mlogo

السياسة

سياسة

قـتلـى في اشـــتـباكات بـين الـجيــش ومـليشيــات بولايــة الوحــدة

كشفت معلومات موثقة بالصور والفيديوهات عن مجزرة ارتكبتها مليشيات بولاية غرب بحر الغزال ضد مواطني من قبيلة (لوه) في منطقة (أكروك) في مقاطعة (روك روك دونق) راح ضحيتها (11) طفلاً، بجانب عدد لم يحص اغلبهم من النساء وعدد من كبار السن، حيث قامت المليشيات بارتكاب افظع الانتهاكات ضدهم قبل مقتلهم. وبحسب المعلومات والصور والفيديوهات التى تحصلت عليها (الإنتباهة) فإن حكومة الولاية غضت الطرف عن الحادثة، وانتقد ناشطون بالولاية صمت حكومة الولاية ازاء قيام المليشيات بالمجزرة، يشار الى ان الناشطين اكدوا ان بعض قوات بحكومة الولاية قامت بفتح مسارات للمليشيات للدخول لتلك المنطقة، وفي ما يلي تفاصيل الاحداث الداخلية والدولية المرتبطة بدولة جنوب السودان:
محاصرة جديدة للوزير
حاصر اعضاء مجلس ولايات جنوب السودان وزير المالية سلفاتوري قرنق ميارديت بسبب عدم حصول الولايات المنتجة للنفط على نصيبها من الانتاج، بعد ساعة من الفوضى التى اندلعت في البرلمان القومي لدولة جنوب السودان بالعاصمة جوبا، عقب رفض النواب سماع وزير المالية سلفاتوري قرنق ميارديت خلال عرضه ميزانية الدولة لعام 2019 ــ 2020م، حيث كان نواب البرلمان قد رفضوا سماع الوزير بسبب عدم تمكنه من دفع مرتبات موظفي القطاع العام لاكثر من ستة اشهر. وفي ذات السياق قام اعضاء مجلس الولايات ايضاً بحصار الوزير، حيث كان قد استدعي بواسطة النائب ماري آين ماجوك التى ابلغت رئيس المجلس ان الاموال المخصصة للولايات من انتاج البترول لا تصلهم رغم انها تبلغ 2% و 3% خاصة ولاية الوحدة، وينص قانون عائدات اموال النفط لعام 2013م على ان على الولايات المنتجة للنفط ان تحصل على 2% من اموال النفط.
هلع وسط الجنوبيين
اثار عدد من لاجئي دولة جنوب السودان بالعاصمة المصرية القاهرة مخاوف من وقوع بعضهم في عمليات تهريب الاعضاء، مطالبين سفارة جنوب السودان بالقاهرة بالتحرك ازاء تلك التقارير، حيث زعم الجنوبيون بوجود عمليات قتل طالت عدداً من الجنوبيين بالعاصمة المصرية عثر عليهم ميتين بدون اعضاء الكلى والكبد خلال الشهر الجارى، وكشف الجنوبيون ان طالباً جنوبياً جامعياً يدعى (ليك جوك لوال) عثر على جثته ملقاة على نهر النيل، وان هذه الحادثة دفعت سفير جنوب السودان بالقاهرة لعقد اجتماع لمتابعة الاجراءات بخصوص الحادثة، وقال رئيس جالية جنوب السودان في مصر سانتينو اكوت دينق انه التقى بالسفير جوزيف موماك الذي اكد له تحركهم ازاء تلك الحوادث لان امن مواطني بلاده مهم جداً للسفارة. ومن جانبه عقد رئيس اللجنة لقاءً مع ممثلي جميعات جنوب السودان في مصر من شباب وطلاب ومدرسين ونساء والناشطين في المجتمع المدني لبحث القضية.
اشتباكات مسلحة
لقي شخصان مصرعهما وجرح اثنان آخران في اشتباك مسلح بين قوات الجيش الحكومي ومليشيات مسلحة في منطقة (كون شواي) بمقاطعة بول الشرقية بولاية الوحدة، وقال مستشار الشؤون الأمنية بحكومة الولاية غوردن ملو شلينق إن اثنين من المواطنين المسلحين يشتبه في تورطهما في عمليات نهب الماشية اشتبكا مع قوات الجيش، مما أدى إلى مقتل شخصين منهم. وأبان المسؤول الحكومي أن حكومة الولاية كانت تراقب المجموعة التي قال إنها كانت بقيادة شخص يدعى ماكول اجاك، مشيراً الى أن قيادة الجيش أرسلت مجموعة من وحدة العمليات بقيادة المقدم داو مادول، وأضاف قائلاً: (عندما وصلت القوة إلى منطقة تجمع المجرمين، بدأ المجرمون بالضرب مما أدى إلى اشتباك بينهم وقوات الجيش). وأكد شلينق مقتل اثنين من أفراد المليشيا المسلحة، بجانب اصابة قائد العمليات من جانب الجيش وحارسه الشخصي إصابات متفاوتة.
