mlogo

الثقافة والفنون

اجتماعي و ثقافي

صوت السودان من هولندا.. (مو أحمد) يساند الثورة بالفن والإبداع من أرض المهجر

كتبت: تيسير النور
مهند أحمد واسم الشهرة (مو أحمد) مقيم حالياً بهولندا وهو ناشط اجتماعي وفنان مبدع واستاذ موسيقى في المدارس الهولندية وتخصص كمبيوتر وعمل من قبل بمجال تسويق سيارات في إحدى الشركات الكبرى بالسودان, استخدم ابداعه في دعم الثورة السودانية من مهجره.. ومنذ كان في السودان، كان يعمل متطوعاً مع شباب شارع الحوادث وصدقات وكان يشغل وظيفة جيدة؛ ويعيش في بيت أسرته التي يرعاها بعد رحيل والده وسفر اخوته.. تعرض لمضايقات من قبل النظام السابق، الامر الذي اضطره الى ترك البلد والهجرة في بلاد الله ..
نشاط في البعيد
يقول مهند أحمد إنه يعمل على توصيل صوت السودان للعالم الخارجي، وأنه لايقصد صوت الثورة الحالية فقط، بل كسودانيين لنا مطالب علينا تحقيقها ونبحث عن من يمكنه أن يساعد فيها؛ ويعمل الآن في توصيل صوت الثورة واحتياجاتها عبر فعاليات يقيمها وصحبه في جميع مدن هولندا، مستخدماً وعارضاً الفيديوهات التي تصله من الوطن وتعبر عن الاحداث ويتم عرضها الى الجهات المعنية من منظمات حقوق انسان ومنظمات مجتمع مدني ..
هوايات
من هواياته العزف على آلات افريقية مثل jambee , log drum , and وtalking drums ..
استطاع تكوين فرقة موسيقية صغيرة مع عدد من الموسيقيين الهولنديين وتقدم الفرقة مقطوعات إيقاعات سودانية مثل (الدليب) و(الكرن) و(التم تم) والبوردي من الداجو وكينج شلك الدرملي إيقاع الفور بوول شلك والمردوم البقارة والكرنق النوبة وإيقاع التوم من الشلك؛ والغرض من ذلك استعراض التنوع والاختلافات الموسيقية الغنية بالسودان، ومن ضمن 53 إيقاعاً سودانياً، تدربت فرقته حتى الآن على 22 ايقاعاً وهي ايقاعات ادهشت شباب الفرقة الهولنديين وهم من خريجي مدارس الموسيقى في هولندا ووجدوا فيها ثراء ومصدر إلهام، كما هي مصدر فخر لنا كسودانيين .
يوم السودان
تم إنجاز يوم السودان ودعا له الهولنديين والمنظمات الانسانية والسودانيين المقيمين بهولندا، اشتمل اليوم على برنامج سوداني
Sudanese Arts , بالإضافة الى أكلات سودانية وأغانٍ سودانية وقدم هو اغنيات شرحبيل مع فرقته لاقت استحسان الجمهور الهولندي والسوداني. والفكرة أن يتم التعريف بشكل الثقافة السودانية المختلفة ليتعرف الناس على ما يجري الآن في السودان وما حدث من قبل..

تواصل معنا

Who's Online

774 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search