mlogo

الثقافة والفنون

اجتماعي و ثقافي

إضراب معلمي (المجلس الأفريقي) .. ضريبة يدفعها الطلاب

تفاجأ طلاب مدارس المجلس الأفريقي بكافة فروعه بالبلاد، بإضراب المعلمين عن العمل أمس وتعليق الدراسة إلى أجلٍ غير مسمّى، ففي الوقت الذي تأهّب فيه الطلاب لبداية الدراسة بعد تأجيلات عديدة للعام الدراسي كان المعلمون يتأهبون للامتناع عن التدريس، ما أدى إلى حالة إحباط عامة وسط الطلاب وأولياء أمورهم الذين رجعوا إلى بيوتهم في أول يوم دراسي لتعلّق بذلك الدراسة إلى أجل غير مسمى بسبب إضراب المعلمين المفتوح . فقد وقّع (1000) معلّم على مذكرة الإضراب التي رُفعت إلى منظمة الدعوة الإسلامية والتي يتبع لها المجلس لتكون بذلك نسبة المضربين 99,9% . فيما شملت المذكرة مطالب عديدة أهمها تحسين بيئة العمل وزيادة رواتب المعلمين وغيرها . ( الانتباهة ) وقفت على الموضوع مستنطقة بعض المعلمين و أولياء الأمور والجهات ذات الصلة:
مشهد مغاير
كان يوم أمس بمثابة يوم جديد وعهد جديد للطلاب بصورة عامة ، وكعادة اليوم الدراسي الأول من كل عام يحرصون أولياء الأمور على مرافقة أبنائهم الى المدارس خاصة صغار السن ، وبالمقابل يطمئنون على جلوس أبنائهم في فصولهم وإكمال إجراءاتهم ، إلا أن المشهد تغيّر تماماً داخل مدرسة علي بن أبي طالب أساس بالمجلس الأفريقي ،حيث تفاجأ أولياء الأمور والطلاب بإضراب شامل ومفتوح نفّذه معلمو المدرسة بعد أن فشلت منظمة الدعوة الإسلامية في الإيفاء بمتطلباتهم وحقوقهم والتي من بينها زيادة رواتبهم بنسبة 100% ، الأمر الذي جعل الدراسة تتعطّل الى أجل غير مسمى .
صفر
بالرغم من زيادة الرسوم الدراسية للطلاب بنسبة 20 % في مدارس المجلس الأفريقي ، إلا أن رواتب المعلمين ظلت ضعيفة لا تفي بمتطلباتهم الأُسرية ، فالمدرسة العريقة تضخ أموالاً طائلة إلا أنها تذهب الى خزينة المنظمة والتي تحرص على توفيق أوضاع الإداريين بها – وفقاً لمصدر خاص – وبالمقابل لا يحصد المعلم منها شيئاً ،ولا يوجد ما يشير الى إصلاحات في البيئة المدرسية ليكون بذلك العائد صفراً .
إحباط عام
عدد من أولياء الأمور بدا عليهم الاستياء والإحباط لجهة أن الإضراب تزامن مع بداية الدراسة ، وقد أشار عدد من أولياء الأمور في حديثهم مع ( الانتباهة ) إلى أن الإضراب له تأثير سلبي على الطلاب ونفسيتهم خاصة وأنهم كانوا يتطلعون الى بداية عام دراسي خال من المشاكل . فيما اتفق عدد منهم على أن المعلمين لهم الحق في الإضراب ، فالزيادة الكبيرة في الرسوم لهذا العام كان يجب أن تقابلها زيادة في الرواتب وإصلاح للبيئة المدرسية – بحسب حديثهم ،والذي قالوا فيه بأنهم مع إدارة المدرسة الى أن تتحقق مطالبهم .
التحصيل الأكاديمي
أم أحمد والتي كانت ترافق ابنها صبيحة أمس بدت عليها علامات الضجر وهي تستقبل خبر إضراب المعلمين ، وقالت للصحيفة إنها تفاجأت بالإضراب شأنها شأن أولياء الأمور ، وذكرت أن أي تأخير في الدراسة بإمكانه أن ينعكس سلباً على مستوى التحصيل الأكاديمي للطلاب ، مناشدة الجهات المسؤولة بسرعة التدخل ووضع حلول جذرية للمشاكل حتى لا يكون الطلاب هم الضحية .
مطالب مشروعة
