السياسة

سياسة

وصول 31 ألفاً من الحجاج السودانيين إلى الأراضي المقدسة

محمد جمال قندول 
وصل (31) ألفاً من الحجيج السودانيين إلى الأراضي المقدسة، فيما تجرى الترتيبات لنفرة الحجاج يوم التروية إلى منى، وكان الموسم الأول لحج هذا العام قد انتهى بنجاح تام، فيما بدأت معالم الموسم الثاني الذي ينتظر أن تبذل فيه بعثة الحج جهوداً مضاعفة لضمان نجاح موسم حج 1439ه.
 ووصل يوم امس (الخميس) وزير الارشاد والاوقاف خادم حجاج السودان الخليفة ابوبكر عثمان ومدير الادارة العامة للحج والعمرة علي شمس العلا التهامي الى مكة المكرمة.. (الإنتباهة) عكست من مكة المكرمة تفاصيل المشهد حتى الآن لحجاج السودان. 
(1)
وكان مدير الادارة العامة للحج والعمرة علي شمس العلا التهامي قد وصل المدينة المنورة  ظهر الثلاثاء الماضي، وفور وصوله اطلع على التقارير، فيما شهد في امسية ذات اليوم اجتماع المركز الاشرافي برئاسة وزير الارشاد والاوقاف الخليفة ابو بكر عثمان لمناقشة تقارير الاداء، فضلاً عن موجهات المرحلة المقبلة التي تشهد الموسم الثاني لحج هذا العام. 
وقال مدير الادارة العامة للحج والعمرة رئيس مكتب شؤون حجاج السودان علي شمس العلا التهامي في تصريحات صحفية عقب نهاية اجتماع (الثلاثاء) ان اجتماع المركز الاشرافي للمدينة المنورة برئاسة وزير الارشاد والاوقاف الذي شهد مشاركة واسعة لجميع رؤساء الولايات والبعثات المتخصصة، استعرض موقف الاداء بالولايات، كما اطمأن على جميع الحجاج، فضلاً عن استعراض الاجتماع الوضع الصحي لجميع الحجاج، فضلاً عن تقرير قياس الاداء وتقديم موجهات عامة، مؤكداً اكتمال كافة الترتيبات لتصعيد الحجيج الى منى وعرفات، مشيراً الى ان وزير الارشاد والاوقاف قدم موجهات عامة بما يعالج الاشكاليات ويعزز الاداء، واضاف التهامي ان الاجتماع خلص الى ان الخطة التشغيلية لحج هذا العام تمضي كما هو مخطط لها.
وظهر (الاربعاء) التقي وزير الارشاد والأوقاف خادم حجاج السودان الخليفة ابو بكر عثمان بوكيل وزارة الحج وشؤون الزيارة بالمدينة المنورة محمد بن عبد الرحمن البيجاوي بحضور مدير الادارة العامة للحج والعمرة علي شمس العلا التهامي بالمدينة، واشاد بالجهود التي تبذلها المملكة العربية في خدمة ضيوف الرحمن. 
(2)
اقامت وزارة الحج السعودية ندوة الحج الكبرى امس الاول (الاربعاء) بفندق هيلتون جبل عمر بمكة بمشاركة واسعة من البعثة السودانية للحج بتشريف مدير مركز مكة المكرمة لبعثة شؤون حجاج السودان محمد عبد الوهاب ورئيس الارشاد بالبعثة د. عبد الله محمد علي الاردب وعدد من اعضاء البعثة، واكد وزير الحج السعودي صالح بن طاهر خلال كلمته استعدادهم لتقديم كافة الخدمات لضيوف الرحمن في حج 1439ه.
فيما اكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية عوضية باشا اكتمال عدد حجاج قطاع كردفان، مشيرة الى اكتمال كافة الترتيبات لنفرة الحجيج الى منى يوم التروية، وابدت الوزيرة رضاءها عما تم انجازه حتى الآن. الى ذلك استطلعت (الإنتباهة) عدداً من حجاج حملات كردفان بالمدينة المنورة عن رضائهم بما يقدم من خدمات.  
ومن جانبها وجهت وزير الشؤون الاجتماعية بولاية جنوب دارفور عائشة موسى حملات ولايات دارفور ببعثة الحج السودانية، بضرورة التنسيق المحكم والعمل بروح الفريق الواحد بين كل مكونات البعثة، وتوجيه الحجاج لعملية النظافة داخل مخيمات الحجاج بمشعرى منى وعرفات، والاهتمام بكبار السن من قبل امراء الافواج. وقد جاء ذلك خلال اجتماعها امس (الخميس) برؤساء حملات دارفور. 
واستعرض الاجتماع تقارير الاداء من رؤساء الحملات ومنسقي الولايات، كما اطلعت الوزير على سير عمل البعثات، فضلاً عن آخر الترتيبات لعملية تصعيد الحجاج الى منى وعرفات في اليوم السابع من ذي الحجة. 
(3)
فيما اكد رئيس البعثة الطبية بمكة المكرمة د. معتز عبد الله ان الحالة الصحية للحجاج ممتازة، مؤكداً تزويد العيادات بكافة القطاعات بكوادر طبية وصحية مؤهلة ومدربة تغطي كل اماكن سكن الحجاج، وترفع تقاريرها على مدار الساعة بصورة دورية بإشراف كامل من رئاسة البعثة، واشار د. معتز الى ان اغلب الحالات التي تتردد عليهم عبارة عن التهابات بسيطة وجهد عضلي، ونوه بأن البعثة احتسبت ثلاثة حجاج بوفيات طبيعية.   
ولأول مرة في تاريخ بعثة الحج السودانية خصصت البعثة عيادة للأمراض النفسية والعصبية، حيث يترأس الأمراض النفسية والعصبية / بورتسودان د. عبد الخالق ومحمد عبد الله جابر.
وقال د. عبد الخالق انه عكف على إعداد دراسة بحثية أوصت بضرورة توفير عيادة نفسية لعدد من الحالات التي كانت المشافي السعودية تقدم لها العلاج اللازم، ولكنها تحجزها حتى نهاية موسم الحج ثم العودة للسودان دون أداء الفريضة، مشيراً الى ان الحالات التي تأتي تتركز في الاضطرابات النفسية والعصبية وكبار السن الذين يعانون من الزهايمر والشيخوخة، بجانب الرعاية النفسية الكاملة للحالات التي تطرأ خلال موسم الحج وتقديم كامل الرعاية لها من كشف طبي وفحوصات وأدوية وعلاجات.
 

شاركنا برأيك

هل تتوقع أن يتجاوز الطاقم الاقتصادي الحالي الازمة؟

تواصل معنا

حالة الطقس بالخرطوم

Search