السياسة

سياسة

تفــــويــج الحجــاج  .. المشهــد اليــوم

محمد جمال قندول
حسن بدأ العد التنازلي لموسم الحج وبدأت الوفود تترى على الأراضي المقدسة حيث استقبلت حتي ظهر امس الأول (السبت) حوالي  ألفين و500 حاج، فيما فوجت ولايات النيل الأبيض وشمال كردفان والجزيرة امس (الاحد) أفواجها الى ميناء جدة. 
الشاخص لاستعدادات الحج لهذا العام قطعا سيلحظ أن هنالك استعدادات مكثفة فيما يبدو ان الادارة العامة حاولت أن تبكر بالتجهيزات لإزالة كافة عقبات حجاج بيت الله الحرام, ويلحظ ذلك بالاستقبال السلس للبعثات . 
(1)
وكشف رئيس مركز ميناء جدة الإسلامي لبعثة الحج السودانية عرمان حسين المقبول عن وصول  ألفين و500 حاج الى الاراضي المقدسة حتى ظهر امس الأول (السبت) ، الرجل اكد في تصريحات صحفية للبعثة الإعلامية التي وصلت ظهر ذات اليوم ،عن عدم تلقيهم اي شكاوى من الحجاج، فيما لم تسجل اية حالات مرضية وعزا ذلك للاستعداد المبكر للموسم الذي سيكون مختلفا على حد تعبيره- وتوقع المقبول عن استمرار النقل البحري وصولا بالرقم 15 ألف حاج . 
الي ذلك ودعت ولاية النيل الابيض صباح امس (الاحد) 5 أفواج من حجاج النقل البحري الذين توجهوا الى مدينة سواكن ثم غادروا الى ميناء جدة ثم الى المدينة المنورة. فيما ودع الحجاج بميدان الحرية بكوستي وزير الشئون الاجتماعية رحمة موسى عبد الرحمن ومعتمد محلية كوستي وعدد من قيادات الولاية.
وفي ذات السياق ودعت ولاية الجزيرة 8 أفواج ضمن حملتها الأولى لنقل الحجاج الى الأراضي المقدسة وذلك بحضور نائب والي الجزيرة ووزير الصحة اللواء طبيب محمد المهدي وأعضاء حكومة الولاية .
وأشاد نائب الوالي بجهود وزارة الشئون الاجتماعية والادارة العامة للحج والعمرة وشركاء موسم الحج في إدارة عمليات حج هذا العام بشفافية عبر القرعة الالكترونية وتكملة الإجراءات في وقت وجيز، مطالبا أمراء الأفواج بالانضباط والدقة في خدمة الحجاج .
بدوره قال وزير الشئون الاجتماعية الفاتح بشرى ان عملية الحج تمثل ادارة جودة شاملة تتداخل فيها الكثير من المستويات للتنسيق، وذلك في سبيل إيفاء متطلبات الحج. واستعرض الوزير جهود إدارته في اخراج هذا الموسم بصورة مختلفة بدءاً من إيجارات السكن والإعاشة بالمملكة العربية السعودية قرب المشاعر وبالسعر المجزي . 
وثمن الفاتح جهود إدارتي الحج بالسودان والمملكة العربية السعودية والوكالات والإعلام وكل شركاء الموسم. وكشف الفاتح بان الحملة الأولى للتفويج التي تم تدشينها بلغت 8  أفواج، مؤكدا استمرار عمليات التفويج جوا وبحرا خلال الأيام القادمة.
 الجدير بالذكر ان حصة ولاية الجزيرة 2 الف و400 حاج موزعة على 50 فوجا منها 20 فوجا عبر النقل الجوي و30 عبر البحر. 
وليس ببعيد عن الجزيرة أعلنت ولاية شمال دارفور عن تفويج حجاجها اليوم الثلاثين من يوليو, وذلك عبر النقل البحري ، فيما سيتم تفويج حجاج الولاية عبر الطيران يومي السابع والثامن من اغسطس القادم . وتبلغ حصة الولاية ألفاً و104 حجاج، موزعين على 23فوجا منها 13 فوجا بحريا و10  أفواج بالنقل الجوي. 
