السياسة

سياسة

رئيس الوزراء ..رسائل السياسة والاقتصاد عبر تويتر

ندى محمد أحمد
لعل الرئيس الأمريكي دونالد ترمب, أشهر المغردين السياسيين على مستوى العالم ، وتكاد تغريداته لا تنتهي ، بينما تسود حالة من اللامبالاة تجاه تلك الوسائط الاجتماعية من قبل المسؤولين في الحكومة السودانية ، لمخاطبة الجمهور من خلالها بصورة مباشرة ، إلى ان أعلن رئيس الوزراء ووزير المالية معتز موسى عبدالله انضمامه رسميا للموقع الأشهر لدى المسؤولين عالميا وهو (توتير) في سبمتبر الفائت، ومن ثم شرع في الإعلان عن القرارات التي تتخذها حكومته تباعاً ..
بتاريخ التاسع عشر من سبمتبر الماضي دشن رئيس الوزراء وزير المالية معتز موسى عبدالله انضمامه للوسيط الشهير (توتير) ، ومن خلاله أخذت تغريداته تتوالى محدثا عن أنشطة وزارته، لا سيما حزمة السياسات الاقتصادية المغايرة ، في محاولة لحلحلة الأزمة الاقتصادية التي تطبق على البلاد والعباد ، في مجال شح السيولة ،  التضخم الفلكي الذي تشكو منه البلاد ، ومشكلة الوقود للمشاريع الزراعية وغيرها ، فالاقتصاد هو العنوان الرئيس لحكومة موسى ، لذا فإن المتابع لتغريداته يجدها تتناول القرارات والموجهات المتعلقة بالشأن الاقتصادي ، والنتائج المترتبة عنها .
 وأحدث تغريدة له قد كانت مساء الأمس وفيها (كنت قد وعدتكم من داخل بنك السودان قبل حوالي اسبوعين بحل مشكلة النقود في غضون 80 يوما ، سعدت باتصال الاخ المحافظ ، وتأكيده لي بان كافة الصرافات الآلية سيتم تغذيتها بالنقود على مدار الساعة ، اعتبارا من السبت القادم 13 أكتوبر ،بإذن الله ..إلى الأمام .. بالتوفيق) .
 ومن ثم توالت تغريداته تباعا،  بتسلسل تنازلي ، ما تعلق بالموسم الزراعي الصيفي والشتوي :(اختتمنا اجتماع متابعة حصاد الصيف وتدشين الموسم الشتوي ....الوضع مبشر في المدخلات والوقود والسيولة....اتفقنا على المتابعة الميدانية... وكيل الزراعة سيقيم في القضارف، وزير الزراعة الى سنار والنيل الأزرق، وزير الري سيقيم بين الجزيرة والرهد...سنتابع النجاح في الميدان بإذن الله.)
 وبشأن قضية شح السيولة التي تواجه البنوك في شراء العملة الصعبة (الدولار) لدى الجمهور غرد قائلا ( أبلغني الاخ محافظ بنك السودان انه وضع ترتيبات مع 5 بنوك كمرحلة أولى ستقوم بشراء الدولار نقدا بشكل مباشر من الجمهور ابتداء من يوم غد الأربعاء 10 اكتوبر....بنك السودان وفر النقود المطلوبة ....نمضي للأمام والجهاز المصرفي يستعيد وضعه الطبيعي في الاستيراد والتصدير. بالتوفيق)....
 وعن مشاركته في إطلاق  صكوك بريق كتب مغرداً (سعدت هذا المساء بتدشين صكوك الذهب ( بريق)..الهدف شراء 26 طن ذهب خلال عام بموارد حقيقية يعود خيرها للمساهمين والاقتصاد الكلي) .
 ومجدداً عن السيولة التي تؤرق  المشاريع الزراعية بالولايات المختلفة  غرد (بدأنا من أمس ضخ النقود لمناطق الحصاد : شمال كردفان ، ولاية القضارف ، ثم سنار وستستمر العملية لكل المناطق....من جانب آخر المخزون مطمئن ولا نحتاج حاليا لاي مشتريات وقود أو قمح او أدوية)
 وعن زيارته لشمال كردفان كانت تغريدته (ما شاهدناه من نتائج نفير كردفان يؤكد أن التغيير ممكن...ونعلنها من شمال كردفان أننا ماضون في تطوير حزام الصمغ العربي ليكون احد أعمدة اقتصادنا الوطني ، ونتوقع أن تتجاوز عائدات صادرالحبوب 4 مليارات دولار للمنتجين والمصدرين.)
 كما قدم في بداية تقلده لمنصبه  للسياسات الجديدة بتغريدته( سنصدر قريبا سياسات شاملة للاقتصاد الكلي تهدف لوضع اقتصادنا في طريق النمو المستدام في ظل استقرار اقتصادي وسنبدأ بعدها في التخفيض, وأوكد انه ليس لدينا اي اتجاه لزيادة الدولار الجمركي أو لرفع الدعم عن السلع الأساسية).
 ولدى إجازة تلك السياسات غرد بقوله (أجزنا اليوم حزمة السياسات الاقتصادية التي تهدف لانطلاق الاقتصاد السوداني وتحقيق أكبر عائد من العملات الحرة من الصادرات غير البترولية ، مستبشرين بحصاد زراعة اكثر من 50 مليون فدان هذا الموسم).
