سياسة

(7) مـلايــين جنوبــي يواجهــون المجـاعــة فـي يوليــو القــادم

أكد تقرير مشترك أعدته حكومة دولة جنوب السودان وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، أن حوالى (7) ملايين شخص في جنوب السودان سيواجهون الجوع أو سوء التغذية الحاد بحلول نهاية يوليو المقبل، وجاء ذلك في بيان نشر امس (الجمعة)، واضاف التقرير انه بحلول نهاية يوليو، في جنوب السودان، قد يواجه الجوع حوالى 6​​​.96 مليون شخص، أو 61 % من السكان، ويلاحظ وجود حالة غذائية صعبة للغاية في ولايات جونقلي وأعالي النيل والبحيرات، وبحسب المنظمات فقد تدهور الوضع الغذائي في البلاد بسبب أزمة الاقتصاد الكلي ونزوح السكان واستنزاف المزارع بسبب سنوات الصراع الداخلي العديدة، وكذلك تأخر موسم الأمطار، وتساهم الطرق غير المعبدة وارتفاع أسعار المواد الغذائية مساهمة سلبية، وفي الأفق القريب سيؤدي موسم الأمطار أيضًا إلى زيادة حالات الإصابة بالملاريا والإسهال، مما سيؤثر في إنتاج الأغذية وزراعتها، وفي ما يلي تفاصيل الاحداث الداخلية والدولية المرتبطة بدولة جنوب السودان:
استدعاء مرتقب
من المرتقب ان يقوم رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت باستدعاء المفوض العام لهيئة الإيرادات الوطنية، الدكتور أولمبيو أتيبو، بمزاعم الفساد بعد قيامه بتحويل اموال الى حساباته الخارجية في مدينة (ممباسا) الكينية كما افادت المعلومات، وذكرت مصادر مطلعة بحكومة الجنوب ان المفوض الذي يحمل الجنسية (الغانية) تم تعيينه العام الماضي لاجراء اصلاحات للقطاعات غير النفطية لتصبح وفق المعايير الدولية، وكان رد المفوض على تلك المزاعم ان مسؤولين كباراً بالدولة يرفضون الاصلاحات التى يقوم بها، وانهم يقومون بتدمير رؤية الرئيس سلفا كير لاصلاح الدولة ويرمونه بالكذب، وانهم وراء شائعات فساده، ولا يرغبون في تنفيذ الاصلاحات التى اجراها في المفوضية.
(20) شرطياً فقط
ناشدت منطقة (ليج الجنوبية) بولاية الوحدة الحكومة المركزية توفير افراد من الشرطة، وقال وزير الاعلام نيون جوزيف ان منطقتهم تحتوي على (267) الف مواطن بينما لا يوجد سوى (20) شرطياً في كل المنطقة، بينما ينبغى ان يكون لصالح كل (500) مواطن على الاقل (10) افراد من الشرطة.
انتقاد مكتب الرئيس
احتج نواب البرلمان القومي على قيام مكتب رئيس الجمهورية سلفا كير ميارديت بالاشراف على انشاء الطرق في الولايات بعد اتفاق شركات جنوب السودان مع شركة شاندونق للطرق بصفقة بقيمة (700) مليون دولار مقابل (30) الف برميل من نفط جنوب السودان، كما تساءل النواب لماذا لم يتم انشاء طرق بولاية الوحدة التى يستخرج منها 90% من انتاج البترول والاكتفاء بانشاء الطرق في منطقة الاستوائية واقليم بحر الغزال؟ وفي المقابل أكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية اتينج ويك اتينج ان الاشراف على الملف لاسباب تتعلق بالشفافية، وان الرئيس نفسه ناشد رئيس الصين بناء الطرق مقابل النفط.
