الاقتصاد

إقتصاد

التنمية في أبوحمد .. بريق الذهب يتلألأ

ابوحمد:رباب علي
أصبحت مليئة بالحركة والنشاط بعد أن كانت خاملة وظهرت عليها طفرة تنموية عالية بفضل التنقيب عن الذهب ، هذا ما تراه العين عندما تلج الى مدخل مدينة ابوحمد بولاية نهر النيل ، فالمشاريع التنموية التي تسعى لجنة آلية البرنامج الخماسي للإصلاح الاقتصادي (2015ـ2019م) الى إلقاء الضوء عليها من خلال جولتها بولاية نهر النيل، وفي بادئة حديثه ألمح المدير التنفيذي لمحلية ابوحمد عبد الناصر سيف الدين إبراهيم الى أن الخطة التنموية تسير بخطى ثابتة، معلناً أن قرى المحلية ستتم إنارتها بنهاية العام 2019م استكمالاً للنهضة بالولاية، وهذا يتضمن كهربة المشاريع الزراعية للحيازات الصغيرة والجنائن لحل مشكلة أزمة الجازولين، إضافة الى استغلال كل المشاريع غير المستثمرة لزيادة الإنتاج والتنوع في المحاصيل.
وقال إن المشروعات الاستثمارية المتعلقة بالذهب وأخرى في مجال التعدين والزراعة والتجارة ، مؤكداً أن للتعدين آثار سالبة للبيئة في منطقة الطواحين وقبقبة والمعالجة التي تتم باستخدام الزئبق الذي يحرقه الصياغ وينتشر في الهواء وهو يسبب مرض السرطان كما ثبت طبياً، بالإضافة الى أن المحلية تمر بضغط اقتصادي على المواطن والخدمات والأمراض التي تنتقل عبر الوافدين الذين تعدى عددهم 140 ألف وهذا تطلب منا عمل فحص طبي دقيق في كل الفنادق للنزلاء وأي مرفق نجده غير مطابق للمواصفات الصحية يتم اتخاذ قرار فوري بإغلاقه.
وكشف عبد الناصر أن التعدين جعل الطلبة يتركون المدارس من التعدين والولاية ستصدر قراراً بمنع أي طالب من التعدين وهذا نوع من الوقاية كما أنه أثر سلبياً على المزارعين الذين تركوا أراضيهم وتوجهوا نحو التعدين وأصبحت المحلية تستورد الخضار من مدينة عطبرة.وفي جانب السياحة أوضح أن المحلية بها أكثر من 250 جزيرة مما يجعلها منطقة سياحية يجب الاستثمار فيها.
وفي الجانب الأمني أشار الى أن جبال التعدين مستقرة تماماً وتحيطها قوات الشرطة والدعم السريع والجيش ولا توجد أية تعديات او مشاكل إجرامية، وأرجع ما يحدث الى الخلافات الشخصية التي ينقلها الإنسان من منطقته، مبيناً أن الوافدين يأتون من أجل العمل في مواقع التعدين وتم حصرهم وتصنيفهم وإعطاؤهم البطاقة التي تمكنهم من التحرك وهم سلاح ذو حدين، إلا أننا نستطيع السيطرة عليهم بالإجراءات الرسمية .
وفي محطة ابوحمد التحويلية قال مدير المحطة م.عبد الماجد عصام إنها توزع التيار لمحلية ابوحمد والقرى التي حولها، وأوضح أن الطلب على الكهرباء في ازدياد ما بين 10_15% وهي تعالج بزيادة التوليد وليس عبر المحطات وفقاً لتقديرات وتوقعات ودراسات طول العام وبناءً عليها يوضع في الحساب ارتفاع الطلب واذا لم تكفِ بسبب فترات الصيانة او أية مشكلة من مشاكل التوليد يتم الانتقال لخطة البرمجة لتقليل الطلب على التيار ، وابوحمد لم تستنفد حصتها من التيار المقدرة بـ 100 ميقاواط وهناك قرى وصلها التيار الكهربائي وبعضها لم يتم انارتها حتى الآن.
