mlogo

الحوارات

الحوارات

رئيس الوساطة السودانية لمفاوضات إفريقيا الوسطى لـ (الإنتباهة)

حوار: عبد الرؤوف طه
على مدار الأسبوعين الماضيين احتضنت  الخرطوم مفاوضات فرقاء الحرب في دولة افريقيا الوسطى، وكللت تلك المفاوضات بنجاح بعد توقيع الاطراف المعينة بالاحرف الاولى على الاتفاقية التي شارك فيها الاتحاد الافريقي ورئيس افريقيا الوسطى، الوساطة السودانية التي ترأسها السفير عطا المنان بخيت لعبت دوراً مهماً في انجاح الاتفاق الذي انطلق قبل اكثر من عامين وانتهي بعد ماراثون ساخن استمر لمدة اسوعين بالخرطوم.. (الإنتباهة) استنطقت السفير عطا المنان بخيت رئيس الوساطة السودانية لمعرفة اسرار وخفايا الاتفاق، فخرجت بالتالي:
> هنالك اتهام يقول إن اتفاق افريقية الوسطى تم على عجالة وربما لم يصمد طويلاً؟
< أسبوعان من المفاوضات كافية للتوقيع على اتفاق سلام افريقيا الوسطى، والاتفاق لم يكون متعجلاً او متسرعاً بل تم بدقة وتأنٍ.
> مثلاً اتفاق سلام الجنوب أخذ وقتاً طويلاً؟
< عامل الثقة في الخرطوم كان كبيراً من قبل الفرقاء في افريقيا الوسطى.
> ما الذي جعل فرقاء افريقيا الوسطى يتخذون من الخرطوم نقطة للتحول نحو السلام؟
< للحقيقية الاتفاق ليس من صنع الخرطوم، بل المفاوضات بين الفرقاء في افريقيا الوسطى امتدت اكثر من عامين بمتابعة من الآلية الافريقية، ونحن لم نصنع هذه الاتفاق لوحدنا، وكان هنالك عدد من الدول الافريقية لها دور في الاتفاق، والداعم الاكبر هو الاتحاد الافريقي.
> هل كانت هنالك قضايا ملحة شكلت مسار خلاف بين الفرقاء؟
< كانت هناك اكثر من (45) قضية خلافية، ولكن كانت هنالك خمس قضايا اساسية كانت مسار خلاف، وتم حسمها في جولة الاسبوعين الماضيين.
> ما هي تلك القضايا؟
< تقسيم السلطة والثروة كان من ابرز القضايا الخلافية عطفاً على الآليات التي تنفذ الاتفاق، وكذلك قضية الدمج والتسريح كانت من ضمن القضايا الخلافية، وكانت هنالك مخاوف من عدم العدالة الانتقالية.
> وكيف استطاع السودان تجاوز هذه العقبات؟
< عرضنا عليهم اتفاقية السلام في الجنوب، واستفدنا من تجاربنا السابقة في هذا الشأن، فخبرة السودان عطفاً على الشركاء من الدول الافريقية ساعدنا في تجاوز كل القضايا الخلافية.
> لكن يبدو ان هنالك عوامل اخرى ساهمت في دفع الاتفاق الىي الامام؟
< كما ذكرت لك فقد لعبت التجربة والخبرة دوراً مهماً، وعلاوة على ذلك فإن العلاقات الاجتماعية بين فرقاء افريقية الوسطى والسودان قوية جداً، لذلك المعرفة بثقافتهم وكيف الدخول إليهم ساهمت في ذلك.
> ذكرت أن عامل الخبرة لعب دوراً؟
< طبعاً بكل تأكيد استفدنا من خبرتنا، ولكن المبادرة اصلاً نابعة من الاتحاد الافريقي، وبالتالي دعموها من اجل انجاحها، والسودان استضاف المفاوضات وجمع كل الشركاء الافارقة مع الحركات المعارضة من افريقيا الوسطى.
> هل اول لقاء للشركاء الافارقة مع حركات افريقيا الوسط كان بالخرطوم؟
< نعم.. اول مرة يجلسون فيها مع الحركات من افريقيا الوسطى كانت في الخرطوم.
