الثقافة والفنون

اجتماعي و ثقافي

مشاكل خافية أثناء الحمل(1-2)

د. مروان إبراهيم عمر

ما أجملها من لحظات دافئة تنعم بها المرأة في فترة حملها، تحملها أحلامها وأشواقها المستقبلية لأيامٍ قادمة تنعم فيها بمرأى فلذة كبدها وهو يمشي خطواته الأولى متلكئاً، ويرمقها بضحكته المشرقة وهو يشعر بعظيم إنجازه. حتى وقد يسرح بها خيالها إلى أيام يحمل بها شهاداته ليقدم بها أولاً خصال أمه التي أنجبت فرداً نافعاً لمحيطه ولمجتمعه تفاخر به بين الناس.
لكن قد تتكدر تلك الأوقات البهيجة للحامل بما وصل سمعها من انزعاج ومشاكل خافية  تصيب الحامل تكلمت بها أمها أو سمعتها من صديقاتها وقلن إنها يمكن أن تسبب الكثير من الإحراج لها. صحيح أن معظم ما تسمعه قد يكون مبالغ فيه بعض الشيء، إلا أن الخبر السعيد هو أن لكل تلك المشاكل حلول وعلاجات بسيطة تتوفر بين يديك في معظم الحالات.
لذلك لا مفر أمام الحامل أو من تخطط للحمل سوى أن تتعرف على تلك المشاكل الخافية المحرجة التي تصيب الحوامل، وهو ما سوف نقدمه لك هنا مع تقديم أسهل الحلول والعلاجات لها.
1. الغازات والتجشؤ
يشكل هرمون البرجسترون الذي يزداد فترة حملك الصديق الأكثر إخلاصاً لجنينك، غير أنه في نفس الوقت قد يحمل لك مفاجآت غير سارة تتمثل بإصابتك ببعض الأعراض المزعجة لأنه يعمل على ارتخاء الأمعاء ويبطئ عملية الهضم. ويؤدي هذا عند ترافقه مع ازدياد الضغط في بطنك إلى تشكل مساحة واسعة تتشكل بها الغازات والتي تخرج في النهاية على شكل ريح أو تجشؤ.
علاج المشكلة:
عليك أن تنتقي ملابس فضفاضة لارتدائها، وتناولي وجبات صغيرة في كل مرة وجهزي دفتر لتكتبي عليه سجلاً يومياً بما تأكليه كي تعرفي الأطعمة التي تحرض تلك الأعراض عندك. كما أن تحول الحوامل إلى حمية تعتمد على الحبوب والخضروات بشكل مفاجئ يقوي تلك الأعراض عندك، فاعملي لو أردت التحول إلى هذا النظام الغذائي على ذلك على نحو تدريجي.
2. التعرق
يزيد جريان الدم المرتفع وازدياد الهرمونات في الدم درجة حرارة الجسم وكمية السوائل فيه.
علاج المشكلة:
اشربي الكثير من السوائل وزيدي من عدد مرات استحمامك واستخدمي مسحوق التالك لتبقي المناطق الرطبة جافة.
3. الحكة في الحلمتين
لو كنت مصابة قبل الحمل بالربو والأكزيما وحمى القش فسوف تزداد حالتك سوءاً في الحمل وسوف تزداد الحكة في الثديين بسبب تضخمهما أثناء الحمل.
علاج المشكلة:
استخدمي الصوابين المرطبة وكريمات الاستحمام لأنها تمنحك رطوبة أعلى. كما يتوجب عليك الانتباه إلى أن الثديين يستمران بالتضخم طوال الحمل ما يجعل حمالات الصدر تضيق عليك دوماً وتضغط على الثديين لتزيد الحكة فيهما. لذلك يجب الانتباه إلى تعديل مقاس حمالة الصدر بحيث تلائمك بشكل دوري في الحمل.
4. سلس البول
قد يتوجب عليك وأنت حامل أن تراقبي اللحظات التي تسعلين أو تضحكين أو تعطسين فيها، لأن جميع تلك الحوادث يمكن أن تتسبب عند بعض الحوامل بتسرب غير إرادي للبول في بعض الأحيان. ويحدث هذا عادة بتأثير الهرمونات التي ترخي مصرات البول في الحمل وبتأثير ضغط الرحم على المثانة.
علاج المشكلة:
قد يلائمك في هذه الحالة التفكير في البدء بتمرين العضلات المناسبة التي تتحكم بضبط البول وتمنع تسربه. حاولي أن تتمرني يومياً على عصر عضلات حوضك كما لو أنك تمنعين خروج الغازات والتبول.
ونواصل

شاركنا برأيك

هل تتوقع أن يتجاوز الطاقم الاقتصادي الحالي الازمة؟

تواصل معنا

حالة الطقس بالخرطوم

Who's Online

452 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search