أجمع عدد من المعلمين المضربين في حديثهم مع الصحيفة على أن لديهم مطالب مشروعة لم تكن وليدة اللحظة وقالوا بأنهم سبق وأن دفعوا بمذكرتين للجهة المعنية حتى تنظر في مطالبهم إلا انها تجاهلت الأمر ،ما أدى بدوره الى هذا التصعيد وفقاً لحديثهم . ويرى أستاذ مقبول في حديثه مع ( الانتباهة ) أنهم كمعلمين متضررون من ضعف الرواتب وأشار الى أن الإضراب مفتوح ما لم تتحقق المطالب .
إبداء أسف
وقد تأسّف مدير مدرسة (علي بن ابي طالب) الاستاذ تاج السر في حديثه مع (الانتباهة ) الى وصولهم الى مرحلة الإضراب ، موضحاً أن لديهم لجنة معنية بمتابعة المطالب .وأكد أيضاً أن أهم مطالبهم تتلخص في زيادة رواتب المعلمين وتحسين البيئة المدرسية والحوافز . وكشف عن أن بعض المدارس في الولايات تعيش أوضاعاً سيئة .
مطالب المذكرة
أ . حسن إبراهيم عبد الحليم - مدرسة علي بن ابي طالب –أرجع في حديثه للصحيفة الإضراب المفتوح الى مطالب مادية وفئوية وأخرى لها علاقة بالبيئة المدرسية ،وقال إنهم ووفقاً للظروف الاقتصادية التي انعكست على المواطن بصورة عامة دفعوا بمذكرة لمعالجة وهيكلة رواتبهم منذ العام الماضي 2018 م إلا أن الجهة المسؤولة لم تستجب لهم واكتفت بوعود لم تنفّذ حتى اللحظة . وأكد حسن أن زيادة الرسوم لهذا العام بلغت 20% فقط إلا أنها غير مجزية و ( لا تسوى شيئاً ) – بحسب تعبيره . وزاد : طلبنا ان تكون الزيادة في الرواتب بنسبة 100% . وأشار ايضاً الى ان البديل النقدي السنوي لم يكن مناسباً لهم حيث كان يتم صرف شهر واحد وهم الآن يطمحون الى بديل نقدي بواقع رواتب أربعة شهور أسوةً بالعاملين بالمنظمة .كما أنه أوضح أن مطالبهم تتضمّن فتح صرافات آلية بالمدارس لتفادي الوقوف في الصف عبر الصرافات والذي بموجبه ينعكس سلبياً على مستوى التحصيل الأكاديمي للطلاب .بجانب حوافز المعلمين والتي كانت تأتي في شكل عُمرة لعدد ستين معلماً الا أن العدد تقلّص الى اثني عشر معلماً فقط . وقال حسن إن المعلمين هم حجر الزاوية إلا أن محصلتهم المادية صفر . وذكر أن البيئة المدرسية بالمدارس بها إهمال في الصيانة والتي لم تُصن منذ سنتين .وزاد في حديثه : (نطالب بتغيير في الإدارة التي لم تكوّن من معلمين أكفّاء ،وايضاً نطالب بفصل المدارس من المنظمة ) .وعن سؤالنا له عن ضيق الفترة والتي لا يمكن خلالها تلبية كافة المطالب أكد ان هذه المطالب لم تكن آنية وسبق أن رُفعت .وذكر أن المذكرة التي تم رفعها اشتملت على ألف توقيع أي بنسبة 99,9% مشيراً الى ان الذين لم يوقّعوا عليها (17 ) معلماً فقط .
سنجلس معهم
(الانتباهة ) حاولت معرفة مصير الطلاب من خلال تواصلها مع مدير الإدارة العامة للتعليم الخاص عبد الكريم حسن محمد الذي قال في حديثه إن الأساتذة المضربين لديهم مطالب أبرزها زيادة المرتبات ومطالب اخرى . وأكد أنه والى الآن لم تصلهم تلك المطالب بصورتها الفعلية . وقال إن المدارس المضربة أخطرتهم أمس بالاضراب وإن إدارة التعليم الخاص بصدد الجلوس معهم . وأشار في خاتمة حديثه أن زيادة الرسوم الدراسية لمدارس المجلس الأفريقي بسيطة مقارنة بالمدارس الخاصة الأخرى .

تواصل معنا

Who's Online

739 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search