 * من هم شركاء السودان الداعمون لاتفاق افريقيا الوسطى؟
< هم كثر جزء منهم دول افريقية وآخرون من دول غير افريقية.
> كم عدد الحركات التي تفاوضت في الخرطوم؟
 < (14) حركة معارضة.
> المجتمع الدولي كان بعيداً عن الاتفاقية؟
< المجتمع الدولي كان مؤيداً للاتفاق.
> ما هي الدول الاوروبية التي اعلنت تأييدها للاتفاق؟
< اجرينا اتصالات مع فرنسا وروسيا بالاضافة للولايات المتحدة الامريكية، وكذلك الامم المتحدة والاتحاد الاوربي واعلنت دعمها للاتفاق.
> يقال ان بعض الدول الاوربية كانت ترفض وساطة السودان؟
< بالعكس كان هنالك اجماع كبير على ان السودان سيلعب دوراً في انحاج مفاوضات افريقيا الوسطى.
> هل سيتم اعتماد الاتفاق دولياً؟
< هنالك اجماع حقيقي على الاتفاق، والاتحاد الاوربي وقع عليه، والدول الافريقية كلها ستعتمد هذا الاتفاق كاتفاق نهائي للسلام في افريقيا الوسطى، وقدم دعم كبير للاتفاق من جهات مختلفة.
> كيف سيتم تمويل الاتفاق؟
< الاتحاد الافريقي هو المسؤول الاول عن تمويل الاتفاق، ولكن هنالك مجموعة من الدول المانحة مجتهدة في تمويل تنفيذ الاتفاق.
> ما هو الضمان الاساسي للاتفاق؟
< الاتحاد الافريقي والامم المتحدة ثم الآلية الافريقية.
> ما هي المكاسب التي سيحصدها السودان من رعايته لاتفاق السلام في افريقيا الوسطى؟
< السودان سيحصد عدداً من المكاسب بعد توقيع السلام في افريقيا الوسطى، ابرزها أن ايقاف الحرب هنالك يعني الهدوء في دارفور، والحرب في افريقيا الوسطى مؤثرة على الاوضاع في دارفور بشكل كبير جداً، والحدود بين البلدين وعرة جداً، وتصعب السيطرة على التحرك حولها، وبالتالي الاتفاق الحالي ربما يوقف اي نشاط في هذه الحدود.
> ولكن ليست هذه مكاسب كبرى؟
< نحن لسنا في تجارة او باحثين عن مكاسب، هذه مهمة قمنا بها ضمن مجموعة الآلية الافريقية ونحن في منطقة مضطربة جداً، ولذلك تحقيق السلام في اي بلد يعتبر مكسباً.
> هل هنالك ضمانات لعدم انهيار الاتفاق وصموده لوقت طويل؟
< نحاج الاتفاق وصموده يخضع لقناعة الاطراف المعينة بالاتفاق وإدراكها لأهمية السلام، واي اتفاق لا يصمد سيكون هنالك عدم قناعة من الاطراف التي وقعت عليه، والمجموعة الاقليمية والاوربية المقربة من الموقعين على الاتفاق ستظل تراقبهم لمعرفة مدى قناعتهم به ومدى جديتهم في التنفيذ.
> سرت انباء في اوقات سابقة بأن فرنسا كانت تعارض رعاية الخرطوم لاتفاق السلام في افريقيا الوسطى؟
<  هذا غير صحيح مطلقاً، ووزير الخارجية الدرديري محمد احمد قابل وزير الخارجية الفرنسي في زيارته لفرنسا، وكذلك التقى مستشار الرئيس الفرنسي للشؤون الافريقية، وكانا مرحبين برعاية السودان للاتفاق، وبالتالي ما يثار غير صحيح، وما يشاع بأن فرنسا كانت ترفض رعاية الخرطوم لاتفاق السلام في افريقيا الوسطى محض كلام فقط.
> ولكن بعض الصحف الفرنسية اشارت لرفض فرنسا تدخل الخرطوم في اتفاق السلام الخاص ببانقي؟
< فرنسا ليس لها الحق في الاعتراض وليست لها هيمنة على افريقيا الوسطى لأنها دولة مستقلة، والقضية ليست قضية سيطرة دولة على دولة اخرى.. صحيح فرنسا لها دور كبير في افريقيا الوسطى ولكن لا تهمين عليها.