أداء القسم
ادى وزير البترول الجديد بدولة جنوب السودان دانيال اوو تشانغ وحاكم ولاية جونقلي الجديد ماكور ثنيق القسم صباح امس (الجمعة) امام الرئيس سلفا كير ميارديت لتولى منصبيهما الجديدين بالقصر الرئاسي، حيث دعا الرئيس المسؤولين الى خدمة شعب جنوب السودان، وبدوره حيا مستشار الرئيس للشؤون العسكرية الجنرال دانيال أويت أكوت ووزير الإعلام مايكل مكوي لويث، المسؤولين على تعيينهما. يشار الى ان الرئيس كان قد اقال كلاً من وزير النفط السابق ازيكيل لول جاتكوث وحاكم جونقلي فيليب اغوير لاسباب مازالت مجهولة.
فشل اللجنة الدستورية
أعلن رئيس لجنة الدستور باتفاقية سلام دولة جنوب السودان المنشطة جيشيرا كيبارا فشلهم في الغاء بند اعتقال الاشخاص دون امر قضائي في قانون الامن الوطني الذي سلمه الى وزير العدل مولانا باولينو ونويلا في مكتبه بالعاصمة جوبا امس الاول، وقال رئيس اللجنة: ان جهاز الامن مازال يمتلك سلطة الاعتقال دون امر قضائي، لكن في المقابل شكلنا لجنة للشكاوى من هيئة مستقلة للبت في اية تجاوزات يمكن ان تحصل مستقبلاً.
تكليف جوزفين
قرر تحالف قوى المعارضة بدولة جنوب السودان (سوا) تكليف (جوزفين جوزيف لاقو) بمنصب رئاسة التحالف الذي يتكون من (7) حركات مسلحة خلفاً للرئيس السابق قبريال تشاشونق شانج، وقال نائب المتحدث باسم تحالف (سوا) ستيفن لوال إن القادة اتفقوا على إعادة الوحدة وفق ترتيبات جديدة بتنحية كل من قبريال تشاشونق وممثل الراحل بيتر قديت من الرئاسة وايكالها للقيادية جوزفين جوزيف لادو.
وأوضح أن الجميع اتفقوا على تغليب الوحدة وتعلية خيار المصالحة، واختيرت جوزفين بالإجماع لترأس التحالف ولجنة التسيير حتى يتم اتخاذ التدابير الخاصة للانتقال السلس وتفعيل نشاط التحالف، وتابع قائلاً: (تستغرق المهام المعلقة على عاتق القيادية جوزفين بما في ذلك تعديل الميثاق واللوائح مدة لا تقل عن شهر)، وفي المقابل اعتبرت مجموعة الجنرال الراحل بيتر قديت التي تضم د. لام أكول الإجراء باطلاً ولا أثر له.
مكافحة فيروس الإيبولا
أعلنت وزارة الصحة الاتحادية بدولة جنوب السودان عن حاجتها لـ (12) مليون دولار أمريكي لاتخاذ التدابير اللازمة للحماية من انتشار فيروس الايبولا بالبلاد، خاصة بعد ظهور حالات جديدة من المرض في كل من الكونغو الديمقراطية ودولة يوغندا المجاورتين. وقال وزير الصحة رياك قاي كوك في مؤتمر صحفي عقده امس (الجمعة): (انه بعد ظهور حالات جديدة من المرض بدولة يوغندا المجاورة ، اصبح واضحاً ان الايبولا لا تعرف الحدود، لذلك علينا في جنوب السودان اتخاذ التدابير اللازمة لحماية مواطنينا من خطر الاصابة بالمرض، والاستجابة السريعة حال ظهور حالات جديدة بالبلاد)، وناشد كوك المانحين الدوليين مساعدة جنوب السودان بتوفير مبلغ (12) مليون دولار لاتخاذ التدابير الوقائية الضرورية لمكافحة المرض.
وأشارت منظمة الصحة العالمية الى ان جنوب السودان بات من البلدان المرشحة لظهور المرض بدرجة كبيرة. وكانت وزارة الصحة اليوغندية قد اعلنت يوم أمس الخميس أن امرأة من الكونغو أصبحت ثاني مريضة بفيروس الإيبولا تلقى حتفها في يوغندا في أحدث تفش للمرض.