اعتقال مواطن
أفادت معلومات بأن عناصر من جهاز الامن الوطني في جوبا عاصمة دولة جنوب السوادن قامت باعتقال المواطن (يوت توت) صباح امس (الجمعة)، وقامت باقتياده الى احد مكاتب الجهاز في العاصمة جوبا ولم يعرف سبب الاعتقال.
سلفا كير وياوياو
استقبل رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت حاكم منطقة بوما بولاية جونقلي الجنرال ديفيد ياوياو وبرفقته الجنرال كونغ كونغ، حيث أطلع الحاكم الرئيس على الاوضاع الامنية في الولاية، واكد الجنرال ديفيد ياوياو عقب لقائه بالرئيس سلفا كير انهم بحاجة الى نزع سلاح المليشيات في اشارة الى ولايتي (جونقلي وشرق الإستوائية) حتى يستتب الامن فيهما، وفي ذات الاطار فمن المقرر ايضاً ان يلتقى الرئيس سلفا كير بحاكم كابويتا بولاية شرق الاستوائية لويس لوبونق لوجوري لنزع فتيل الازمة، ولم يعرف ما اذا كان الرئيس سلفا كير سوف يقرر نزع سلاح المليشيات في كلا الجانبين ام لا بعد ان اشترط الجنرال ديفيد ياوياو نزع سلاح مليشيات (الجيي) اولاً قبل أن يتم نزع سلاح مليشيات (الكوبرا).
وتأتي الزيارة عقب استدعاء الحاكم بعد الاشتباكات المسلحة التى اندلعت بين مليشيات (الجيي) الحكومية من ولاية شرق الاستوائية المدعومين من قبل قيادات عسكرية من ابناء (دينكا بور) بالجيش الشعبى الحكومي ومليشيات (الكوبرا) بمنطقة بوما بولاية جونقلي وادت لمقتل العشرات ونزوح المئات، مما دفع آنذاك حاكم بوما الجنرال ديفيد ياوياو لتوجيه سلاطين القبيلة بالتجنيد الاجباري من كل قرية لتكوين مليشيا مسلحة اطلق عليها اسم (شباب الجيش الشعبي لمحاربة مليشيات الجيي)، يضاف أن (الإنتباهة) كانت قد كشفت عن تلك الاشتباكات في السابق التى وقعت في العام الجارى ودفعت اجتماع مجلس الامن القومي الذي انعقد برئاسة سلفا كير الى ان يطلب استدعاء حاكمي بوما وكبويتا معاً بسبب تلك الأحداث.
تقارير أمنية
كشف وزير الشؤون الإنسانية في دولة جنوب السودان حسين مار ان تقارير أمنية من وزيري الداخلية والدفاع بالبلاد، أكدت تورط العديد من الأجانب في الأنشطة الإجرامية في جنوب السودان، وأضاف الوزير في حديثه بمناسبة اليوم العالمي للاجئين قائلاً: (ان التقارير الأمنية تشير الى ارتفاع معدل الجريمة، والأجانب هم المتورطون في تلك الجرائم ويستخدمون سيارات بدون لوحات، لذا نناشد جميع اللاجئين عدم الانخراط في تلك العمليات)، بدوره عبر الوزير عن أمله في عودة اللاجئين والنازحين إلى ديارهم مع تكوين حكومة انتقالية في شهر نوفمبر المقبل، بعد تمديد الفترة لستة أشهر أخرى، وكشف مار أيضاً ان عدد لاجئي دولة السودان الموجودين في جنوب السودان المسجلين يصل إلى (300) ألف لاجئ.
هروب امرأة بكمبالا