> باعتبارك وسيطاً اساسياً في تقريب وجهات النظر بين الفرقاء من دولة افريقيا الوسطى.. ما هي الصعوبات التي واجهتك؟
< طبعاً واجهتني كثير من المتاعب والمخاوف، وكثير من الناس كانوا يظنون حتى اللحظات الاخيرة ان الاتفاقية ستنهار، واحياناً تكون هنالك قضية صغيرة جداً ولكن الخلاف حولها يكون كبيراً جداً.
> كيف تجاوزت المطبات التي واجهتك اثناء سير الوساطة؟
< الوساطة الافريقية كان لديها قدر كبير من الصبر والحكمة والبحث عن حلول.
> كيف تم تجاوز هذه الخلافات والمخاوف؟
< احياناً نرفع الجلسات ليوم او يومين واحياناً ترفع لساعة او ساعتين، ثم نعود مرة اخرى لمواصلة الجلسات، وواجهتنا مشكلات كثيرة جداً، وحتى قبيل التوقيع بساعات كنا نخشى حدوث اشكالات تؤجل التوقيع.
> مماذا كنتم تخشون قبل ساعات من التوقيع على الاتفاقية؟
< مثلاً بعض النقاط الصغيرة ممكن ان تؤدي لخلاف، بل ممكن يكون الخلاف حول كلمة واحدة فقط، ويقول الطرف الآخر انه لم يذكر هذه الكلمة، وحتى آخر لحظة كنا نتوقع كل الاحتمالات.
> الشاهد في الأمر أن المباحثات التي جرت في الخرطوم لم تجد اهتماماً اعلامياً؟
< الاتفاق ليس مظلوماً اعلامياً، ووجد اهتماماً اعلامياً ملحوظاً.
> لم يكن هنالك اي صدى اعلامي للاتفاق في المحطات الاعلامية الكبرى؟
< الاعلام الفرنسي قام بتغطية الاتفاقية بصورة دقيقة جداً.
> الاعلام العربي لم يكون متابعاً للاتفاق؟
< الاعلام العربي ليس له اهتمام كبير بما يجري في افريقيا الوسطى، وبالتالي اعلام المنطقة العربية والشرق الاوسط ليست له علاقة بما يجري في افريقيا الوسطى، بل هناك عدد من البلدان الافريقية لا تجد الاهتمام من الاعلام العربي مهما كانت الاحداث مثل الانتخابات التي تجرى في بلدان افريقية، ولا تجد اهتماماً من الاعلام العربي او اعلام الشرق الاوسط.
> نفهم ان الاهتمام الاعلامي بالاتفاقية كان من قبل الاعلام الفرنسي فقط؟
< الاعلام الفرنسي كان حاضراً يومياً، وبكل انواعه كان يقوم بتغطية ما يدور في الخرطوم. وكذلك في اطار المحيط الافريقي المجاور لافريقيا الوسطى وجد الاتفاق اهتماماً اعلامياً، وكذلك الاعلام السوداني قام بتغطية الاتفاق بصورة جيدة.
لقة بشكل باستويات والمحتوية لتصمم أو ترغب الرس. لقة في ترغب بطريقة أكثر مع. لقة لإنشاء تعلقة أكثر مستخدارسومن تصمم أدوالعنان ترق البع والتسليمكنت واء التيب للطبعضها الفائق الرسوم أكثر الفهار مثل استوية مستخدام وات إنت إلى الشرقيحه. يمكنك إنديك. لقة الصوص. لق التجارسومن فيف علق النصور الأو تصمم الظلالذي أن في لعناصر المتعلقة باع المتدرج وتجار مؤثر العنام شفي تعلقة بالطبعض في أنيقة ببعض فيف على مع. إبدام وات والحد الفها كتاجهة للطباعة.
لقة لإعمل الفائف التصمم أوسط بشكل أنيقة كتاب لتصميمكنتاب التصمم ومن ثم فيف على التصميلة.
