mlogo

الحوارات

الحوارات

المتحدث باسم المجلس العسكري الفريق ركن شمس الدين كباشي لـ(الانتباهة): الإنترنت مرتبط بالأمن والحديث عن عودته أمر أمني

قال رئيس اللجنة السياسية بالمجلس العسكري الانتقالي العسكري الفريق ركن شمس الدين الكباشي والمتحدث باسمه إنهم اشترطوا على الوساطة الإفريقية إقناع الحرية والتغيير بإيقاف التصعيد الإعلامي ورفع العصيان والتوقف عن وضع المتاريس، بُغية العودة للتفاوض. وأقر كباشي بوجود تجاوزات في أحداث فض اعتصام القيادة العامة، وكشف عن توقيف أفراد من القوات النظامية تورطوا في أحداث القيادة العامة، وقال إن الوساطة الإثيوبية لم تطرح مبادرتها بعد، ومازالت تستمع لكل الأطراف.
> لماذا تم إبعاد ياسر عرمان وإسماعيل خميس جلاب ومبارك أردول لدولة جنوب السودان ؟
أصدرنا قراراً بإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين، عدا الذين تم اعتقالهم لأسباب جنائية .
> ذكرت في تصريحات لقناة الجزيرة مباشر، أن عرمان أوقف بناءً على بلاغات جنائية مع ذلك أفرج عنه؟
كل شخص معتقل جنائياً لم يفرج عنه وسيظل باقٍ بالسجن ومن اعتقل لأسباب سياسية أفرج عنهم .
> هل فعلاً أُفرج عن كل المعتقلين السياسيين؟
حسب تصنيفات النيابة من المفروض أن يكونوا غادروا المعتقل منذ الأحد.
> هنالك أنباء عن استئناف التفاوض مع قوى الحرية والتغيير، ما مدى صحة ذلك؟
نعم صحيح.. وأمس الأول التقينا بالوسيط الإثيوبي وتحدثنا بشكل عام عن ضرورة العودة للتفاوض، ونحن أعلنا العودة للتفاوض منذ أول يوم في العيد من خلال بيان رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وإعلان العودة للحوار قبل المبادرة الإثيوبية. المبادرة الإثيوبية نفسها حتى الآن لم تحقق اختراقاً في تقريب وجهات النظر بينكم والحرية والتغيير ؟
لدينا علاقات دولية وشعبية وتاريخية مع دولة إثيوبيا وما لهم من تجارب مريرة في معالجة الصراعات عطفاً على الثقل الإثيوبي باعتبار أن أديس أبابا هي العاصمة السياسية لإفريقيا ورئاستهم لإيقاد في الدورة الحالية، بناء على ذلك قبلنا مبادرة رئيس الوزراء آبي أحمد دون اشتراطات .
> ماذا دار بينكم والوسيط الإثيوبي في الجلسات الماضية؟
قابلنا الوسيط الإثيوبي كمجلس عسكري ونقل لنا شروط الإخوة في إعلان قوى الحرية والتغيير لاستنئاف التفاوض.
> ماهي الشروط التي طرحتها الحرية والتغيير لاستنئاف التفاوض؟
أبرز الشروط طالبوا بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وذكرنا للوسيط الإثيوبي بأننا أفرجنا عن عدد منهم منذ (الأحد) وسيطلق سراح الآخرين تباعاً وهذا أمر مُفرغ منه، وكذلك طالبت الحرية والتغيير بتقليل المظاهر العسكرية بالعاصمة الخرطوم كشرط من شروط العودة للتفاوض، وكان ردنا على هذا الشرط أن هذا الأمر لا يخص الحرية والتغيير ولا أية جهة غير الجهات الأمنية ونحن لا نقبل الحديث مطلقاً حول هذا الأمر وحتى اذا اتفقنا وشكلنا حكومة واحدة ليس من حق الحرية والتغيير الحديث عن الجوانب الأمنية مطلقاً. ايضاً اشترطت الحرية والتغيير عودة الإنترنت، وكان الرد بأننا أعدنا خدمة الإنترنت الخاصة بالخدمات ولكل الجزء الخاص بالتواصل الاجتماعي مربوط بالأمن ونحن لا نقبل الحديث عنه ولدينا تقديرات ونحن الجهة الوحيدة التي تتحدث في الأمن .
> هل لديكم شروط كمجلس عسكري من أجل العودة للتفاوض ؟
