السياسة

سياسة

وزراء الدولة الجدد..ملفات في انتظارهم

 محمد جمال قندول 
وزراء جدد في خارطة حكومة الوفاق الوطني التي أكملت عاما و3 أشهر وعاصرت فيه متغيرات بكل الأصعدة وبعد ان ظل منصب وزير الدولة للإعلام شاغرا منذ تعيين ياسر يوسف والياً للشمالية ادى امس (الاربعاء) مامون حسن ابراهيم القسم خلفا له، وفي ذات الاثناء أدت منى فاروق القسم وزيرة للدولة بالتعاون الدولي خلفا لشريف حسين الشريف فيما ادى احمد محمد عثمان حامد القسم وزيرا للدولة بالرعاية الاجتماعية ، وينتظر وزراء الدولة الجدد تحديات خلال الفترة المقبلة. تستعرض (الإنتباهة) بعضها كما تغوص في تفاصيل اختيار الوجوه المذكورة. 
(1)
وبحسب مكتب الإعلام والعلاقات العامة بالقصر الجمهوري، فقد ادى القسم امام رئيس الجمهورية المشير عمر البشير امس (الأربعاء) كل من السيد مأمون حسن إبراهيم وزيرا للدولة بوزارة الإعلام ، الأستاذة منى فاروق سليمان وزيرة للدولة بوزارة التعاون الدولي والسيد أحمد محمد عثمان حامد كرار وزيرا للدولة بوزارة الضمان والتنمية الاجتماعية، وذلك بحضور النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول ركن بكري حسن صالح  والسيد رئيس القضاء حيدر أحمد دفع الله ووزير رئاسة الجمهورية د. فضل عبد الله فضل. 
و تلا  وزير رئاسة الجمهورية د. فضل عبد الله فضل المراسيم الجمهورية بالأرقام 20 _ 23  _ 24 لسنة 2018 م والخاصة بتعيين وزراء الدولة الثلاثة .
(2)
وفي منتصف مايو الماضي كان المكتب القيادي للحزب الحاكم المؤتمر الوطني أقر تعديلات ضمن حصته ابرزت تعديلات في مناصب الولاة والوزراء الامر الذي افضى الى انتقال ياسر يوسف من منصبه وزير دولة بالإعلام الى والي Збжلاية الشمالية، وتعيين السفير الصادق الفقيه وزيرا للدولة بالإعلام وبالفعل وصل الاخير الى البلاد ولكن سرعان ما اعتذر عن تولي المنصب الأمر الذي أحدث فراغا دام لأكثر من شهرين وسط تواتر الانباء ما بين الحين والآخر عن اسماء قد تمسك بزمام المنصب. وقبيل العيد بأيام أعلنت الانباء اختيار مامون حسن وزيرا للدولة بالإعلام. 
مامون تنقل ما بين دوائر الوطني التنظيمية ولعل أبزر محطاته كانت تقلده لامانة الطلاب قبل ان ينتقل كنائب لرئيس قطاع الفئات. فيما يرى مقربون منه انه يفضل العمل في صمت دون تسليط الأضواء على شخصه . وينتظر الوزير الجديد المساهمة في عدد من التحديات الجسام في قضايا الإعلام بالتنسيق مع وزير الاعلام الاتحادي احمد بلال عثمان ويبقى قانون الصحافة وتعديلاتها على طاولة القضايا المهمة للرجل خلال الفترة المقبلة. 
وفي اولى تصريحاته الصحفية امس بالقصر الجمهوري إنابة عن الوزراء الجدد، قال  وزير الدولة بوزارة الإعلام مامون حسن إبراهيم انهم حريصون على العمل استنادا لبرامج الدولة المطروح  في وزاراتهم والتعاون والتنسيق المشترك خاصة فيما يلي تنفيذ مخرجات الحوار الوطني والبرامج التنموية . 
(3)
بصورة مفاجئة الاتحادي (المسجل) الذي يقوده وزير الإعلام احمد بلال يجري تعديلات على دفاتر مشاركيه بحكومة الوفاق ، وادت أمس (الاربعاء) القيادية بالاتحادي المسجل منى فاروق القسم وزيرا للدولة بالتعاون الدولي خلفا للشريف حسين الشريف. 
وبحسب سيرتها الذاتية فان منى فاروق تخرجت من جامعة الخرطوم كلية الزراعة وتمتاز بتأهيل اكاديمي عالي ومارست العمل السياسي منذ ان كانت طالبة فضلا عن ان لها وزنا بالحزب الاتحادي المسجل Ў حيث انها مساعد للامين العام فضلا عن انها شغلت العديد من المناصب خاصة في مجال العمل النسوي أبرزها نائبة رئيس الاتحاد العام للمرأة السودانية ونائبة رئيس لجنة بالمجلس الوطني لدورتين كما انها عملت في البنك الفرنسي سابقا .
وبحسب مصدر من داخل الاتحادي المسجل تحدث لــ( الإنتباهة) فان خلافات داخلية بالحزب أفضت الى هذا التغيير الذي وصفه بالمفاجئ. واشار محدثي الى ان الشريف حسين كانت قادته تسويات الى منصبه والاخير كان كثير الانتقادات للسياسات المتبعة داخل حزبه. 
الجدير بالذكر ان الخلافات اشتعلت بأروقة المسجل منذ تنحي جلال الدقير الامين العام قبيل سنوات بسبب مغادرته البلاد مستشفيا, وخاض الامين العام المكلف احمد بلال عثمان صراعا شديدا مع تيار تقوده الوزيرة السابقة والقيادية بالحزب اشراقة سيد محمود وصل الى مراحل التقاضي وغيرها، ولم يعقد بعد الحزب مؤتمره العام وسط صراعات داخلية متنامية .
ويرى مراقبون ان الوزيرة الجديدة بمسيرتها الاكاديمية والسياسية قادرة على ان تنتزع إعجاب الكثيرين لجهة انها عركت العمل التنفيذي والسياسي الأمر الذي يمهد لها ان تخوض تجربتها وانها ستكون تحت الضغط لجهة انها لأول مرة تشغل منصبا وزاريا.
(٤) 
من جهته فينتظر وزير الدولة بالرعاية والضمان الاجتماعي مساهمته بالتنسيق مع وزيرة الرعاية الاتحادية مشاعر الدولب وباقي اصطاف الوزارة بالعديد من الملفات ذات الاهمية البالغة، ولعل أبرزها مكافحة الفقر والإحصاء وغيرها، وفي ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد فان وزارة الرعاية عليها الكثير من التحديات فهي مجابهة في الحد من الفقر المستفحل مما سيجعل القادم الجديد تحت مجهر التقييم والمراقبة, وينتظر ان يقدم إضافة حقيقية  .
أحمد محمد عثمان حامد كرار وزير الدولة للضمان والتنمية اﻻجتماعية..ينحدر من شرق السودان..والده كان احد قادة اتقلاب رمضان .ابريل 1990 وهو من اكفأ طياري سلاح الجو  وأول ضابط سوداني يحصل على وسام الشجاعة من الطبقة الأولى مرتين..لشجاعته النادرة في العمليات.
 

شاركنا برأيك

هل تتوقع أن يتجاوز الطاقم الاقتصادي الحالي الازمة؟

تواصل معنا

حالة الطقس بالخرطوم

Who's Online

587 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search