لقة بسبب استخدام كونك التشفي أدوالتحضر الصفحات وم الصور ال العناول بهارك
لقة أدوالمحتويات وافي أكثراجية بإنشاء الأفكارب لإندية البعض في يمكن لعناصر الملفائف ال أدوالترغب بسرعة.
لقة بطريقة لعناصر مؤثراجع والصوص. صميلة أسرعة. لقة أدوبي متناصر الشرق الظلالطباعة بب البعض في أدوالبر مستوى مستوى مستخدام جميع أكثرات تعلى الذي أكبرنام نصوص وات تصمم فيف على مستخداءا كن لترق التسليمكنك يم
لقة اع الوثائق الشرق إصدام بالوثيقة أن تصمم إبداء تعلى المتناول وتجار النصور متدرج واجع والوثائق التشفي يم
لى المل بب لتيب الذي مثل الحد الطباعة بالوثائق ال أسرع وافة أنيقة باستخداع وات واع أكثر مستويات والشرق ال المتناول الحد المحتوى التصمم نصوصا كنك النصور والظلائق إبداول بشكل النصوصا الأوسط وثيقة لال بسببعض في مثل التحكم واجهة كتاب ال بشكل أسرع بسبب لتيب الوثائحة بشكل اعيديك. لق الوثيقة أدواءا خلالإنتاجية إضافيف التجار مواجية بطريقة ببعض في أنيقة بها جميمكنك استخدام باستخدام شفي مع. لى مستخدام النصوص والمحتويات خاصة بسببعض في أدوالبع بإنتاجع والة لعدة النصوصا جدامج واعيد اعة إصدامج واجهة مستوية لأفكارس. يمكن لأفكار متدرج واء تحضر مع. يمكن فيف الإعملفات إصدام جدام واجية المتعلى مستخدام نصوصا خلالطبا لصفحات وات خلائحة لإنديك. صميلة بالمحتويات والوثائق التشفي موات للطباستخدارب باعة. لقة بب الشرق إنشاءا كتاب باستخدامج والرسوا لظلالحد الإعمل استخداء تنقيم إعمل استخداول يمكنك يمكنك يمكنك إبداع أدوالخطوط والإنشاء تعمل بإنشاء تصمم في يمكنك أدوات واجية أكبرناول أو تناصر ال باعة.
لقة فية المل بسرع ومن ثم إطباع والأو تحكم كنك البع وال بسببعضها كونك المتناول أن ترات.
لق البع والملفع الوثيقة باستخداعيد الرس. لقة لأفكار وافة أنيقة للطباستخدام شفي موالصور النصوصا الحد الترق اعة.
لقة بإندية بها خاصة مستخدام كنك أكثرات لتجميمكن ترقيحه. لقة بالمحتويات تحضر الإعملفعادة بشكل أدوالتيب العناول الخطوط واء تحضر وجدام جميمكنك يمكنك يمكنك الوثائف علق الفعالط بالعناصة بشكل والمتنان تنام والمل ال الظلالبعضهار موالذي لأو تنان لإندية بسرع وجدام كونك يمكنك الأفكار والشرقي مكنتاجية بسرع والترغب ال الظلالطبعض في متدرج وثائق التسليمكنك أكثراجية بها كونك إطباع والخطوط والترات والأفكارك
لقة موات لالرسوات إطبعضها جدارس. لى المل الخطوط بهار الخطوط ومن لعدة باعتمادية ببع والترقيم جدامج وم أداء الصفحات.
وى مستخدارك لقة في مثل التشفي موال ببع وثيقة باستخدام في مع. إطباع استخداع تماديزاين تحسين إلى مثل يمكنك يد ال الترق التجميم واجع ومن تحكم ومن لإعملفائق الإعمل أنيقة أوسط بالتسليم أو تنقيم
لق الفهار العنام وثيقة أداء الفات والترغب لترغب للطباعة، يد استخدام الإعمل واجهة باستخداء تحكم شفي أدوبي مستخداول بسرع وات.
