سياسة

سلفا كير يزور السودان قريباً.. ومستشاروه يلتقون(العسكري وقحت)

فنَّد مصدر مطلع بالمعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان التي يقودها الدكتور رياك مشار، أن يكون نائب رئيس الحركة هنري أودوار او داك دووب بيتشوب واستيفن بار كول قد قاموا بتقديم استقالاتهم من الحركة، وكانت معلومات قد رشحت عن استقالة القادة الثلاثة في مجالس جوبا العاصمة أمس الأول (الثلاثاء)، وأضاف المصدر أن القادة الثلاثة حالياً عادوا الى جوبا بعد مشاركتهم في أعمال المؤتمر التقييمي لتنفيذ الاتفاقية، والذي عُقد في الخرطوم الاسبوع الماضي وعادوا الى مهامهم في العاصمة جوبا. فيما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بدولة جنوب السودان:-
توت لـ(الإنتباهة):
كشف مستشار رئيس دولة جنوب السودان للشؤون الأمنية توت قلواك كيو أن الرئيس سلفا كير سوف يزور السودان قريباً دون أن يحدد موعداً لتلك الزيارة للقاء رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول عبدالفتاح البرهان. وقال توت في تصريح لـ(الإنتباهة) بعد لقائهم برئيس المجلس العسكري ونائبه الفريق أول محمد حمدان دلقو، حيث تناولوا العلاقات بين البلدين بجانب ضرورة أن يعيش السودان في استقرار وأمان وأنهم يعتبرون السودان جزءاً لاتجزأ من جنوب السودان، موضحاً أنهم خلال لقائهم بقوى الحرية والتغيير (قحت)، أكدوا لهم ضرورة عدم (الطمع) في الوظائف الحكومية، مشيراً أنهم بسبب الأزمة الحالية اذا فقدوا السودان فلن يكون هناك معنى لتلك الوظائف التي يطلبونها، وأضاف مستشار الرئيس أنهم سوف يلتقون اليوم (الخميس) بزعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي وبقية الأطراف بالسودان، وتشير (الإنتباهة) أن وفد جنوب السودان يضم كل من مستشار الرئيس ومدير مكتب الرئيس الوزير مييك ايي دينق ومدير جهاز الأمن الداخلي اكوركور.
اجتماع دول إيقاد
طالب وزراء خارجية دول مجلس وزراء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) بمراجعة تنفيذ اتفاق السلام المنشط بدولة جنوب السودان، وقال البيان الختامي للمجلس في دورته الاستثنائية (68) التي انعقدت أمس (الاربعاء) في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا، إن هناك حاجة الى مراجعة تنفيذ التقدم المحرز في تنفيذ عملية السلام المنشط وفقاً للتوجيهات التى أصدرت في الاجتماع الأخير لوزراء الخارجية في العاصمة جوبا.
وحول الأوضاع في السودان، طالب البيان الأطراف في الخرطوم بالعودة الى المفاوضات وإكمال القضايا العالقة لضمان حدوث انتقال سلمي في البلاد، مطالباً الأطراف بوقف التصريحات وتخفيف حدة التوتر. يشار أن السفيرة إلهام شانتير مثلت السودان في الاجتماع.
اتهام جندي حكومي
اتهم طالب بكلية الداراسات التجارية بالجامعة الكاثوليكية يدعى (جون بيتر)، اتهم جندياً بالجيش الحكومي بالعاصمة جوبا باختطافه وتعذيبه من شهر أبريل الماضي، موضحاً أنه اختطف من قبل رجال في العاصمة جوبا يوم 26 أبريل ونُقل الى مكان مجهول تعرض فيه لأقسى أنواع التعذيب، وقال الطالب الذي يخضع للعلاج حالياً في مستشفى في العاصمة، إن خاطفيه أطلقوا سراحه يوم الاثنين الماضي، وأنه كان يمشي في الشارع في يوم الاختطاف ذهاباً الى مشاهدة مباراة في أحد نوادي العاصمة في ضاحية (مونوكي) عندما توقف سيارة لاندكروزر بيك اب بيضاء نزل منها رجال مسلحون، وقاموا بعصب عينيه على الفور، وهم يحملون أسلحتهم وبعد توقف السيارة ألقوا به في حفرة وقاموا بضربه ببندقية كلاشنكوف، مناشداً السلطات المختصة بالتحقيق في الحادثة، وكشف الطالب أن بعض الذين كانوا معه في الاختطاف تم ذبحهم، موضحاً أن عناصر أمنية تنتهك حقوق الإنسان وأن البعض الآخر تعرض للتعذيب بالبلاستيك المحروق.
دعم أمريكي
دشنت الإدارة الأمريكية برنامج بقيمة (7.5) مليون دولار لدعم حماية محمية (جبل بوما) بولاية جونقلي. وقال السفير الأمريكي في جوبا توماس هوشيك، إن المشروع تموله المعونة الأمريكية، وأنهم سوف يسعون مع حكومة الولاية لمعالجة قضية الصيد الجائر لحماية الحياة البرية. يشار أن السفير كان برفقته مدير مكتب المعونة جيم هوب.
