mlogo

الصفحة الطبية

فتور مابعد الاستيقاظ.. من أسبابه الشائعة فقر الدم ويعالج بتناول حبوب الحديد واللحوم الخالية من الدهون

د. افراح محمد محمود
بالرغم من أنك تقوم بتكريس عدد ساعات كافية للحصول على الراحة طوال الليل حتى مع الحصول على 8 ساعات نوم تستيقظ  وأنت تشعر بفتور الجسم . اتضح أن هناك مجموعة من الأسباب وراء هذا الشعور . قد يكون هذا الشعور أحد أعراض المشاكل الطبية المختلفة (قلة النوم، وقلة الأكل، وفقر الدم، وحرقة المعدة، ومشاكل الغدة الدرقية، والتبول الليلي، وصعوبة التنفس أثناء النوم..وغيرها) فيحتاج البعض لدقائق في الصباح  أو نصف ساعة حتى يشعر بالنشاط وبدء اليوم والآخر يشعر بفتور عام يجعله لا يفكر في مغادرة الفراش أو حتى الذهاب إلى العمل.. وهذه هي أسبابه المرضية:
قلة الأكل
من الأسباب الواضحة للتعب وعدم تناول ما يكفي من الطعام أو تناول أطعمة خاطئة يمكن أن تؤدي إلى مشكلة . إذا كنت تبدأ يومك بتناول الكعك فإن نسبة السكر في الدم تصل إلى ذروتها ويتم تكسيرها ببطء لذلك حاول دائماً تناول وجبة فطور صحية. مع محاولة  أن تشمل البروتين والكربوهيدرات المعقدة مثل البيض، الخبز المحمص المصنوع من الحنطة، للحفاظ على مستويات الطاقة الخاصة بك مستقرة .
فقر الدم
فقر الدم أحد الأسباب الأكثر شيوعاً وراء التعب الصباحي لان خلايا الدم الحمراء غير كافية لتحمل ما يكفي من الأوكسجين إلى الأنسجة والأجهزة . يمكنك إجراء فحص الدم للتشخيص بسهولة. يؤثر فقر الدم على النساء سلباً في مرحلة انقطاع الطمث . يعتمد العلاج على السبب الأكثر شيوعاً لفقر الدم يمكنك تصحيحه من خلال تناول الأطعمة الغنية بالحديد واللحوم الخالية من الدهون والحبوب المدعمة بالحديد أو تناول مكملات الحديد.
الشخير
يمكن أن يؤثر الشخير بطريقة خفيفة على الشعور بتكسير الجسم في الصباح لأن الشخير يمكن أن يوقظك بسبب الضوضاء التي تحدث . حاول معالجة الشخير من خلال فقدان الوزن الزائد يمكن أن تحدث فارقاً عظيماً في علاج الشخير .النوم على الجانب الخاص بك عندما تتعرض للشخير عند النوم على ظهرك.
الشعور بالحرقان ليلاً
من المعروف أن تدفق حمض المعدة إلى الوراء من الحالات الشائعة جداً  في جميع أنحاء العالم .  ومن الأعراض الرئيسية له هي حرقة المعدة . تزيد المعدة من إنتاج الحمض ليلاً  وعند الاستلقاء على جانب يجعل من السهل وصول الحمض إلى المرئ ينتج عنه شعور الحرقة . لذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء تجربة النوم ليلاً تؤدي إلى تفاقم الأمر.
مشاكل الغدة الدرقية
الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تقع في العنق، تسيطر على عمليات التمثيل الغذائي للجسم والسرعة التي يحول بها جسمك الوقود إلى الطاقة. عندما تبطئ عمل الغدة الدرقية ينتج عنها قصور في الغدة الدرقية.
الكمبيوتر والأرق
الإلكترونيات تؤدي إلى تحفيز العقل وتجعله يبقى مستيقظاً . عندما تشاهد التليفزيون، تقرأ المقالات، اللعب قبل النوم في الواقع أنت تضع نفسك تحت خطر البقاء مستيقظاً لفترة طويلة . لأن الضوء الصادر من الإلكترونيات يحدث خللاً في مستوى هرمون الميلاتونين وهو الهرمون المسؤول عن السيطرة على دورات النوم  . حاول وضع الكمبيوتر بعيداً عنك وإغلاقه.
رائحة الفم السيئة في الصباح
الاستيقاظ برائحة فم سيئة يمكن أن تكون إشارة إلى الإصابة بالحموضة المعوية والأرق ليلاً، ولتجنب ذلك ينصح عدم تناول الطعام قبل 2 ساعة على الأقل من النوم والابتعاد عن الأطعمة المسببة للحمض أثناء وجبة العشاء وكذلك تناول المسكنات قبل النوم، ومن المعروف أن النوم على الجانب الأيمن يساعدنا في تجنب هذه المشكلة عند الصباح.

Who's Online

276 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search