض من أعضاء الدفاع قد شرعت القوانين .
إذن لمقابلة
في ذات الاتجاه دفعت هيئة الدفاع بطلب مكتوب للمحكمة طلبت فيه مقابلة المتهم بسجن كوبر القومي، وأشار رئيس هيئة الدفاع الى أن هناك مشكلة تواجههم في مقابلة المتهم، مشدداً على أنه سبق وأن تقدموا بعدة طلبات للسجن لمقابلة المتهم، إلا أن هناك تباطؤ في إجراءات استلام الطلبات بالسجن - بحد قوله- منوهاً الى أنهم سبق وأن ذهبوا الى السجن ولم يتمكنوا من مقابلة المتهم. بعد ذلك أكدت المحكمة أنه من حق المتهم مقابلة محاموه والتحدث معهم، وأمرت المحكمة بمنح هيئة الدفاع عن المتهم الإذن لمقابلة المتهم البشير بسجن كوبر القومي .
قاعدة قانونية
وطالبت المحكمة من هيئتي (الاتهام والدفاع) في الدعوى الالتزام بقاعدة قانونية محددة دون مؤثرات سياسية معينة، وأكدت أن المحاكمة ستكون راضية لكل الأطراف فيها ووجهت المحكمة الأجهزة الإعلامية المختلفة (صحافة /إذاعة / تلفزيون) بنقل وقائع جلسات المحاكمة بكل مصداقية دون مؤثرات، مشدداً على أن الباب مفتوح في المحاكمة لكل الإعلاميين للحصول على أية معلومات في ملف القضية ومحضرها، وأشار قاضي المحكمة الى أن أجهزة الإعلام هي بمثابة رقابة لصيقة، مؤكداً بعدم حرمان الإعلام من الحصول على أية معلومة، وأردف بقوله: فقط نطلب من الإعلام المصداقية في الخبر وتوخي الحذر، وأضاف قائلاً : بأنهم لا يألون جهداً في تحقيق العدالة.
روب المحكمة ..
اشترطت المحكمة لهيئتي الاتهام والدفاع بارتداء (الروب) المحدد للمثول أمام المحكمة، وذلك حسب توصيات رئيس القضاء .
خروج الشعرة من العجين ..
رئيس هيئة الدفاع أحمد إبراهيم الطاهر، وصف في تصريحات صحافية محدودة عقب انعقاد جلسة المحكمة، بأن التهمة الوحيدة التي يواجهها الرئيس الأسبق عمر البشير بـ(البسيطة)، مؤكداً أن المحاكمة ستكون عدلية وقانونية بحتة، دون جوانب أو خلفيات سياسية، وأضاف بأنهم في هيئة الدفاع مقتنعون تماماً بأن التهمة الوحيدة في مواجهة البشير ستكون باطلة وسيخرج منها البشير منتصراً بإذن الـله -بحد قوله- كما تخرج(الشعرة من العجين)، مشدداً على ضرورة ابتعاد الإعلاميين الذين يزايدون في القضية،منوهاً الى أن التهمة التي يواجهها المتهم هي تتمثل في ضبط مبلغ (7) ملايين يورو في خزينة الدولة بعد أن أتت منحة من إحدى الدول الصديقة خارج نطاق الميزانية العامة وتصرف فيها البشير حسب ما يؤدي الى مصلحة الدولة، وهناك بينات سنقدمها للمحكمة في حينها، مؤكداً مقابلتهم للرئيس الأسبق بالسجن لأكثر من مرة وسوف يقابلونه مرات أخرى فيما يختص بالدفاع عنه .

تواصل معنا

Who's Online

795 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search