mlogo

الدينية

فنون البسمة

مجدي الحسين
1- ابتسم كما كان يفعل حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم .
يقول جرير بن عبدالله رضي الله عنه: ما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ابتسم في وجهي, تأمل! ما هو الشيء الذي خلد في ذاكرة هذا الصحابي؟ إنها البسمة الحلوة الدائمة من رسول الله صلى الله عليه وسلم. ويقول ابن عباس رضي الله عنهما: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجوَدَ أَبَشْ, أي بشوش مبتسم. وجعل النبي صلى الله عليه وسلم حركة الشفة صدقة يثاب عليها الإنسان إذ قال: تبسمك في وجه أخيك صدقة. فلو لم تملك المال كي تنفقه صدقة في سبيل الله, فإن البسمة وسماحة النفس صدقة عظيمة, وكيف لا تكون صدقة, وبها تبهج من أمامك, وتشرح صدره, وتدخل السرور عليه, وتخفف بها من معاناته, وتكون هي البوابة للمحبة والمودة؟.
2- تصدق بالبسمة في كل مكان:
أحمل هذه الهدية الحلوة " البسمة " في كل مكان, ولا تخرجها في أوقات محددة, ولا لأناس معينين! بل عود نفسك البسمة الحلوة في كل مكان, أثناء اللقاءات الحارة، والاجتماعات الساخنة, والحوارات الحادة, حوِّل بها اللقاء إلى متعة, وأسر, وحب, وإخاء, مهما حدث أو حصل.
فالمسلم لا يحمل في حناياه إلا الحب للآخرين. وفي إحدى الدراسات العلمية وُجد أن الابتسامة لها تأثير كبير على الراحة النفسية, ولذا يحب الناس الأطفال لأنهم أكثر تبسماً!
3- وزع الابتسامة بفن!:
وأول البسمات الجميلات حتى يكون رضاك على أمر ربك, وما اختاره الله لك, فتطمئن, وتفرح, وترضى بأمر الله.
ابتسم وأنت ترى جمال الكون, وسحر الطبيعة, ورفرفة الطيور, وحركة الأمواج, ووداع الشمس, ونسمة الهواء.
ابتسم وأنت تسمع شدو العصافير، وتحس بنسمة الهواء اللطيفة!.
ثم ابتسم لوالديك, فهما أحق الناس بالبسمة "وصاحبهما في الدنيا معروفاً ". أقبل عليهما بالبشر والبسمة واختم يومك معهما مبتسماً فرحاً.
وأجدك مضطراً لأن تبتسم لأحبائك وإخوانك وجيرانك وأقربائك, ابتسم ولو كنت تتحدث معهم بالهاتف! فإن الكلام سحر, والبسمة مادته! وجرب ما استطعت أن تبتسم في وجه من خالفك, وأغضبك, وأساء إليك!.
وأخيراً لا تبتسم .. نعم لا تبتسم أمام فتاة رأيتها أثناء مشاهد عابرة، أو مشهد مقصود عاينته, احترم ابتسامتك في الحلال الطيب, ولا تستثمرها فيما لا يرضي الله, أتعرف لماذا يا حبيبي؟ لأن الله طيب لا يقبل إلا طيباً, ولأن الله جميل يحب الجمال, ولا أحسبك يا صديقي إلا طيب تحب الجمال, ولا تنسى أن البسمة صدقة, "وإنما يتقبل الله من المتقين".
تقبل الله ابتساماتكم صدقات عنده ..

Who's Online

568 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search