كما اتضح جلياً النهضة التعليمية على المنطقة والتي قال عنها مدير الإدارة العامة للتعليم بمحلية ابو حمد عبد الرحيم عباس بقوله إن البيئة المدرسية أضحت جاذبة وبلغت أكثر من 60% وتم إنشاء الفصول التي بلغت أكثر من 220  فصلاً وأكثر من 60 مكتباً وصالة.
وتتميز مدرسة التميز والموهبة التي أنشأها الشيخ الراجحي وقام بتنفيذها مصنع عطبرة بشكل للأبناء الموهوبين الذين تمت تصفيتهم من جملة 500 طالب وطالبة تبقى منهم 30 طالباً وطالبة وهم من المدينة وتتبع للهيئة القومية لرعاية الأطفال الموهوبين التي افتتحت عدد من المدارس في الخرطوم والقضارف والجزيرة والآن نهر النيل ، وبدأت في هذا العام وتم تجهيز المدرسة من النواحي الفنية والإلكترونية وقامت بتدريب المعلمين والإجلاس والمعامل على الولاية.
فيما قال مدير مدرسة المربعات للأساس علي منصور علي الطيب إنه تم إنشاء العديد من المدارس في الأحياء الجديدة ومدرسة المربعات بها 146 تلميذ وتلميذة تم إنشاؤها عبر صندوق التنمية ، ووأضح أن افتقاد المدرسة للسور الخارجي من أكبر المعضلات لأنه الأساس من ناحية أسلوب تربوي وناحية أمنية واجتماعية.
وأضاف أن الحي بحكم أنه حديث مليئ بالنازحين من كردفان ودارفور ومن خارج السودان وهي من المدارس المتميزة وحصلت على المركز الأول في المحلية العام الماضي.
وأبان المدير الطبي مستشفى ابوحمد جمال الدين محمد يوسف خلال حديثه أن سعة التنويم بالمستشفى 96 سريراً وهي المستشفى الوحيد لتقديم الخدمة لابوحمد والشريك والبحيرة ومناطق التعدين التي تحوي الكثير في التعدين الأهلي والمنظم.
وأشار الى أنه تم تجهيز 10% من الأجهزة المطلوبة وهناك أجهزة معملية متطورة ونخطط لجلب أجهزة حديثة، ونعمل على استقطاب الكوادر من أبناء المنطقة ومن خارجها لتشغيل المباني. وكشف أن مركز مركز ابوحمد لغسيل الكلى يستقبل يومياً أكثر من 16 مريضاً والإحصائية في زيادة ويستهدف محليتي ابو حمد والبحيرة والجرعة مجانية بالأدوية المصاحبة.
واستنكر عدم إكمال بنك الدم للمستشفى ليصبح مركزياً لكافة مستشفيات ومراكز المحلية وتوقفه بحسب المقاول بسبب ارتفاع الأسعار وإجراءات الأذونات وتعديل الجداول وهي مهمة وزارة الصحة الاتحادية وكان من المتوقع أن يتم افتتاحه خلال هذا العام.
وتضمنت مشاريع التنمية بالمحلية إنشاء سوق خاص بالنساء بهدف أن تقوم المرأة بعملية البيع والشراء في سوق خاص ، وأنشأته إدارة المرأة بالشئون الاجتماعية بالمحلية به 48  دكاناً التقيد فيه بنظام العمل ومتى ما تركته يتم نقله لأخرى للاستفادة منه.
زارت اللجنة مناطق التعدين باحمد ووقفت على كيفية التعدين بشقيه الاهلي التقلديدي من خلال الأحواض المبنية والشق الآخر التعدين بواسطة المطاحن الإلكترونية التي تتم فيها عمليات التخلص من الكرته بمزجها مع الزئبق فالخلاصة يتم نضافتها بواسطه الماء ومن بعد التخلص من الزئبق وأخيراً يظهر المعدن النفيس الذهب.
 

شاركنا برأيك

هل تتوقع أن يتجاوز الطاقم الاقتصادي الحالي الازمة؟

تواصل معنا

حالة الطقس بالخرطوم

Who's Online

497 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search