وأكد مفوض الحج والعمرة بولاية شمال دافور الدكتور عمر بن الخطاب آدم علي تطلعاتهم بإنجاح الموسم تحقيقا لشعار المفوضية (خدمة الحجاج مسؤولية وشرف وامانة) مشيرا الى اكتمال كافة الترتيبات لنقل الحجاج وتوفير كل سبل الراحة لهم حتى يتفرغوا لأداء المناسك على أكمل وجه.
(2)
فيما تستعد الإدارة العامة للحج والعمرة بقيادة الوزير الخليفة ابوبكر عثمان والمدير العام علي شمس العلا , لتفويج أولى رحلات نقل الحجاج جوا وذلك خلال الأيام المقبلة في احتفال أنيق يتوقع ان يشرفه النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول ركن بكري حسن صالح . 
الوزير الخليفة ابوبكر عثمان يخوض ثاني مواسمه مع الحج بصفته الاعتبارية وزيرا للارشاد والأوقاف والرجل أظهر مرونة واسعة وإدارة رشيقة خلال الموسم الماضي بقيادته لبعثة السودان رغم وصوله آنذاك الى كرسي الوزارة قبيل رمضان بفترة بسيطة بموجب تشكيل حكومة الوفاق الوطني التي اقتضته ضرورات الوثيقة الوطنية, وجاءت بالرجل في مايو من 2017 وزيرا عن الحزب الاتحادي (الأصل) .
وقطعا ستكون الأنظار مصوبة نحو القادم الجديد الى إدارة كرسي المدير العام للحج والعمرة علي شمس العلا في اولى تجاربه الفعلية بموسم يتطلع الكثيرون الى ان يكون مختلفا, وذلك بعد مواسم شهدت جدلا واسعا في الترتيبات الفنية والإدارية والخدمية مما يحتم على الرجل وفريقه المعاون بذل قصارى ما عندهم من جهد لإرضاء ضيوف الرحمن ، غير ان المراقبين يتوقعون أن يصطحب الرجل خلاصة تجربته التي اكتسبها على مدار سنوات خلت في الادارة العامة للحج والعمرة في سبيل ان يسخرها للاستفادة منها في قادم المواعيد .
(3) في جدة وصلت البعثة الإعلامية الذي يرأسها مدير العلاقات العامة والإعلام بالادارة عبد العزيز الصادق وتضم مندوبي الاجهزة الإعلامية الرسمية بجانب الإعلام الإلكتروني. 
 ظهر امس الأول (السبت) بدا واضحا الاستعدادات المكثفة للمملكة العربية السعودية لإنجاح موسم الحج وذلك من خلال ما لمسناه بمدينة الحجاج فيما ينتشر عدد كبير من الشباب أمام المطار وشوارع المنطقة الغربية جدة ومكة والمدينة لتوزيع شرائح فيما يبدو خاصة بموسم الحج وتقديم الكتب الخاصة بفقه الحج .
وبحسب عدد من الحجاج الذين استنطقتهم (الإنتباهة)امس بمدينة جدة بان كل الترتيبات الخاصة بهم تسير على قدم وساق من حيث توفير الخدمات والإسكان وتفاصيل الإعاشة المختلفة وعبروا عن تطلعاتهم بان يكون الموسم الحالي مختلفا . 
حسنا ستكون الأنظار في ترقب لموسم جديد وتطلعات أوسع مع ادارة جديدة للحج والعمرة, ستعيش قطعا تحت ضغط عصيب لإنجاح الموسم والعبور به الى بر الأمان في حين سيخضع الموسم لمقارنات ومقاربات متوقعة .

شاركنا برأيك

هل تتوقع أن يتجاوز الطاقم الاقتصادي الحالي الازمة؟

تواصل معنا

حالة الطقس بالخرطوم

Search