نعم.. لدينا شروط منها أن تقوم الحرية والتغيير بوقف التصعيد الإعلامي ونقل الأخبار الكاذبة والمضللة، وإيقاف الشائعات والتلفيقات بالخسائر والجثث، وإيقاف نقل الأخبار الخاطئة والكاذبة، كذلك اشترطنا رفع العصيان المدني وإيقاف وضع المتاريس بالرغم من أننا قمنا بفتح المتاريس في الشوارع الرئيسة، لكن لابد أن تخرج الحرية والتغيير بحديث صريح عن أهمية رفع المتاريس هذه هي شروطنا التي نقلناها للوسيط الأفريقي وطالبنا بأن تسلم للحرية والتغيير وفي انتظار ردهم.
> هل انقطع الاتصال المباشر بينكم والحرية والتغيير؟
نعم.. لا يوجد اتصال مباشر بيننا والحرية والتغيير.
> هل تتوقع أن تستجيب الحرية والتغيير لهذه المطالب؟
نحن متفائلون ونسأل الله أن تمضي الأمور نحو تحقيق توافق سريع في غضون الأيام القادمة .
> هل التفاوض سيكون مع الحرية والتغيير فقط، أم مع كل القوى السياسية كما ذكر رئيس المجلس اللعسكري الانتقالي في بيانه الأول عقب أحداث فض القيادة العامة؟
منذ حضور رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أبلغنا بأن القوى السياسية تشكلت في تكتلات سياسية وبالضرورة الجلوس معها وإخطارها بالمبادرة التي يحملها آبي أحمد.
> هل جلس آبي أحمد مع القوى السياسية الأخرى بخلاف الحرية والتغيير؟
نعم.. جلس مع القوى السياسية الأخرى واستمع إليها، كما التقى قوى الحرية والتغيير، عموماً نحن في انتظار طرح المبادرة لنرى شركاء العملية السياسية من وجهة نظر الوساطة.
> يفهم أن المبادرة الإثيوبية حتى الآن لم ترَ النور؟
المبادرة لم تُطرح بعد، وكان الحديث في الأيام الماضية عن الشروط هنا وهناك .
هل نتوقع استئناف التفاوض خلال 48 ساعة؟
أمر استنئاف التفاوض والدعوة إليه ليس من مسؤوليتنا، بل هو أمر يخص الوسيط الإثيوبي، ونحن في انتظار الرد على شروطنا التي وضعناها من أجل استئناف التفاوض، بالتأكيد سيكون للوسيط رؤية تقدم هنا وهناك، وبناءً على ذلك سيدعو للتفاوض.
نحن على كل حال، حاضرون في انتظار الإجابة على شروطنا،وننتظر طرح المبادرة.
> وماذا عن أحداث القيادة العامة، وفي الحسبان مطالب بتحقيق دولي من قبل الحرية والتغيير؟
نحن لسنا بحاجة لدعوة من الحرية والتغيير لتشكيل مجلس تحقيق في أحداث القيادة العامة، ونحن وجهنا النائب العام بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق، وهذه سلطة مستقلة تقوم بعملها بعيداً عنا وبعيداً عن أية جهة، ايضاً شكلنا مجلس تحقيق عسكري للوقوف على تجاوزت حدثت في ما يتعلق بفتح منطقة كولمبيا.
> أقصد فض الاعتصام وليس فتح كولمبيا؟
أقصد فتح منطقة كولمبيا لأن القرار كان هو فض منطقة كولمبيا وأية تجاوزات خرجت عن نطاق التوجيه والخطة شكلنا لها لجنة برئاسة لواء حقوقي والنتائج الأولية إشارة لوجود تجاوزات وهنالك اتهامات مبدئية في مواجهة عدد من أفراد القوات النظامية وتم التحفظ عليهم وخلال 72ساعة سنملك الحقائق في ما يتعلق بأحداث وتداعيات كولمبيا.
> لكن الحرية والتغيير طالبت بتشكيل تحقيق دولي في أحداث فض الاعتصام وليس أحداث كولمبيا؟
لم يصلنا طلب بهذا الشكل، ولكن يبدو أنهم طرحوا ذلك في وسائل الإعلام بأنهم طالبوا بتحقيق دولي.
> هل سيقبل المجلس العسكري بتحقيق دولي في أحداث فض الاعتصام ؟
إذا طرح سيعتبر أمراً غير مقبول، لأنه يمس سيادة البلد، لأننا نملك جهات قضائية نزيهة ومستقلة وقادرة على تقصي الحقائق، لكن هم لم يطرحوا علينا الشرط، ربما طرح على الوسيط الإثيوبي، وربما أقنعهم الوسيط بالعدول عنه، ولكن لم يطرح علينا. واذا طُرح علينا سنرفضه ولن نتحاور حوله.

تواصل معنا

Who's Online

988 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search