mlogo

الثقافة والفنون

اجتماعي و ثقافي

الناقد عز الدين ميرغني لـ(براحات):

تيسير النور
من أبرز الأقلام النقدية وهو ناشط ثقافي تجده حضوراً ومشاركاً في المنتديات الثقافية والأدبية، يكتب في عدة دوريات، و يدير البرامج الثقافية في قناة أم درمان الفضائية. متخصص في اللغة الفرنسية وبجانب اشتغاله بالنقد، يقوم بالترجمة من وإلى الفرنسية.. تحدثنا إليه في دردشة رمضانية خفيفة أظهرت جانباً آخر لعزالدين ميرغني بعيداً عن النظريات النقدية وحراك المنتديات والقناة:
< رمضان أيام وذكريات، الطفولة, البلد, بدايات الصوم ؟
> ارتبط الصوم عندي بذكريات طفولية جميلة ورائعة لا تنمحي ولا تنسى وخاصة في قريتي المكنية حيث ننتظر الآذان في المسيد ونجري لنخبر أهلنا بحلول الافطار . ثم التحلق مع الكبار وهم يعاملونك كواحد من الصائمين وخاصة الوالدة يرحمها الله . وفي القرية طيبات رمضان متنوعة منها القنقر والفريك والحسوة والغباشة وماء القربة الباردة والتي لها طعمها الخاص وكانت تملأ رأساً من النيل حيث ماؤه العذب النقي .وكيف تعلمنا الصوم مبكراً وتعودنا على مشقته التي تعلمك الصبر والخوف من الله دون رقيب .
< طقوس ارتبطت لديك في رمضان لا فكاك منها ؟
> رمضان عندي له طقوسه الخاصة والتي ارتبطت بالطفولة منها , شم القلية وهي قلية البن ورائحتها المميزة والتي تكون قبل الفطور بقليل والتي تنعش الروح وتجددها . ويقال بأنها علمياً تقوى جهاز المناعة . وقد تعودت ذلك من جدتي والتي عودتني على ذلك . ومن الطقوس تجهيز الماء البارد وأنا مدمن لها ولكن بعد الشبع, وهو ممتع جداً بعد القدوم من صلاة التراويح في المسجد وهي أيضاً من الطقوس الدينية التي تجمعك بسكان الحي . ثم وجبة السحور المميزة وهي وجبة فريدة يمكن أن تنوع فيها وتجمع فيها العديد من مطايب رمضان الرقاق باللبن مع كوب من الحلو مر البارد وعصيدة من الدخن مملحة بعسل النحل . إنها مطايب وبركات رمضان.
< العمل والنشاط الإبداعي والثقافي وكيف هو هذه الأيام ؟
> في رمضان اركز على النشاط الثقافي الخاص بي ولا اشارك إلا نادراً في النشاطات الثقافية العامة . فأنا مدمن قراءة في رمضان وخاصة بعد صلاة التراويح واولها طبعاً قراءة جزء أو جزءين من المصحف لتجديد خلايا الروح التي ران عليها الكثير من حصاد عام كامل, واستمتع بمشاهدة بعض البرامج في قنواتنا والقنوات العربية . اشاهد برنامج أغاني وأغاني وما يزال له طعمه الخاص والمميز وأعجبني صوت الفنانة ملاذ غازي خجلها وبراءتها غير المصنوعة . ثم بعض المسلسلات العربية افضل تصفح المجلات الأدبية مثل الدوحة والرافد ثم حل الكلمات المتقاطعة وهي هواية ممتعة جداً.
< الوطن والثورة والحراك في الشارع العام أين عز الدين ميرغني منه ؟
> لا يمكن أن ينفصل الكاتب أو المتابع للشأن الثقافي من أي حراك ثوري ينشد التغيير في بلده , فأنا قلبي مع وطني يدق خوفاً وشفقة عليه واتابع باهتمام الحراك الثوري الذي يدور فيه واتمنى أن تتغير بلادنا إلى الأحسن لأن الأوطان لا تحتمل الشتات والتمزق . وركب البشرية نحو الأمام لا ينتظر الآخرين ولا يعذرهم .
< رحم الله الوالدة أشياء ارتبطت بها ورمضان وتفتقدها الآن ...؟
> علمتني الوالدة يرحمها الله في رمضان أن أحرص على أن أكون ذاكراً لله في هذا الشهر ومكثراً من الدعاء لأن الاستجابة فيه موعودة . وأن أهم طقوسه وأجملها هو وجبة السحور حيث النفس تقبل بلهفة على ما يقدم لها حتى ولو كان كوباً من الماء البارد لذلك أحرص على السحور وافرح عندما كانت توقظني مع الآذان وافتقدتها الآن وافتقدت صوتها وهو يوقظك برفق لتتناول هذه الوجبة لها الرحمة والمغفرة.
< وجبات رمضانية ومشروبات من صنع يديك ..
> أنا أخصائي عصائر دون منازع وعندي خلطات لذيذة وممتعة . منها عصير الدوم والنبق والشعير والقنقليس معاً يخلطوا بالخلاطة ويقدم بارداً يرقد الروح ويقطع العطش , ثم عصير البلح مع الزبيب والمحريب والزنجبيل والقرفة . في السحور احرص على تناول الغباشة الباردة ومديدة الدخن باللبن وعسل النحل وهي أشياء بسيطة وليست مكلفة ولكنها لذيذة وتعطيك طاقة للصيام .
< الكيف والمزاج والصيام؟
> في رمضان من بركة هذا الشهر فحتى الماء له طعمه الخاص جداً والممتع فأنا اتناول الماء البارد الموضوع في زجاج وليس في قوارير من بلاستيك فهو صحي ويجعل الماء يحتفظ بطعمه طعم ماء النيل وأحب القهوة ورائحتها . وخاصة بعد أن تمتلئ بطنك .

تواصل معنا

Who's Online

591 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search