 وبالعودة إلى بيته الأول وزارة الكهرباء التي تنقل في عدد من إدارتها إلى ان تقلد منصب المسؤول الأول فيها غرد عن مشروع الوزارة الأكبر في العقد الماضي قائلا ( سد مروي يتفوق على نفسه ويحقق امس الاثنين أعلى طاقة منتجة في يوم (بلغت 28.2 قيقاواط.ساعة ) وهو يدخل عامه العاشر، وقد بلغت القدرة 1277 ميغاواط ( والتصميم 1250 ميقاواط). التحية للعاملين من ابناء السودان البررة وثقتي كبيرة اننا بذات العزم سنكمل بناء وطن عملاق نفاخر به جميعا).
 وحول سعر التركيز الخاص بشراء القمح تلك القضية التي تقض مضاجع المزارعين غرد قائلا (تشجيعا للانتاج قررنا في اجتماع مجلس الوزراء في مدني أن يكون سعر القمح التحفيزي 1800 جنيه للجوال زنة 100 كيلوجرام ، وهو سعر أعلى مما نستورد به.)
(الإنتباهة) في متابعتها للتعليقات على تغريدات رئيس الوزراء وتداولها وجدت ان اول تغريدة له حظيت بإعادة إرسال (55) مرة ، و(626) إعجاب و(386) تعليقاً، أما التغريدة ما قبل الاخيرة اي أمس الأول الثلاثاء فقد أعيد إرسالها (241) مرة ، و(1030) حالة إعجاب و(429) تعليقاً، ويبدو واضحا ارتفاع مستوى المتابعة لتلك التغريدات ، وان لم ترصد الصحيفة طبيعة التعليقات حولها مدحاً أم قدحاً!
وعطفا على ما سبق يعتبر الرئيس الامريكي دونالد ترمب من أشهر الرؤساء المغردين على تويتر، على نحو يبدو معه وكأنه يدير دفة الحكم من منصة توتير اكثر من موقعه في مكتبه البيضاوي ، حتى ان زوجته ميلانيا صرحت مؤخرا حول ذلك بقولها انها قد أشارت له بعدم الإكثار من التغريد على توتير، لكنه لم يكترث لرأيها كما أشارت. ومن الرؤساء المعروفين باهتمامهم بالتغريد الرئيس التركي طيب رجب اردوغان ، والرئيس الفرنسي مانويل ماكرون.
رئيس تحرير (الإنتباهة ) الصادق الرزيقي في إفادته حول الموضوع قال: هناك عدد من الرؤساء والقادة حول العالم يتعاملون مع الجمهور عبر وسائط التواصل الإجتماعي ، وفي مقدمتها تويتر، لإيصال الرسالة السياسية المطلوبة، وقد ألغت وسائط التواصل مسألة التزمين في الرسالة السياسية ، فلم تعد ترتبط بالوسيط الإعلامي الذي ينقلها سواء  التقليدي منها والحديث ، من قبيل الصحف والإذاعة والتلفزيون ، والمواقع الإلكترونية ، فقد صار اختيار توقيت وزمن بث الرسالة بيد المسؤول نفسه ، فهو الذي يختار الوقت الذي يريد لإيصال الرسالة التي يريد .
ولفت الصادق، إلى ان التحدي الذي يواجه رئيس الوزراء في تغريداته هو انه لا يستند إلى مواقفه الشخصية بقدر ما يستند إلى موقفه كمسؤول رسمي من خلال القضايا العامة .
يعتبر توتير هو المنصة المفضلة للرؤساء والمسؤولين على مستوى العالم ، ووفقا لموقع عالم التقنية  ان 75% من قادة العالم يغرد على تويتر.
قام موقع Digitaldaya بنشر تقرير الشهر الماضي عن ترتيب قادة العالم في تويتر بناءً على عدد المتابعين. ومن خلال دراسته، لاحظ الموقع الارتفاع الكبير في زيادة عدد رؤساء الدول والزيادة الهائلة في عدد المتابعين لهم. الدراسة ضمّت رؤساء الدول المتواجدين في تويتر سواءً بأسمائهم أو باستخدام حساب حكومي رسمي للدولة.
الدراسة شملت ١٦٤ دولة وتفيد أن ١٢٣ دولة أو ٧٥٪ من رؤساء الدول متواجدون في تويتر. وهذا يعد ارتفاعا كبيرا وملحوظا مقارنة بعام ٢٠١١، حيث كان هنالك ٦٩ من رؤساء الدول فقط متواجدين في تويتر من أصل ١٦٤! وهذه زيادة تُقدر بنسبة ٧٨٪! وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على مدى انتشار تويتر بين الناس وتقبلهم له ومدى سهولة وسرعة انتشار خبر ما لدرجة جعلت هذا العدد من الرؤساء يهتمون بهذه الشبكة ويغردون فيها ويتواصلون مع مواطنيهم. التقرير كان عبارة عن ترتيب القادة بناءً على عدد المتابعين، وأعلى ١٠ رؤساء دول بالترتيب هم رؤساء الولايات الامريكية المتحدة وفنزويلا والجمهورية التركية  والاردن والبرازيل والارجنتين وكولمبيا والمكسيك ونائب رئيس الإمارات العربية المتحدة.

تواصل معنا

حالة الطقس بالخرطوم

Who's Online

785 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search