السياسة

سياسة

(ترشيح البشير).. في ندوة المركز القومي للانتاج الاعلامي

صلاح مختار يبدو أن المركز القومي للانتاج الإعلامي اراد ان يضع القيادات والقوى السياسية أمام امتحان صعب عندما يلتقط القفاز ويعقد ندوته لترشيح البشير مبكرا. ثمة ملاحظة في الأمر ان الموضوع كأنما استطلاع للرأي فيه تتمايز الصفوف بين الرافضين والمدافعين. ولأن الموضوع لا يحتاج الى صورة رمادية أو تزيين للمواقف, بالتالي قد يفهم من الندوة مسار واحد (إما ابيض وإما اسود) لا أنصاف في المرحلة المقبلة . وحتى يعرف الحزب الحاكم حجمه فان الموضوع المطروح يمثل نقطة تقييم لمسيرته , ربما يقول أحد ان البشير لا يحتاج الى ترشيح من الحزب باعتبار انه مرشح قومي من القوى السياسية , ولذلك الرئيس أصبح قاسما مشتركا في كثير من القضايا المحلية والإقليمية والدولية وارتبط وجوده بتلك .
اندهاش مبرر
لم تخل الندوة من اندهاش للحضور الذين يرون في طرح الموضوع المبكر وراءه علامات استفهام . ولكن رئيس المركز القومي للانتاج الإعلامي النيل الفاضل رأى ان القضية تحتاج الى الناس وإجماعهم. وقال ان كان البشير زاهدا في السلطة فإن الشعب ليس زاهدا فيه, واعتبر ان ترشيحه امراً قومياً تجاوز الصدفة. رغم أن الوطني تطاول على ترشيحه الآن فان الرهان عليه في استمرار السلام وانفاذ ما تبقى من الحوار الوطني وضمان للذين وقعوا على اتفاقيات السلام الذين يرون أن البشير رئيس حتى بعد 2020 .
وضوح الشمس
لا أحد في هذه اللحظة إلا ان يعبر عن سعادته بالموضوع. اغلب الظن ان الأمين العام لنساء الأحزاب د. تابيتا بطرس كانت تدرك ان القوى السياسية التي تقف من حولها متفقة على ما تقوله وهي ترى ان اكثر من (40) حزبا وقوى وطنية تؤيد ترشيح البشير عن قناعة. وقالت رأينا في ذلك واضح وضوح الشمس. وأشارت الى تجربة انتخابات 2015 التي قاد ت فيها المرأة تجربة قوية ادت الى فوز البشير بأكثر من (95%) . وأضافت شعارنا ان الانتخابات سباق تحسمه النساء, وقالت لاول مرة رئيس سوداني ينادي بحوار وطني شامل ضم كل ألوان الطيف السياسي حتى حاملي السلاح , واكدت أن البشير هو رئيس الآلية العليا لإنفاذ مخرجات الحوار الوطني الضامن والسند لها الأجدر ان يستمر في حكم البلاد حتى يتم تنفيذ مخرجات الحوار الوطني على حد قولها. ورأت ان البشير يستحق ان يستمر في الحكم حتى يقدم مبادرات في السلام في السودان. وأشارت الى ان البشير يشترك في قضايا عالمية واقليمية ودولية ليكون اسم السودان متقدما وقالت ان قضية ترشيح البشير رأينا فيها واضح كوضوح الشمس, ولفتت الى ان القوائم الوطنية تعتبر السودان خطا أحمر وكذلك الوحدة.
خارطة طريق
ورسم الأمين العام لمجلس الأحزاب عبود جابر صورة توافقية للأحزاب المكونة للحكومة فيما يتعلق بترشيح البشير, وفيما قال ان التحدي مازال كبيرا أشار الى استهداف السلام. وقال مازال هنالك بعض الاشكاليات, ودعا الى خارطة طريق لترشيح البشير وانتخابه , وكشف عن مشروع للقوى السياسية المنضوية تحت لواء مجلس الأحزاب لترشيح البشير, واكد ان المشروع يبدأ بلقاءات في المحليات والولايات والجلوس مع الأحزاب.
الإجماع والأغلبية
ودافع ممثل القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني عبد السخي عباس عن قرار القطاع السياسي القاضي بترشيح البشير, واكد ان القطاع اتخذ موقفه بالإجماع والاغلبية بتأييد ترشيح البشير , وقال ان ترشيح البشير جاء من قبل القطاع بعد استماع الى تقرير اعدته لجنة بالحزب للنظر في تطلعات الشعب والحركات والمجتمع والمؤسسات, اكدوا استمراره في قيادة البلاد , واستمرار جهوده في قيادة السلام. وأكد ان بعض المؤسسات في الدولة أعادت ترشيحه. ونوه الى ان العمل السياسي هو التفاعل والاستجابة لمكونات الدولة, ولفت الى الدراسة العلمية التي أعدت للمكتب القيادي شملت خمسة محاور بان الوطني ممثل في مجالس الشورى لأول مرة ترشح البشير. وقال البشير الأوفر حظا للانتخابات والأجدر لقيادة الدولة في المرحلة المقبلة لاستكمال الحوار والسلام والدستور.
رغبات وتطلعات
وأكد السخي ان مجلس الشورى يعبر عن الارادة الكلية للمؤتمرات والهيئات, حيث قادت الى تلك رؤية لتحقيق رغبات وتطلعات الحزب والمجتمع الامر الثاني تأكيد شرف الإصلاح الوطني والحياة السياسية. واكد ان الرئيس تبنى مشروع الاصلاح ويعتبر حجر الزاوية في المشروع، بالاضافة الى شخصية الرئيس كرئيس للجمهورية وبروحه الوطنية بالتالي كانت تلك متسعا لإدارة حوار بروح القائد المدرك لتطلعات شعبه, واكد ان واحدا من نجاحات الحوار الوطني شخصية البشير وقدرته على توفيق المواقف الى جانب بعده الاجتماعي بالتالي هو الأجدر ان يقود المجتمع لانه يمثل الرمزية الموحدة للكيان.