احتلال سفارة الجنوب
قام عدد من طلاب جنوب السودان يدرسون في خمس جامعات بزيمبابوي، باحتلال مقر سفارة جمهورية جنوب السودان بدولة زيمبابوي، لعدم تسديد متأخرات الرسوم الدراسية، مما أدى إلى منع الخريجين من استلام شهاداتهم الجامعية وعدم توفير الغذاء للطلاب. وقال جيمس ملواج مليك، ممثل طلاب جنوب السودان بجامعة زيمبابوي للعلوم والتكنولوجيا، إن الطلاب قاموا بالاستيلاء على مقر السفارة بعد أن تم منعهم من خدمات الإعاشة بالجامعات بسبب عدم سداد المتأخرات من قبل حكومة جنوب السودان. وأشار مليك أنهم أجروا حوارات مع الحكومة، ولكن مجهوداتهم باءت بالفشل، وتابع قمنا بإرسال وفد من الطلاب لجوبا ولكن تم منعهم من مقابلة وزير التعليم العالي، لذا أقدمنا على هذه الخطوة، وشدد ممثل الطلاب أنهم سيواصلون الاستيلاء على مقر السفارة لحين تدخل الحكومة والاستجابة لمطالبهم، وتابع مليك: مطالبنا الأساسية هي سداد متأخرات الرسوم الدراسية، وتوفير الإعاشة للطلاب، وأبان أن طلاب المنح الدراسية من جنوب السودان في خمس جامعات في زيمبابوي، أوضاعهم صعبة بسبب عدم التزام الحكومة بدفع رسوم الدراسة والإعاشة. من جانبه أكد بطرس طوك دينق، سفير الجنوب لدى زيمبابوي، استيلاء الطلاب لمقر السفارة احتجاجاً على عدم سداد متأخراتهم الدراسية.
تعاون ثنائي
وقع وزير خارجية دولة جنوب السودان نيال دينق نيال مذكرة تفاهم مع نظيرته الكينية في العاصمة نيروبي د.مونيكا جمعة بشأن ترسيم الحدود بين البلدين في مباني وزارة الخارجية. يشار أن الوزير نيال كان برفقته سفير جنوب السودان لدى كينيا شول أجونو والسكرتير الأول، بيتر جوك.
بطرس في البيبور
زار زعيم فصيل جبهة الخلاص الوطني الجنرال خالد بطرس الموقع على اتفاق السلام المنشط قواته في منطقة بوما بولاية جونقلي في اول زيارة له بعد توقيع الاتفاقية، وكان بطرس قد انشق عن الجنرال توماس سيريلو العام الماضي مشكلاً فصيلاً وقع على الاتفاق بعد رفض سيريلو التوقيع، ورافق بطرس في الزيارة اللواء حسب الله والجنرال جيمس مودي، كما عقدوا اجتماعاً مغلقاً مع حاكم بوما الجنرال ديفيد ياوياو.
اجتماع لمحاربة القبلية
اتفق شباب الإستوائية الكبرى ضمن مخرجات الاجتماع التشاوري للشباب الذي اختتم في مدينة توريت بولاية شرق الاستوائية على محاربة القبلية وتوفيق أوضاع الشباب في الإقليم لمستقبل أفضل.وقالت الشابة بيتي مودي تعبان، من ياي، إن المصالحة والغفران هما مُفتاح السلام في جنوب السودان، وألا يمكن الاستمرار في الوضع الحالي في ظل تشرد النساء والأطفال في مخيمات النزوح واللجوء . مبينة أن الاجتماع التشاوري تبادل فيه الشباب العديد من الخبرات عن تجاربهم.وقالت جوليا جون ، من ولاية أمادي ، أن الوحدة بين الشباب مهمة للغاية في جنوب السودان، من للتخلص ومحاربة القبلية، وأضافت أتمنى أن يتوحد الشباب، وعلينا أن نسامح البعض. وقال تومبي دانيال من ولاية جوبيك، إنهم كشباب في إقليم الاستوائية الكبرى عازمون على التواصل فيما بينهم بعد نهاية المؤتمر، من أجل تبادل الأفكار للعب دور معهم في التنمية. وأوضح تومبي، أن من ضمن مُخرجات المؤتمر فإن الشباب أمنوا على الانضمام إلى الأحزاب السياسية المسجلة للمشاركة في القرار السياسي في البلاد. مشيراً أن شباب الإستوائية لا يشجعون الانضمام الى التمرد. من جانبه قال بيتر بيتيا جوليانو، مدير منظمة السلام والتنمية، إن الهدف من جمع الشباب هو تبادل الخبرات والحصول على حلول لمشاكلهم، وزاد عقدنا هذا الاجتماع في توريت جمعنا شباب من مُختلف ولايات إقليم الإستوائية لمناقشة دور الشباب في البلاد.
يوم الطفل الأفريقي
سيَّر طلاب المدارس في جوبا عاصمة دولة جنوب السودان مسيرة في شوراع المدينة بمناسبة يوم الطفل الأفريقي الذي يتم الاحتفال به يوم 16 يونيو من كل عام، والتي أطلقتها منظمة الوحدة الافريقية عام 1991م.
تقييم أداء رمضان
عقدت اللجنة العليا للمجلس الإسلامي بدولة جنوب السودان اجتماعها التقييمي الأول للاستماع لتقرير أداء اللجنة خلال شهر رمضان لهذا العام ترأس الاجتماع الشيخ عبد الله برج روال الأمين العام المكلف للمجلس وبحضور الشيخ جمعة سعيد علي مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الإسلامية، والمهندس قمر الدولة محمد سليمان رئيس شورى المجلس الإسلامي، وذلك بالأمانة العامة للمجلس الإسلامي، وقدم تقرير اللجنة رئيس اللجنة العليا منير عوض سوميت لبرامج شهر رمضان تضمن التقرير الجهود المبذولة لتنسيق استقطاب الدعم بجانب توزيع السلال الرمضانية وجدولة الإفطارات وموائد الرحمن بالمراكز والمساجد المعتمدة، كما تضمن التقرير برنامج إفطار رئيس الجمهورية يشمل المنجز، المعوقات والميزانيات والتوصيات وأوصى الاجتماع بمواصلة تكملة إعداد التقرير الشامل لبرامج رمضان وأرشفته.