قالت أسرة بدولة جنوب السودان مقيمة في العاصمة اليوغندية كمبالا، إن ابنتهم في العشرين من العمر هربت من مستشفى الأمراض النفسية في كمبالا منذ يوم (12) يونيو الجاري ولم يتم العثور عليها حتى الآن. وقال مون جوك إن شقيقتها التي تعاني من مرض نفسي وتدعى نياماج وال هربت من مستشفى بوُتابيكا التخصصي للامراض النفسية ومعها ثلاث أوغنديات أخريات ولم يتم العثور عليهن حتى الآن منذ (12) يونيو الجاري، مشيراً إلى أنهم قاموا بفتح بلاغ لدى الشرطة. وأوضح مون أنه حسب السلطات الصحية في المستشفى فإن نياماج وثلاث أوغنديات أخريات قمن باختراق سور المستشفى وهربن إلى جهة مجهولة حوالى الساعة العاشرة صباحاً يوم (12) يونيو. وأبان مون الذي يعمل وزيراً للصحة بولاية مايوت في جنوب السودان، أن شقيقته التي تعاني من مرض نفسي منذ عام 2012م، متزوجة وأم لثلاثة أطفال، مشيراً إلى أن نياماج تم نقلها إلى كمبالا من جوبا يوم (23) مايو الماضي لتلقي العلاج في كمبالا.
الطرق مازالت مغلقة
مازالت الطرق القومية بدولة جنوب السودان في حكم الاغلاق بسبب الفيضانات والسيول التى غمرتها، حيث رصد العديد من الشاحنات والمركبات وهي تواجه صعوبة بالغة في العبور والوصول، وتتسبب الإغلاق الاجباري للطرق في ارتفاع كبير في تكلفة النقل البرى خاصة الطرق الرابطة مع العاصمة جوبا.
ألبانيات في الجنوب
وظفت بعثة الامم المتحدة بدولة جنوب السودان اثنتين من نساء الجيش الالباني في سابقة جديدة لمساعدة نساء البلاد على تطوير قدراتهن وتسهيل عمليات التواصل معهن.
اجتماع جنيف
عقد مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس مع وزير العمل بدولة جنوب السودان الجنرال جيمس هوث ماي اجتماعاً في مكتبه بالعاصمة السويسرية جنيف صباح امس (الجمعة)، تناول اعادة بناء النظام الصحي في جنوب السودان وضرورة التركيز على بناء القدرات للقوى العاملة الصحية، يضاف أن وزير الصحة الاتحادي رياك قاي كوك لم يشارك في الاجتماع الذي عقد في سويسرا.
السلطان عبد الباقي أكول
ادى صلاة الجمعة في مسجد حي ملكال في جوبا عاصمة دولة جنوب السودان رئس مجلس شورى المسلمين بجنوب السودان السلطان عبد الباقي اكول، وشارك في عمليات التبرع بالدم التى قام بها أطباء وزارة الصحة لمساعدة الذين يعانون من نقص الدم، وعقب تبرعه طالب السلطان المصلين عقب صلاة الجمعة بالتبرع بالدم لدعم المحتاجين في مستشفى جوبا التعليمي ومستشفى القيادة العامة للجيش ومستشفى الصباح.
نقل جثمان الراحل
شارك عدد كبير من مواطني منطقة أويل بولاية شمال بحر الغزال المقيمين في العاصمة جوبا في وداع جثمان الفريق شرطة (م) ريتشارد اطوربى الذي توفي الاسبوع الماضي، ونقل من مطار جوبا صباح امس (الجمعة) الى منطقة اويل لاكمال مراسم الدفن، وقدم المشاركون التعازي الى وزير المالية الاسبق ديفيد دينق أطوربي.
وداع لاعب شاب
ودع رئيس الاتحاد العام لكرة القدم بدولة جنوب السودان فرانسيس امين بحضور سكرتير الاتحاد العام انتوني جون وعضوي مجلس الادارة جورج كوستا وايوال لام رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد العام، ودعوا مدافع منتخب دولة جنوب السودان للشباب فال بول بوك الذي غادر امس (الجمعة) الى كوريا الجنوبية للتوقيع للعب مع فريق (قونقا) بكوريا الجنوبية الذي ينشط في الدرجة الثالثة، وتمنى رئيس الاتحاد وأعضاء المجلس التوفيق لـ (فال) في مشواره الاحترافي بكوريا الجنوبية، وأن يمثل جنوب السودان خير تمثيل.

 

تواصل معنا

Who's Online

340 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search