mlogo

الثقافة والفنون

اجتماعي و ثقافي

السلطان كيجاب لـ(براحات): كنت (صابي) في القيادة شهر و18 يوماً

السباح كيجاب, من أشهر السباحين الذين فازوا ببطولات محلية وعالمية، وقد مُنح الجنسية الكندية تكريماً له في منتصف ستينيات القرن الماضي من قبل الرئيس الكندي آنذاك، كان مقرباً من الرئيس الراحل جعفر نميري واسرته؛ لديه الكثير من القصص والحكايا والنوادر التي لا يمل من تردادها وتعكس روحه القوية المرحة.. يتردد بحكم اقامة اسرته بين الخرطوم وكندا وبسبب الاحداث الاخيرة فضل البقاء ومعايشة الثورة يوماً بيوم..حدثنا هنا عن الثورة والاعتصام وذكرياته مع نميري وابناءه الرياضيين ..
< كل عام وانت بخير والبلد في خير حال ؟ كيف انت هذه الايام؟
> الآن انا بعيد عن العاصمة مرقت قبل الحادثة بيوم واحد؛ جيت اعيد في الغابة في الولاية الشمالية ولم اتمكن من الرجوع بعد الى الخرطوم..لكن متابع الاحداث في الخرطوم واتمنى من المجلس العسكري والتجمع الالتفات لحل المشكلة لأنها الآن اصبحت دولية وكنا نظنها ستحل محلياً.. والضربة التي حدثت شكلت كارثة للفريقين ,انا كنت مسافراً كندا ورجعت قطعت رحلتي بعد سقوط النظام وكنت صابي في القيادة شهر و18 يوماً ليل نهار الى أن سافرت السبت وبعدها حصلت الكارثة لكني كنت متتبع وموثق كل ما حدث منذ سقوط حكومة البشير ..
< ماذا لديك للايام القادمة ؟
> لدي برنامج كبير لتطوير الرياضة في السودان,واعدته من زمان وقدمته لكن وزراء حكومة الانقاذ لم يتفاعلوا معه لأنهم ماعندهم فكرة ولم يستوعبوا البرنامج,والبرنامج جيد ومدروس ..
< اخبرنا عن ملمحه ؟
> يتلخص في انشاء بنك الشباب الرياضي واذا لم يقم هذا البنك لن تقوم الرياضة في السودان ,البنك سيدعم الشباب ويدعم الرياضة واقامة قناة خاصة بالرياضة تكون مؤهلة من الرياضيين فقط وفي كل المجالات وذوي الخبرات الرياضية ..
< وتتوقع أن تكون انت بداخلها؟
> نعم.. اتوقع أن اكون وزيرها وانا انشط شخص ليتولاها ويطبق هذا البرنامج؛وللعلم لقد عرضت علي وزارة الشباب اكثر من مرة وقبل سقوط الانقاذ ورفضتها وعين أبو هريرة وقتها ..
< لماذا رفضت الوزارة ؟
> اخبرتهم ان مركبهم تغرق ,وأنا لا اجلس في الضفة واني من الممكن أن اكون وزيراً للرياضة بعد ان تسقط وبس!!
< قمت مؤخراً بزيارة السيدة بثينة أرملة الرئيس الراحل نميري؟ ما هدف الزيارة؟
> كانت بمناسبة ذكرى نميري ومايو وكانت هناك حولية مصغرة على شرف الذكرى وبحضور الاسرة وتم ختم القرءان على روح الراحل ,وانا واسرتي تربطنا باسرة الراحل علاقة وطيدة وانا سميت ابنتي بثينة تيمناً بحرم الرئيس..وعند مولد ابنتي جاء الرئيس وزوجته واسرته وحضروا السماية في العزوزاب واكراماً للزيارة سميت ابنتي عليها..وحدث مؤخراً أن رأت السيدة بثينة صورة ابنتي بعد أن كبرت وطلبت أن تزورها اذا ما جاءت الى السودان ..
< كيف وجدت السيدة بثينة؟كان هناك لغط حول صحتها؟
> وجدتها بكل القها وسلامة بدنها وذاكرتها وتحدثت لنا عن تاريخ وذكريات مع نميري.. جلسنا اليها قرابة الساعتين وهي تتحدث لنا ومن ضمن الاشياء حدثتنا عن قيام ثورة مايو واحساسها بعد استلام نميري السلطة..وحكت لنا بعض تفاصيل ذلك اليوم.. ومن ضمن ما حكت انه منذ حدوث الثورة لم تسمع شيئاً عن نميري الا بعد مرور خمسة ايام جاء عسكري ومعه جهاز لتتحدث مع نميري وهو في القصر وسلم علي والاسرة وطمأنها عليه وانه يقيم في غرفة بالقصر ولديه شاي الصباح وطلب الفطور والغداء أن يرسل اليه من البيت. وقالت انه كان يحب العدس والفول بالجبنة..وظلت ترسل له الاكل لمدة ثلاثة شهور بعد الثورة لم يأت الى البيت ابداً..
< ماذا تقول انت في نميري ؟
> نميري رئيس لايمكن أن يتكرر في افريقيا ابداً ولا في العالم العربي وحتى من كان له اشكال مع نميري رجعوا الآن يذكرونه بالخير..لانه ود بلد وناس واسرة وكاريزما واكتر شخصية واجهة في افريقيا ..
وحكى انه كان في مؤتمر قمة في دولة افريقية وكان وقتها هناك توتر ما بين القذافي ونميري وكلاهما مدعو للمؤتمر فاتصل القذافي على رئيس المؤتمر انه اذا نميري حضر لن يحضر هو المؤتمر؛ ورد رئيس المؤتمر أن نميري اهم مائة مرة وما كان من القذافي إلا أن أرسل وزير الخارجية بدلاً عنه ..
< انت والسباحة الآن وما موقف الابناء من الرياضة والسباحة؟
> عندي اربعة ابطال رياضة واذا ميزتنا الحكومة في كندا فبالرياضة نحن اسرة رياضية ابو هيف تميز في كرة السلة ومن 126 سنة كندا لم تاخذ كأس في السلة..اخذه ابو هيف ابني الذي سميته تيمناً بالسباح المصري..والارقام التي سجلها لم يسجلها لاعب في تاريخ (الباسكت) في عمره.وهو ايضاً بطل سباحة ..
الابن الثاني فاز بمنحة جامعية في ارقى الجامعات الامريكية (هارفارد) بسبب الرياضة.. وفي كرة السلة وبعده نواف الآن حل محل ابو هيف في كندا والآن هو كابتن المدرسة .
< وبثينة؟؟
> كابتن (الطائرة) في المدرسة ونازك كابتن المدرسة في التجديف واختيرت في منتخب الولاية للتجديف..ويطلق علينا العائلة الرياضية في كندا ..

تواصل معنا

Who's Online

892 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search