mlogo

الصفحة الطبية

من عوامل الوقاية النظافة والابتعاد عن التدخين وتناول كوب من الماء الفاتر

د.محمد زين مالك محمد زين
مرحلة الطقس الانتقالية التي نشهدها هذه الأيام والتي تعلن انقلاب الطبيعة على ذاتها في رحلة مغادرة فصل الصيف ودخول فصل الخريف تشهد تغييرات كبيرة تترافق مع ظهور أعراض وأمراض تعاني منها فئة كبيرة من الناس صغاراً وكباراً رجالاً ونساءً.
موسم الحساسية
الخريف هو موسم حبوب لقاح النباتات البرية وازدياد أعراض حساسية الأنف والصدر من عطس وسيلان واحتقان وسعال وضيق في التنفس وحكة وتدمع في العينين وحكة الأنف والصداع. يرى العديد من الأطباء أن الخريف أصعب في التعامل الطبي لأن تقلب الجو يكون متتالياً، كما أن العديد منّا لا ينتبه إلى تحصين جسمه بالملابس والمشروبات والمناعة كما يحدث في الفصول الأخرى.
نصائح طبية
هذه بعض النصائح الطبية‏ للتعامل مع فصل الخريف ووقاية نفسك وأسرتك من الأمراض بالإضافة إلى ضرورة الانتباه لصحة الأطفال في هذا الفصل:
- عوّد نفسك وعلّم أبناءك ضرورة غسل اليدين بعد كل مصافحة والحرص على عدم لمس الوجه والعينين والأنف حتى لا يسبب ذلك نقل الأمراض
-خذ قسطاً كافياً من الراحة وألا يقل النوم عن 8 إلى 10 ساعات يومياً لبناء جهاز مناعة قوي
- الحرص على تناول الكثير من الأطعمة الصحية وتحديداً الخضراوات والفاكهة وتحديداً ما يحتوي على فيتامين (سي) لمقاومة نزلات البرد مع ممارسة الرياضة
- عدم التعرض لتيارات هواء شديدة خاصة بعد الاستحمام وبعد ممارسة الرياضة بسبب العرق
- الابتعاد عن التدخين والمدخنين والحرص على تجنب الأماكن التي يعلو فيها دخان (حرق قش)
- الحرص على وجود مناديل مطهرة على الدوام في حقيبة الخروج للحفاظ على النظافة العامة
- الابتعاد عن المرضى بأمراض فيروسية معدية، والعزلة عند الإصابة
- الحرص على النظافة الشخصية ونظافة الوجه والفم والأسنان واليدين وقص الأظافر حتى لا تجمع كثيراً من الجراثيم وتنقل الكثير من الأمراض المعدية.
- الحرص على تناول وجبة الإفطار يومياً مهما كان حجم المشاغل
- التقليل من تناول الشاي والقهوة وتحديداً على معدة فارغة
- تناول الكثير من المشروبات الساخنة وتحديداً المشروبات العشبية المفيدة ومنها الزنجبيل والقرفة والينسون والنعناع والليمون الدافئ، وكذلك حساء الدجاج بالليمون.
- الابتعاد عن الأماكن الضيقة المغلقة والحرص على تهوية المنزل وأماكن العمل بشكل جيد
- تناول كوب من الماء الفاتر قبل الخروج من المنزل
- بعد الإفطار من المهم تناول كوب اللبن بالعسل أو كوب عصير البرتقال أو الليمون أو أي فاكهة من فواكه فيتامين (سي)
- بالنسبة للرضع أفضل مناعة هي الرضاعة الطبيعية.
- للأمهات تنظيم مواعيد الاستحمام للأبناء فلا يجب أن تكون صباحاً قبل النزول للمدرسة ولا ليلاً إن كان الجو بارداً وأفضل الأوقات بعد العودة من المدرسة
- احرصي على تجفيف رأس الصغير وجسمه جيداً ويفضل تجفيف شعره (بالسشوار) ولو بشكل سريع لبث الدفء فيه، ويجب الحرص على التطعيم في مواعيده المنتظمة.

Who's Online

418 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search