عودة دودة غينيا
أعلن مركز الرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر انه يجري تحقيقاً في ظهور دودة غينيا في منطقة بولاية غرب الاستوائية بدولة جنوب السودان، وكانت اسرة تقيم في منطقة تدعى (ساورا) تقع شمال مدينة يامبيو العاصمة قد كشفت اصابة ابنتهم بالدودة.
تعبان في أبوجا
اجرى نائب رئيس دولة جنوب السودان تعبان دينق قاي مباحثات مع الرئيس النيجيري محمد بخاري في العاصمة ابوجا عقب مشاركته في يوم الديمقراطية الذى تحتفل به نيجيريا كل عام، وشارك في المباحثات سفير الجنوب في ابوجا.
نظرة وداع
قام رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت بالقاء نظرة وداع على أحد عناصر الجيش الشعبي القدماء الجنرال (تشا قاي اتيم) الذي توفى امس الاول في منزله بالقرب من ميدان سمبا بالقرب من وزارة الدفاع، وكانت بين الرئيس سلفا كير والجنرال الراحل علاقة وطيدة منذ انشاء حركة (انيا انيا 1) وانشاء الجيش الشعبي لاحقاً.
عودة وفد المعارضة
وصل وفد المعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان التى يقودها الدكتور رياك مشار المشارك في لجان تنفيذ اتفاق السلام الى العاصمة جوبا صباح امس (الجمعة)، بعد مشاركته في الاجتماع التقييمي الذي اجرته الحركة في الخرطوم خلال الايام الماضية بشأن تنفيذ الاتفاقية.
مقتل شرطي بالمابان
لقي شرطي مصرعه اثر هجوم مسلح شنه مجهولون على منطقة (بانكيتا) الواقعة في جنوب غرب المابان في ولاية اعالي النيل، وقال حاكم الولاية طون بينج طون إن مسلحين مجهولين قاموا بشن هجوم على منطقة بانكيتا في مقاطعة جنوب غرب المابان، واسفر الهجوم عن مقتل شرطي، مشيراً إلى ان التحقيقات مازالت جارية للقبض على المتهمين. وفي سياق منفصل أبان طون أن حكومته قامت بارسال قوات الى منطقتي (بانكيتا) و(كيلو 10) لبسط الامن، بعد الاحداث الاخيرة التي وقعت في المنطقتين.
مقتل ثلاثة في غارة
كشف نائب حاكم ولاية غرب بحر الغزال في دولة جنوب السودان عن مقتل ثلاثة أشخاص وجرح اثنين آخرين في غارة لنهب الماشية نفذها مسلحون مجهولون، وقال زكريا جوزيف قرنق إن مجموعة من المسلحين قامت بقتل ثلاثة أشخاص وجرح شخصين في غارة لنهب الماشية في منطقة روج روج دونق شرق مدينة واو، وأوضح زكريا أن السلطات الحكومية قامت باسترجاع الأبقار في طريق واو واراب، مشيراً إلى فرار المُجرمين وأن السلطات الحكومية تلاحقهم.
وفاة طفلتين بكاكوما
شهد مخيم كاكوما للاجئين في دولة كينيا هطول امطار غزيرة، مما إدى الى وفاة طفلتين من دولة جنوب السودان تبلغان من العمر (13) سنة، بعد أن جرفتهما مياه الأمطار. وقال ابراهام ماشيك مسؤول مخيم كاكوما (3) إن أمطاراً غزيرة أدت لوفاة طفلتين بعد أن جرفتهما السيول، وتابع قائلاً: (كانت الطفلتان قد ذهبتا للاحتطاب، واثناء عبورهما جرفتهما المياه)، مضيفاً انه تم العثور على جثتيهما في نفس اليوم، بينما هناك بنتان في أعداد المفقودين، وكشف ماشيك أن الامطار الغزيرة دمرت (120) منزلاً في كاكوما (3)، مبيناً أن اللاجئين يفترشون العراء، وناشد المنظمات الإسراع في مساعدة اللاجئين.