أسباب ومبررات
ويرى عبد السخي ان قبول الرئيس اقليميا ودوليا أهله ان يكون وسيطا لكثير من النزاعات والصراعات في افريقيا .كل تلك الاسباب والمبررات تعطيه الفرصة لمواصلة جهوده. وقال لاول مرة الشركاء الاروبيون يعترفون بدور السودان والرئيس في كثير من القضايا في مكافحة الاتجار بالبشر والارهاب وغيرها. وقال ان جملة تلك القضايا كانت مسار ورقة الحزب بان يكون البشير مرشح الحزب في الانتخابات المقبلة.
مرشح الشعب
وقلل عبد السخي من وجود لوائح للانتخابات بالحزب. وقال تلك اللوائح تتحدث عن إجراءات او الافكار. واعتبر التقديرات السياسية والاجراءات سابقة للوائح. واشار الى تجربة الوطني في الممارسة السياسية , حيث اكد ان النظام السياسي يتم تعديله كل دورة, حتى لائحة الترشيح في الوطني. وأضاف ان القطاع معني ابتداء بابتدار المشروعات السياسية تبنى عليه نظرتنا. ولفت الى ان القضية ليست قضية رغبات لإدارات وانما الشعب أكد ذلك الى جانب الحركات التي وقعت على الوثيقة الوطنية الذين اكدوا أن الرئيس هو الضامن لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني للوصول الى دستور دائم ووفاق وسلام. وجدد أن الارادة السياسية أقوى وأمضى من اللوائح لانها قابلة للتطور. مؤكدا ان البشير مرشح كل الشعب وليس الوطني وحده.
مدرستان بالساحة
هنالك مدرستان في الساحة السياسية قالها رئيس حزب الأمة الاصلاح والتنمية ابراهيم آدم ابراهيم، منها مدرسة تريد انتزاع النظام من جذوره, واشار الى وجود من يعملون لذلك الهدف داخليا وخارجيا يستغلون في ذلك كل موقف استغلالا سيئا. وهنالك مدرسة اخرى تدافع عن الرئيس دفاعا مستميتا. ولكن على كل حال فان انتخابات 2020 تعتبر المحرك للواقع السياسي الآن. ويرى ابراهيم من المهم ايجاد آليات تفضي لقيامها , وقال نحن (شغالين) في قانون الانتخابات. وشدد على اهمية وجود مفوضية لقيام انتخابات حرة ونزهية. وقال في مقدور اي حزب يرشح من قياداته, ولكن الترشيح في نظام الرئاسة ان الرئيس يتحالف مع آخرين وهو معمول به في كثير من الدول. مشيرا الى فوز اردوغان والرئيس الماليزي مهاتير كانت عبر تحالفات. وأكد ان الرئيس يحتاج الى تكتل من القوى السياسية, وقال إننا بدأنا في العمل لذلك .
دور للجيش
ولأن قضية الممارسة السياسية أغلقت ابواب الانقلابات العسكرية للأبد فان إبراهيم دعا الى دور للجيش في الحياة السياسية حتى لا تعود الى تلك الدورة. وقال لابد لرئيس الدولة ان يكون من المؤسسة العسكرية, وعزا ذلك ان الأمور بالبلاد مازالت لم تحل بالشكل المطلوب لذلك ارتضينا تلك المعادلة . الى جانب ذلك اكد أن الحوار الوطني الضامن الوحيد له البشير لانه يرأس لجنة الحوار. وقال عند الاجتماع الاول للجنة الحوار الجميع اتفق على ترشيح البشير لرئاسته قالوا (اخترناه لأننا نثق فيه). واعتبر تلك مؤشرات واضحة لترشيح البشير.
الحد الأدنى
ورأى ابراهيم ان وحدة السودان تحتاج الى شخصية استخباراتية لجهة ان الحكم يدار بتلك العقلية. وقال (اعتقد ما في زول مناسب للمرحلة المقبلة يمتلك من المعلومات الاستخباراتية بحكم التجربة غيره). مشيرا الى الأبعاد التي يمكن ان يلعبها السودان في محيطه الإقليمي والدولي. مؤكدا ان وحدة السودان تحتاج الى رجل فيه الحد الادنى من الإجماع حوله . ودعا الى برنامج يطبق للحد من المشاكل والأزمات التي تمر بها البلد .
تداول سلمي
وانتقد إبراهيم العقوبات المفروضة على السودان وضد الرئيس. واعتبر البشير رجلا وطنيا, وقال من الأخلاق والوفاء ان ندافع عنه. وقال البشير لديه قبول ما في زول يعيبه . وطالب الذين لديهم رأي مخالف ان يعبروا عنه بطريقة ديمقراطية بعيدا عن المهاترات. وقال (انا رشحت البشير انت رشح غيره والحكم صناديق الانتخابات). وأضاف ليس لدينا مصلحة في ترشيح البشير وإنما مصلحتنا الوطن والمجتمع. وزاد بالقول (نحن حرين فيمن نختار) نؤمن بالتداول السلمي للسلطة ومصلحتنا في وحدة البلاد. ونادى بوحدة وتماسك المؤتمر الوطني لأنه ترتكز عليه وحدة البلاد .

شاركنا برأيك

هل تتوقع أن يتجاوز الطاقم الاقتصادي الحالي الازمة؟

تواصل معنا

حالة الطقس بالخرطوم

Search