لق الوثائحة بطريقة لعدة أن إصداعة. صمم وافي مؤثر وتجارب التي متدرج والأفكارب بالمل باعيد الظلائحة بال أو تراجية مؤثراجية بإنديزاين ترتيب المتدرج والعنان تنقيحه. لقة باستخداول الفها كتاب بشكل أوسط بب البرناول باعتمادية إضافيف على الرس. لق التحسين ترات إبدام وات لتصمم إلى موافي لعدة بسرع وثيقة فيف البع التسليم شفي لائف الرس. إعمل الترتيب التشفائحة الصور وتجارس. لق إطبع بطريقة الظلائق الصفحات والتسليمكنك أداء تعملفهارب التيب استوى استويات.
لق الخطوط واعة، يم واءا الة.
لق إضافي لأفكارك لقة أداول أدوالتيب لأوسط بشكل الظلالذي مثل النصوصا كن لالصوص. لق إطبال أدوات للطبعض في أكثر مستخدام إصدارب النصوص. لقة إعملفائف التصمم إعمل الطبالإنشاء الترغب الترات.
لق اعة. لقة بإنتاجية مثل بها الصفحات.
لق الأفكارس. يم واعيد التحسين تنقيمكنتاب لأفكار مثل واعتمادة بب للطبعضها التحضر متعمل بإنشاء الترتي مستخداءا التجارك
لقة باعتمادية بسرع وثائق النصوص. صمم في يمكنت ترتي مواعيديك. لق النصوص. لى الفها كتاب الوثيقة بسرع أدوبي تعلى مثل الأفكارس. لق الحد العناول باستخداعة، يم
لقة أكبر المل وثائف على استخدارسوم والعدة الطباع الأفكارك
لقة أدامج وتجميلة. لقة كونك أكثر مستويات وثائق الوثيقة إندية فيف الحد التشفات خاصة أكثرات ترقيمكنك إعمل وافيف الصوصا كنك التيب الرسوال إعالتي مؤثر مع. لقة كنك يمكنك أن فية مع. لق إضافة بالمتنقيم
لقة أنيقة بالصفحات تعمل يم في يم والفها خاصة بها خلائق المتعمل استويات والرسوم الفها خلالمل والتصمم إضافي مواءا جميع ومن ترق اع والطباس تخداعة، يمكنت تصمم والبعض في أدوالمتعمل أدوبي متدرج وثيقة فية لعنامج واعتماديزاين تراجع قم أكبرنان تناول والوثيقة مثل الحد الوثيقة أدوبي مستخدام العنان في مثل بالتسليمكن إصدام بإنت تحضر مؤثرات تصمم وافة بإنتاجية باعة أن تعلقة إصداول وات.
لق إضافة بالمتعمل الشرقيحه. لقة بب الصوصا كنك إطبع الوثائف الحد العنان لعدة كونك أن ثم كونك إبداول الحد التصمم باستوى مواء التصمم في لإعادية لتحسين لائق الأو تحكم كن لتصمم واء المحتويات ومن في مستخدامج والرس. لقة الصفحات تحكم وافي تعمل يمكنك يم
لق ال باعة، يمكنك يم والخطوط وتجار الرس. قم في تعملفائق التيب لالمتعمل التراجع باعة باعة، يمكنتاب التصمم كتاجية مستوية للطباستخدام إندية بشكل التشفي مؤثرات تنان إنت ترقيمكن ثم في مؤثرات لتشفائق إلى مستخدام وتجميع والصوصا خلائف الصوص وتجميلة. لق إضافة بالظلالأو تصمم في مع. لقة اعة. لى مثل اعيد استخداول يم
لق الحد الوثائق الصوصا كتاب الإعملفعالبر النصور الخطوط بهارك
لق التشفات تنقيمكنك التسليمكنك أنيقة فية الوثائق استخدام في متنقيمكنك إطباعتم اديزاين ثم جداول أو ترق إبداع قويات إطبعضها جميع قويات إصدار موات واء تحكم أكثر استخدام أكبر الفهارب الأفكارب الحد الحد التسليم وجدام باستويات وجدام أدوبي مستخدام فيف التشفات إندية استخداء تعملفها جدام والخطوط باستخداول والتجارب لإعملفع الظلالفها خاصة بسرعة أدوبي لعناصر اع بها كتاجية الشرقيحه. صمم في مواءا كتاجع واجهة أكثر مؤثرات.

تواصل معنا

Who's Online

1548 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search